«حكومة للناس» تضع قضايا حيوية تحت المجهر

8 مختبرات إبداعية لتسريع مستهدفات «دبي 2021»

ضاحي خلفان وعبدالله البسطي وأحمد جلفار يشهدون النقاشات في مختبر رحلة التمكين | من المصدر

انطلقت أمس فعاليات الدورة الرابعة من مختبرات الإبداع 2018 بعنوان «حكومة للناس»، والتي تنظمها الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي على مدى يومين، في إطار مساعيها لتحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، الرامية إلى خلق أفكار إبداعية لتحقيق السعادة والرفاهية المستدامة في مجتمع إمارة دبي وتسريع تحقيق مستهدفات خطة دبي 2021.


وتتضمن الدورة الرابعة لمختبرات الإبداع 8 مختبرات: تشمل «رحلة التمكين» و«الفن في كل مكان» و«طفولة آمنة» و«مع الأمل... دبي»، إلى جانب مختبر «صحة 7 نجوم» و«لن أعود» و« استثمر هنا»، كذلك مختبر «حكومة الكفاءات».

وتسعى الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي من خلال مختبرات الإبداع إلى تسليط الضوء على التحديات، التي تواجه تحقيق مستهدفات خطة دبي 2021، من خلال وضع مجموعة من القضايا تحت المجهر، ومناقشتها بالتفصيل بحضور الأطراف المعنية كافة، ومن ثم الخروج بخطط عمل تنفيذية متبوعة بأطر زمنية ومسؤوليات واضحة، ومعالم تنفيذ يمكن متابعتها لتقييم مستويات الإنجاز المتحققة بشفافية.


وشهد اليوم الأول حضور معالي الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام، واللواء محمد أحمد المري، مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، وسلطان بن مجرن مدير عام دائرة الأراضي والأملاك، وطارش المنصوري مدير عام محاكم دبي، وأحمد عبدالكريم جلفار مدير عام هيئة تنمية المجتمع، وعبدالله الكرم رئيس مجلس المديرين والمدير العام لهيئة المعرفة والتنمية البشرية، وعبدالله بن زايد الفلاسي مدير عام دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، إضافة إلى نخبة من الخبراء والمختصين من القطاعين الحكومي والخاص والقطاع المدني من مختلف المجالات المتعلقة بالمواضيع المختارة، للاستعانة بهم لإثراء النقاشات من واقع خبراتهم لضمان إدراج أفضل الممارسات العالمية، ومن ثم الخروج بالحلول الابتكارية والمبادرات التحسينية لتوفير سبل ودعائم الرفاه والسعادة التي يطمح إليها مجتمع إمارة دبي.

وتضمنت أجندة عمل اليوم الأول مناقشة مواضيع ذات أولوية ضمن محاور خطة دبي 2021، بالتعاون مع هيئة تنمية المجتمع وهيئة دبي للثقافة والفنون وهيئة الصحة في دبي والقيادة العامة لشرطة دبي ودائرة الأراضي والأملاك ودائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، وتوزعت فرق العمل المشاركة لمناقشة كل موضوع على حدة للخروج بتوصيات تضمن تحقيق غايات خطة دبي 2021 وضمان ريادة دبي العالمية.
وقالت عائشة ميران مساعدة الأمين العام لقطاع الإدارة الاستراتيجية والحوكمة في الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي: إن نتائج الدورة الرابعة لمختبرات الإبداع، سيتم الإعلان عنها بعد شهر من انتهائها بالتنسيق مع الجهات الحكومية، مشيرة إلى أن مخرجات هذه المختبرات ستكون مدخلاً لتقرير نبض دبي المتوقع صدوره نهاية النصف الأول من العام الجاري.


وأضافت ميران: إن المختبرات هي مدخل رئيسي لخطة دبي 2021، حيث تناقش التحديات التي قد تعيق تحقيق المستهدفات، وتعمل على تسريع المستهدفات التي وضعتها القيادة، فضلاً عن اقتناص أي فرص بهدف تعزيز ريادة دبي على المستوى العالمي.

متابعة

وأوضحت، خلال لقاء صحافي على هامش مختبر الإبداع لخطة دبي 2021، أن الأمانة العامة للمجلس التنفيذي تتابع بشكل مستمر مخرجات المختبرات وتعمل على تنفيذها، لافتة إلى أنه تم تنفيذ عدد من مخرجات المختبرات السابقة، ومن ضمنها استراتيجية دبي الصناعية 2020- 2030 وبرنامج محمد بن راشد للطلبة المتميزين وقضية اليوم الواحد والأمر الجزائي وجائزة أمناء المكتبات للمدارس الحكومية والخاصة ومؤتمر دبي للترجمة والنشر وغيرها من مخرجات المختبرات السابقة.

وتناقش المختبرات بدورتها الحالية 8 مواضيع ذات أولوية ضمن محاور الخطة الستة، بالتعاون مع هيئة تنمية المجتمع وهيئة دبي للثقافة والفنون وهيئة الصحة بدبي والقيادة العامة لشرطة دبي ودائرة الأراضي والأملاك ودائرة الموارد البشرية لحكومة دبي.


