وفد سعودي يتعرّف إلى الخدمات المتطورة في «قضاء أبوظبي»

استقبلت دائرة القضاء في أبوظبي، وفداً قضائياً من ديوان المظالم في المملكة العربية السعودية، وذلك في إطار تعزيز سبل التعاون مع المؤسسات القضائية بهدف تبادل الخبرات والمعارف في المجالات المشتركة.

واطلع الوفد خلال الزيارة التي استمرت لمدة يومين، على ملامح الخطة الاستراتيجية لدائرة القضاء«2016 –2020»، وهدفها الرئيس «قضاء عادل وناجز»، انطلاقا من رؤية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيس دائرة القضاء، لتعزيز كفاءة التقاضي وضمان فاعلية منظومة العدالة الجنائية وسهولة الوصول الشامل إلى الخدمات.

كما اطلع الوفد الذي ضم عدداً من القضاة والمختصين في العمل القضائي، على أفضل الممارسات في مجال الأنظمة الإلكترونية والذكية ودورها في تيسير الحصول على الخدمات المقدمة للمتعاملين، ومؤشرات الأداء والعمل القضائي التي تعكس حجم الإنجاز المحقق في دائرة القضاء والآليات المتطورة المتبعة لتنفيذ جميع المهام.

وأشاد القاضي محمد أحمد الهاشم، المشرف على مكتب تطوير وقياس الأداء في ديوان المظالم بالمملكة العربية السعودية، بالمستوى المتقدم للخدمات في دائرة القضاء والاستخدام الواسع للتقنيات الحديثة، بما يحقق سهولة الوصول إلى العدالة وتقديم خدمات عدلية وقضائية رائدة تفوق أرقى الممارسات العالمية.

وتضمن برنامج الزيارة، التعرف على اختصاصات قسم المساعدة القضائية الدولية بقطاع الاتصال المؤسسي والتعاون الدولي، والمتمثلة في متابعة وإنجاز معاملات تسليم واسترداد المجرمين واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها وذلك بالتنسيق مع النيابة العامة، وإنجاز معاملات تنفيذ الإنابات القضائية الدولية مع الجهات المعنية، ومتابعة التشريعات الوطنية والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

كما تم التعريف بمبادرات قسم المساعدة القضائية الدولية، والتي تتضمن استخدام البريد السريع في تنفيذ الإعلان القضائي الدولي، إضافة إلى تفعيل استخدام البريد الإلكتروني لتبادل المراسلات الخاصة بالإعلانات والإنابات مع الجهات القضائية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

تعليقات

تعليقات