تعليق استخدام 3 منتجات صبغية وريدية

قررت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، تعليق استخدام ثلاثة منتجات صبغية وريدية تحتوي على مادة الغادولينيوم «Gadolinium» والتي تستخدم في التصوير الشعاعي بالرنين المغناطيسي، فيما قررت دائرة الصحة سحب تلك المنتجات من أسواق إمارة أبوظبي.

ويأتي هذا القرار بناء على توصيات الوكالة الأوروبية للأدوية بالحد من استخدام بعض المواد الصبغية التي تحتوي على «الغادولينيوم» وتعليق استخدام البعض الآخر.

وجاءت هذه التوصيات بناء على دراسات مرجعية أثبتت أن مادة «الغادولينيوم» تترسب في الأنسجة الدماغية للمرضى بعد استخدامها، وعلى الرغم من أنه لا توجد أدلة تثبت أن ترسب هذه المادة في الدماغ يؤدي إلى أي ضرر للمرضى المستخدمين لها، فإن وكالة الدواء الأوروبية قد أصدرت توصيات بالحد من استخدام البعض منها وتعليق البعض الآخر تفادياً لتعرض المرضى لأية مخاطر محتملة من حدوث التسربات في الدماغ.

من جهتها، أشارت دائرة الصحة في أبوظبي إلى أن المواد الصبغية التي تحتوي على مادة «الغادولينيوم» على نوعين: الأول Macrocyclic Agents والثانيLinear Agents وتمتاز الصبغات من النوع الأول بأنها أكثر استقراراً وأقل قابلية لتسريب مادة «الغادولينيوم» مقارنة بالنوع الثاني.

وبناء على تلك التوصيات قررت وزارة الصحة ووقاية المجتمع تعليق استخدام ثلاثة منتجات مسجلة من منتجات (GBCAs) من نوع (Linear i.v.) وهي: Omniscan Gadodiamide وoptimark Gadoversetamide وmagnevist Gadopentetic acid. وكذلك تقييد استخدام منتج Multhance Gadobenic acid لأغراض فحص الكبد.

فيما سمحت الوزارة باستخدام 6 منتجات من «الغادولينيوم» من نوع Macrocyclic Agents ثلاثة منها مسجلة في وزارة الصحة.

تعليقات

تعليقات