أمطار غزيرة ومتوسطة على العين والفجيرة وأم القيوين ومدينة زايد

عمّت أمس أجواء غائمة وممطرة على أغلب مناطق الدولة، وسقطت أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة والخفيفة على بعض المناطق في العين والفجيرة وأم القيوين ومنطقة الظفرة، وذلك مع استمرار تدفق كميات السحب من حين لآخر قادمة من وسط وجنوب المملكة العربية السعودية، ونشاط الرياح القوية التي أدت إلى تدني الرؤية الأفقية على المناطق المكشوفة إلى أقل من 2000 متر بفعل الغبار والأتربة العالقة في الهواء.


وأرجع المركز الوطني للأرصاد الحالة الجوية إلى وجود امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا يتعمّق تدريجياً مصحوباً بكتلة هوائية دافئة ورطبة قادمة من الجنوب الشرقي، مع وجود امتداد مرتفع جوي سطحي في الغرب أدى إلى تكاثر السحب والسحب الركامية وسقوط الأمطار.


ويتوقع المركز الوطني للأرصاد استمرار الأجواء الغائمة وسقوط الأمطار اليوم «الأحد» مع تزايد كميات السحب على مناطق متفرقة من الدولة، وتبقى الرياح معتدلة السرعة بوجه عام، تنشط أحياناً، وقد تكون مثيرة للغبار على بعض المناطق المكشوفة، وتزداد الرطوبة النسبية خلال الليل والصباح الباكر على بعض المناطق الساحلية، والبحر متوسط إلى مضطرب الموج أحياناً في الخليج العربي ومتوسط الموج في بحر عُمان، كما يتوقع أن تتزايد كميات السحب على مناطق متفرقة من الدولة يوم غد «الاثنين» وتكون ركامية أحياناً، مع احتمال سقوط بعض الأمطار أحياناً.


أمطار الخير
وهطلت الأمطار على مدينة العين وضواحيها بعد عصر أمس، حيث سقطت زخات متفرقة من أمطار الخير والبركة مصحوبة برياح جنوبية شرقية رطبة متوسطة الشدة محمّلة بالغبار وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، إثر امتداد منخفض جوي قادم من جهة الغرب في الطبقات الجوية العليا.


وقد بدأت الأمطار بالسقوط على فترات متقطعة استمرت أكثر من 40 دقيقة، حيث وصلت أعلى كمية في منطقة القطار وبلغت 14.7 ملم، وفي خطم الشكلة 9.0، ومازالت السماء ملبّدة بغيوم واعدة، وأوضح مركز الأرصاد الجوية أن الأمطار التي هطلت نتيجة الغيوم التراكمية بسبب المنخفض الجوي أدت إلى تفرق السحب من جهة الغرب، ويتوقع أن تستمر على فترات متقطعة.


وسجّلت كميات الأمطار في القطارة 14.7 ملم، وخطم الشكلة 9 ملم، وجامعة الإمارات 6.4، ومطار العين 5.4، والشعيبة 4.2، ووسط المدينة 4.4، والروضة 3.6، والفوعة 3.4، والقوع 1.6، وجبل حفيت 0.6، وأم الزمول 0.4، وفي الخزنة 0.2.


وعلى الفور قامت فرق الطوارئ في بلدية العين بفتح مجاري الصرف الصحي وسحب المياه من الدوارات، فيما قامت دوريات المرور بتنظيم انسياب الحركة المرورية.


حيطة
بينما شهدت إمارة الفجيرة أمطاراً تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة خلال الفترة المسائية من يوم أمس السبت، واستمرت قرابة الساعتين بصورة متقطعة، تركزت شدتها في منطقة القرية ومربح وقدفع ومنطقة فوز البترولية والفصيل، صاحبها برق ورعد ورياح باردة انخفضت على إثرها درجات الحرارة، وأدى هطول الأمطار إلى تراكم المياه في الشوارع والميادين والمناطق المنخفضة.

تعليقات

تعليقات