مشاركات نوعية في اليوم الثاني للمعرض

«دبي الدولي للإنجازات» يعزز الابتكارات الحكومية ويـرتقي بالذكاء الاصطناعي

شهد اليوم الثاني من معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية الذي ينظمه برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مشاركات واسعة وفعاليات متنوعة، تشمل استعراض العديد من الابتكارات الحكومية والذكاء الاصطناعي التي استقطبت آلاف الزوار والمهتمين الذين اطلعوا عليها عبر الأجنحة المشاركة في المعرض.

وقال هزاع خلفان النعيمي المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز بالإنابة: «من اللافت نسبة المشاركة الواسعة من قبل الجهات الحكومية المحلية والإقليمية والدولية في المعرض، وهو أمر يعكس مدى الاهتمام الذي توليه حكومات العالم المتقدّم لتجربة دبي الرائدة في مجال العمل الحكومي المتميز، وحرصها على الاستفادة من هذه التجربة في تحقيق إنجازات متميزة والارتقاء بأداء موظفيها وإداراتها، حيث يشارك في المعرض 86 عارضاً؛ 24 منهم من جهات حكومية خليجية، و21 من جهات دولية، وباقي العارضين من الجهات الاتحادية والمحلية».

الذكاء والأشعة

أعلنت هيئة الصحة بدبي عن نجاحها في توظيف أحدث التقنيات الطبية المتصلة بالذكاء الاصطناعي، في أحد مراكز فحص اللياقة الطبية والصحة المهنية التابعة لها، مؤكدة أن التقنية الجديدة حققت دقة في فحص الأشعة وصلت إلى 95% من دون تدخل بشري، الأمر الذي ستتمكن المراكز معه من إتمام عمليات الفحص بالأشعة من خلال الذكاء الاصطناعي بمعدلات أعلى في المرحلة المقبلة، ضمن إطار مشروعها الطموح، مشروع اللياقة الطبية والصحة المهنية الذكي (سالم AI).

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته الهيئة أمس، على جانب مشاركتها في معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية، بحضور الدكتور محمد الرضا مدير مكتب التحول التنظيمي في الهيئة، وميساء البستاني مدير إدارة خدمات اللياقة الطبية في «صحة دبي»، وديفيد هاتون مدير تطوير الأعمال الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات في (أجفا للرعاية الصحية في الشرق الأوسط).

«آمر» والأيزو

صرح اللواء محمد أحمد المري مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي بحصول مركز الاتصال «آمر» التابع لإقامة دبي على شهادة مواصفات الأيزو(18295) الخاص بمتطلبات مراكز الاتصال التي تمنحها المنظمة الدولية للمعايير(الآيزو).

وأوضح اللواء المري أن مركز اتصال آمر من المراكز الأولى على مستوى الدوائر الحكومية في الدولة، التي حصلت على مثل تلك الشهادة الرفيعة من قبل شركة لويدز ريجستر كوالتي أشورنس ليمتد وبالتعاون مع شركة PDCA للاستشارات الإدارية، موضحاً أن هذا الإنجاز يأتي استكمالاً لمسيرة التميز المؤسسي وإنجازات إقامة دبي، وتماشياً مع رؤيتها بتقديم خدمات مبتكرة في مجال الجنسية والإقامة والمنافذ لتبقى دبي الوجهة الأفضل والأكثر أمناً، وتأكيداً لتوجهها في تطبيق أفضل الممارسات الإدارية العالمية، مشيراً إلى أن مركز الاتصال «آمر» تلقى خلال عام 2017 نحو 642 ألفا و832 مكالمة، في حين وصل عدد المكالمات خلال الربع الأول من عام 2018 إلى 200ألف و727 مكالمة.

منصة الموانئ

استقبلت منصة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة المشاركة في معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية عدداً من الوفود الدبلوماسية والرسمية، حيث اطلع بول فوكس قنصل عام المملكة المتحدة، ومجوبو دايفيد ماجابي قنصل عام دولة جنوب أفريقيا، وكوجي أداشي نائب القنصل الياباني، وكايت ستاركي المفوض التجاري لكندا على ابتكارات المؤسسة. وقام عبدالله محمد الخاجة المدير التنفيذي لقطاع إدارة المتعاملين بشرح عن مبادرات جمارك دبي الداعمة لمعرض إكسبو 2020.

