أكاديمية الإمارات الدبلوماسية تُسلّط الضوء على الأمن السيبراني في حماية الوطن

ت + ت - الحجم الطبيعي

استضافت أكاديمية الإمارات الدبلوماسية، الدكتور محمد الكويتي، المستشار التنفيذي في جهاز استخبارات الإشارة، المعروف سابقاً بالهيئة الوطنية للأمن الإلكتروني، ليلقي محاضرة بعنوان «إطار الأمن السيبراني في دولة الإمارات العربية المتحدة»، وتم تنظيم هذه المحاضرة التي تأتي ضمن البرنامج المُقرّر للطلبة «الأمن الدولي وفض النزاعات»، بهدف تعزيز معرفة الطلبة بالأمن السيبراني وتسليط الضوء على أهميته في دعم الجهود الرامية إلى حماية الوطن والفضاء الإلكتروني الخاص به. وفي ظل تزايد أهمية الأمن السيبراني وتهديداته الخطيرة والقضايا المتعلقة به على المستوى الدولي، أصبح للوعي بالأمن السيبراني أهمية بالغة ودور محوري في صيانة مصالح الدولة وتعزيزها، وهو ما يمثل جوهر العمل الدبلوماسي وأولويته.

تطوير

وناقش الدكتور محمد خلال محاضرته عدة مواضيع، تضمنت أهمية تطوير معايير الأمن السيبراني للتكنولوجيا المستقبلية، مثل إنترنت الأشياء والحوسبة السحابية، وغيرها من تقنيات وأنظمة الذكاء الاصطناعي الجديدة، كما استعرض بعض التحديات العالمية ومدى تطور أساليب سرقة البيانات والعمليات السيكولوجية وتقنيات القرصنة والهجمات السيبرانية.

وشدد الدكتور الكويتي على ضرورة أن تقوم كل دولة بالتعاون ومشاركة المعلومات ووضع خطة شاملة ونهجاً استباقياً لمواجهة هذه التحديات والمخاطر، فضلاً عن تعزيز آليات التوعية والتثقيف، لإيقاف كل ما يهدد سلامة مجتمعاتنا.

وقال الكويتي: «من يتحكم بالرموز، يسيطر على العالم! في ظل توجه كافة المؤسسات الحكومية في الدولة إلى تطبيق وتوفير الخدمات الذكية من خلال التقنيات الرقمية المتنوعة المتاحة، أصبح للتوعية بمخاطر الأمن السيبراني والرقمي والمعلوماتي وإشراك الكوادر البشرية اليوم، أهمية محورية لتعزيز الأمن الاجتماعي والاقتصادي».

Email