"هكاثون 21"

أوضحت عائشة ميران أنه للمرة الأولى في مختبرات الإبداع لخطة دبي 2021 يعقد «هكاثون 21» من خلال استغلال البيانات المتوفرة في حكومة دبي، والاستفادة من علم البيانات لتعزيز فهم التحديات التي تواجه دبي في مختلف المحاور، والتعرف على أوجه مواجهة هذه التحديات، حيث يتناول «هكاثون 21» موضوعين من المختبرات هما «لن أعود»، و«رحلة التمكين».


أفكار تحقق السعادة والرفاهية المستدامة

تتضمن الدورة الرابعة من مختبرات الإبداع 8 مختبرات، تعزز خلق أفكار إبداعية لتحقيق السعادة والرفاهية المستدامة على مستوى مجتمع إمارة دبي هي:

رحلة التمكين

ويستهدف المختبر وضع منظومة متكاملة لتمكين الإماراتيين، من خلال تطوير برنامج متكامل للتمكين الاجتماعي يهدف إلى تعزير الاعتمادية على الذات ورفع نسبة الإماراتيين في سوق العمل، وتم الاطلاع على دراسات معيارية لتجارب ناجحة للتمكين في المناطق المجاورة والعالم، بالإضافة إلى تحليل إحصائي لبيانات المتعاملين المتلقين للمنافع المالية.

الفن في كل مكان

ويستهدف هذا المختبر تطبيق استراتيجية الفن في كل مكان، التي طورتها هيئة دبي للثقافة والفنون كونها خطوة أولى في مستشفيات حتا والجليلة والأمل. وقد شهدت دبي في الآونة الأخيرة  نشاطات وفعاليات عدة لنشر الفن في الأماكن العامة، ولكن تبقى هذه المبادرات فردية ولفترات زمنية معينة وتقتصر على بعض المناطق والمطورين العقاريين.

خلال جلسة مختبر طفولة آمنة



طفولة آمنة

ويستهدف مختبر «طفولة آمنة» تطوير نظام متكامل لحماية الطفل من الإساءة والاستغلال والإهمال، ويساهم في التصدي للعنف الموجه للأطفال في النطاق العام والخاص وتقديم السبل والآليات لحمايتهم من خلال توفير خدمات حماية ورعاية وإيواء ورفع الوعي المجتمع لقضية العنف تجاههم.

مع الأمل.. دبي

ويستهدف مختبر «مع الأمل.. دبي» تطوير برنامج متكامل للصحة النفسية للأطفال والمراهقين في المرافق الصحية والتعليمية، بما يتماشى مع استراتيجية الصحة النفسية لإمارة دبي، في ظل نقص الوعي بالصحة النفسية، وغياب الخدمات المتكاملة وعدم وجود بيانات شاملة ودقيقة، حيث يشير الوضع الحالي إلى ازدياد عبء المرض النفسي، ومحدودية الرعاية الجيدة المقدمة من قبل طاقم عمل مؤهل ومهني، مع زيادة انتشار مشاكل الصحة النفسية للأطفال والمراهقين، مع تقديرات الانتشار الدولي بنحو 15 % -20 % حسب منظمة الصحة العالمية.

لن أعود

ويناقش مختبر «لن أعود» إيجاد حلول متكاملة تعالج ظاهرة العودة إلى الجريمة، من خلال تطوير نظام للتنبؤ بالفئات الأكثر عرضة للعودة إلى الجريمة لتصميم برامج مستهدفة تحد من هذه الظاهرة، بالإضافة إلى دراسة مسببات العود ووضع البرامج التأهيلية الكفيلة بدمجهم في المجتمع.

صحة 7 نجوم

انطلاقاً من عدم وجود نظام متكامل لقياس جودة الخدمات الصحية في الوقت الراهن، يستهدف مختبر «صحة 7نجوم» تطوير نظام لقياس أداء الخدمات الصحية، وخلال جلسات المختبر، تم عرض الوضع الحالي في قياس جودة الخدمات وعرض أفضل الممارسات في مؤشرات الخدمات بهدف الاتفاق على نظام متكامل لقياس المؤشرات.

استثمر هنا

ويستهدف المختبر تنشيط القطاع العقاري بتعزيز النمو والقيمة المضافة للقطاع، عبر عدة محاور هي تبسيط الإجراءات، وآليات الرهن والتمويل وإنشاء قاعدة بيانات دورية، وخلال جلسات المختبر سيتم تحديد أبرز التحديات واقتراح أبرز المبادرات لكل محور.

حكومة الكفاءات


انطلاقاً من الحاجة إلى تطوير الموارد البشرية لتواكب متطلبات المرحلة القادمة لخلق فريق حكومي فاعل، قادر على التصدي لمتطلبات المرحلة القادمة من التنمية، يستهدف مختبر «حكومة الكفاءات» وضع رؤية للموارد البشرية الحكومية، وتطوير سياسات للموارد البشرية الحكومية يمكن تحقيقها، حيث يشهد الوضع الحالي عدم فعالية بعض السياسات القائمة، مع أهمية تطوير سياسات وممارسات حديثة للموارد البشرية.

تعليقات

تعليقات