وقال أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي: إن فوز الدائرة بجائزة (الجهة الحكومية الداعمة لإكسبو 2020) في الدورة 21 لجوائز برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز 2018 يعكس قصة نجاح بدأت في نوفمبر 2013 عندما تم الإعلان عن فوز دولة الإمارات باستضافة دبي دورة معرض إكسبو2020، حيث أولت الدائرة هذا الحدث العالمي أهمية استراتيجية عبر تخصيص مشاريع وإجراءات تخليص مميزة، مشيراً إلى أن دعم استضافة معرض إكسبو يمثل محور مبادرات ومشاريع جمارك دبي المشاركة في الدورة السادسة من معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية وعددها 21 مبادرة.

المنازعات الإيجارية

أكدت دائرة الأراضي والأملاك في دبي العديد من المحاور التي تبرز حرصها على التناغم التام مع رؤية الحكومة لتحويل دبي إلى المدينة الأسعد لجميع المواطنين والقاطنين والزوار، والمدينة الأذكى التي تتيح جميع خدماتها بسهولة تامة.

وقال سلطان بطي بن مجرن، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي: انطلاقًا من رؤيتها المتمثلة في أن تكون «الوجهة العقارية الأولى عالميا في الابتكار والثقة والسعادة»، تتطلع الدائرة لترسيخ بيئة عقارية عالمية مبتكرة ومستدامة، من خلال خدماتها الذكية التي يمكن للمستثمرين الوصول إليها في أي وقت ومن كل مكان في العالم. ولتحقيق ذلك، نحرص على توظيف كافة الموارد المالية والبشرية والمهنية للوصول إلى أهدافنا الاستراتيجية، وهو ما سعينا إلى إبرازه خلال مشاركتنا في هذا المعرض.

من جهته أكد القاضي عبد القادر موسى، رئيس مركز فض المنازعات الإيجارية، الذراع القضائية لأراضي دبي أن المركز يعمل على تحويل أنظمته إلى الأنساق الذكية، وتم الوصول إلى مرحلة كبيرة من تطوير النظام.

وأضاف في هذا الصدد: «يعود السبب الأساسي في تحويل أنظمتنا إلى أنظمة ذكية إلى دعم رؤية حكومة دبي، حيث يمكن لجميع المراجعين تقديم الطلبات ورفع الدعاوى عن طريق نظام متكامل بدءاً من رفع الدعوى، وصولا إلى الاستعلام عن الحكم، والتأكد من صحة الدعوى قبل رفعها عن طريق تطبيق القاضي الذكي. وبهذه الطريقة، يمكن الحصول على حكم استرشادي، مع توضيح أسباب خسارة الدعوى، وما إذا كان يوجد جلسات استكمال أو إجراء معين. وبفضل ذلك، أصبحنا مرجعًا دوليًا في التقاضي، حيث وصلنا إلى مراحل متقدمة من خلال هذا النظام».

وحول خطة العام 2019، أكد موسى أن المركز سيكون مرجعًا دوليًا في مجال فض المنازعات الإيجارية، وسوف تكون على مرحلتين، حيث ستخصص الأولى للتسويات، والثانية للتقاضي. وسيكون التركيز على التسويات الودية لفض المنازعات بين الأشخاص، مع إطلاق خطة توعية للحد من التقاضي، مع مواصلة مراجعة وتطوير التشريعات التي تسهم في إرساء بيئة عقارية آمنة وشفافة.

غرفة عمليات محمولة

عرضت القيادة العامة لشرطة دبي ضمن منصتها المشاركة في معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية المقام في مركز دبي التجاري العالمي، أحدث إنجازاتها الذكية في المجالات التقنية والذكية والمتمثلة في «غرفة عمليات محمولة» تعمل بالطاقة الشمسية، ودراجة نارية وخوذة ذكية، إضافة إلى روبوت المتطوعة «أمل» الذي يقدم توعية بمخاطر المخدرات.

وحول المتطوعة أمل، أكد العقيد عبد الله الخياط، مدير إدارة التوعية والوقاية في الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في شرطة دبي، أن المتطوعة «أمل» عبارة عن روبوت يستخدم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في عملية التوعية بمضار المواد المخدرة وسبل الوقاية منها، مشيرا إلى أن الروبوت يعتبر أول روبوت في العالم يستخدم في مجال التوعية بمضار المخدرات.

