وفد البنك الدولي يطلع على تجربة دبي في الطاقة الشمسية المركزة

زار وفد رفيع يضم 25 من المسؤولين والخبراء والمختصين في البنك الدولي وشركات الطاقة والمؤسسات الخدماتية العالمية، مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في دبي، للاطلاع على تجربة دبي في تطوير مشروعات رائدة للطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة، عقب انتهاء فعاليات ندوة «أسواق الطاقة الشمسية المركزة وقيمتها وسبل تمويلها»، التي نظمتها هيئة كهرباء ومياه دبي بالتعاون مع البنك الدولي، واستمرت ثلاثة أيام في دبي.

وأكد سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، أن الهيئة تحرص على مشاركة خبراتها في مجال تنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية الكبرى، منوهاً بأن مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية يعد الأكبر من نوعه في العالم في موقع واحد وفق نظام المنتج المستقل، وستصل قدرته الإنتاجية إلى 5000 ميجاوات بحلول عام 2030 باستثمارات تصل إلى 50 مليار درهم، وسيسهم عند اكتماله في تخفيض أكثر من 6.5 ملايين طن من انبعاثات الكربون سنوياً.

وتم تشغيل المرحلتين الأولى والثانية من المجمع بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية بقدرة 213 ميجاوات، ويجري العمل حالياً على تنفيذ المرحلة الثالثة بقدرة 800 ميجاوات بتقنية الطاقة الشمسية الكهروضوئية، والمرحلة الرابعة بقدرة 700 ميجاوات بتقنية الطاقة الشمسية المركزة وتعد أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة في موقع واحد في العالم باستثمارات تصل إلى 14.2 مليار درهم، ويمتاز المشروع بأطول برج شمسي في العالم بارتفاع يصل إلى 260 متراً، وسيتم تدشينه على مراحل بدءاً من الربع الأخير من عام 2020.

وقال إريك فيرنستروم، مدير قطاع الممارسات العالمية للطاقة والصناعات الاستخراجية في البنك الدولي: «الطاقة الشمسية المركزة أساسية لتحقيق استدامة الطاقة، حيث إنها تزود شبكة الكهرباء بالطاقة عند الطلب، لتوفر الطاقة الشمسية على مدار الساعة، الأمر الذي يساعد شبكات الكهرباء على استيعاب مزيد من الطاقة التي يتم إنتاجها عن طريق الطاقة الشمسية الكهروضوئية والرياح التي تتميز بانخفاض تكلفتها ولكنها بطبيعتها غير ثابتة. ويتزايد التوجه نحو استخدام مزيج من الطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة كما نرى هنا في دبي، ولا سيما مع انخفاض التكلفة.

وتساعد الدول التي تتبنى هذا التوجه في انخفاض التكلفة عالمياً». كما تضمنت الزيارة مركز اختبارات الطاقة الشمسية المخصص لتقنيات الألواح الكهروضوئية، والطاقة الشمسية المركزة، حيث يتم اختبار أكثر من 30 نوعاً من الألواح الكهروضوئية قدمتها شركات عالمية متخصصة. وتقدم الوفد الزائر بالشكر لهيئة كهرباء ومياه دبي على إتاحة الفرصة للاطلاع على تجربة الهيئة في مجال تطوير مشروعات رائدة للطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة.

تعليقات

تعليقات