وبين أن روبوت المتطوعة «أمل» يستهدف طلبة الجامعات إضافة إلى طلبة المدارس ضمن الحلقتين الأولى والثانية ويعتبر نقلة نوعية في أساليب التوعية باستخدام الذكاء الاصطناعي بدلاً من الاعتماد على الأساليب التقليدية في هذا المجال. من جانبه، قدم المهندس الملازم أول عبد الله محمد خلفان الشامسي، رئيس قسم الأنظمة اللاسلكية في الإدارة العامة للعمليات، شرحا إلى زوار منصة شرطة دبي حول «غرفة العمليات المحمولة» التي تحتوي على أحدث التقنيات في مجال الاتصال اللاسلكي المعتمد على الطاقة الشمسية.

دراجة حماية الشخصيات

إلى ذلك، قدمت العريف أول نعيمة جمال شرحا إلى زوار منصة شرطة دبي حول الدراجة الذكية المستخدمة من قبل فرقة حماية الشخصيات التي تصل سرعتها إلى 300 كيلومتر في الساعة، وتحتوي على أجهزة الاتصال الذكية للتواصل بين أعضاء الفرقة خلال تنفيذ مهام الحماية.

4 حلول ذكية

شهد جناح مطارات دبي إقبالاً واهتماماً كبيرين من قبل المعنيين وأصحاب القرار المهتمين بالحلول الذكية خاصة ما يتعلق منها بقطاع الطيران. وطرحت المؤسسة 4 حلول ومبادرات مبتكرة، تستهدف تعزيز تجربة المسافرين والارتقاء بنوعية الخدمات التي توفرها لأكثر من 240 ألف مسافر و100 ناقلة يوميا.

وتشمل الحلول الأربعة التالي:

تطبيق (الإبلاغ عن المخاطر) وهو تطبيق سهل الاستخدام يساعد موظفي مطارات دبي على المبادرة للإبلاغ الفوري عن أية مخاطر قد تقع أمامهم من خلال هذا التطبيق، حيث يقوم الفريق المعني باتخاذ الإجراءات المناسبة لتجنب وقوع أيه حوادث.

البيانات المعيارية

يعتبر مجمع البيانات المعيارية هو الأول من نوعه المرخص في العالم وتم تجهيزه بالجيل التالي من التكنولوجيا الكفيلة بضمان اعلى المستويات من الجهوزية والصيانة والمرونة والاستمرارية السلسة للأعمال بهدف دعم العمليات المتنامية والمعقدة لمطار دبي الدولي.

وهو برنامج ذكي لتبادل المعلومات يضم آلاف المستفيدين من العاملين في مطار دبي الدولي، حيث يوفر البيانات التشغيلية اللازمة لأكبر المطارات في العالم، ويجعلها في متناول المعنيين، ما يمكن الموظفين المعنيين من اتخاذ القرارات السريعة والصحيحة بشكل لحظي، التي تضمن سلاسة ومرونة تدفق اكثر من 240 ألف مسافر يستخدمون مطار دبي الدولي يوميا.

مشاركات خليجية

تشارك العديد من الجهات الحكومية من دول مجلس التعاون الخليجي في المعرض، وذلك بهدف تعزيز علاقات التعاون وتبادل الخبرات مع الجهات المحلية والدولية المشاركة، والاستفادة من تجربة دبي الرائدة في العمل الحكومي، ومن الجهات الخليجية المشاركة.

شراكات مثمرة

أوضح هزاع خلفان النعيمي أن برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز يعتبر المعرض فرصة لتعزيز الشراكات البنّاءة مع مختلف الجهات الحكومية، حيث شهد على مدار دوراته السابقة وخلال هذه الدورة أيضاً، انطلاق شراكات دائمة واتفاقيات تعاون مثمرة، تهدف إلى تكريس قيم التميز والإبداع والابتكار في العمل الحكومي، مؤكداً أنّ التنوع الكبير في فعاليات المعرض ساهم في تنوّع الزوّار والمشاركين وزيادة أعدادهم، لأنّه يتيح لهم التعرّف على أبرز إنجازات الجهات الحكومية المشاركة، والالتقاء مع مديري هذه الجهات لإبداء آرائهم حول الخدمات المقدّمة لهم، إضافة إلى الاستفادة من المعارف والخبرات التي يقدّمها المتحدثون عبر الندوات المعرفية الغنية.

تعليقات

تعليقات