فريق القلب في «صحة دبي» ينقذ حياة مسنة بعملية معقدة

ت + ت - الحجم الطبيعي

نجح فريق القلب في هيئة الصحة بدبي- خلال عملية دقيقة جرت للمرة الأولى على مستوى منطقة الشرق الأوسط وبمساعدة من قسم الأشعة التداخلية في مستشفى راشد- في إنقاذ حياة مسنة خليجية تجاوز عمرها 78 سنة، بعد أن حضرت إلى المستشفى وهي تعاني من أمراض عدة منها السكري والضغط والضعف في وظائف الكلى ورجفان أذيني إلى جانب الصعوبة في التنفس حيث تبين أنها مصابة بضيق شديد في الصمام الأبهر.

وازدادت حالة المريضة تعقيداً- خلال تحضيرها لتبديل الصمام - حيث اكتشف الأطباء معاناتها أيضاً من تضخم وعائي شديد في الشريان الأبهري في منطقة البطن، مع تمزق مزمن بجدار الشريان والتواء حاد وتكلس، حسبما أفاد الدكتور فهد باصليب استشاري ورئيس قسم أمراض القلب والقسطرة بمستشفى راشد.

وقال الدكتور فهد باصليب: إن الفريق بدأ العملية باستبدال الصمام الأبهر بعناية دقيقة، حيث كان لازماً المرور عن طريق الشريان الأبهري الذي يعاني من التواء حاد وتكلس شديد، إضافة إلى التضخم الوعائي، ما يزيد من مخاطر تمزق الشريان نفسه أو انفجاره. وقد تكللت عملية تبديل الصمام بالنجاح والحمد لله، ومن دون أية مضاعفات، ليبدأ بعدها فريق الأشعة التداخلية بزراعة الشبكة المبطنة داخل الشريان الأبهري في منطقة البطن، وذلك لعزل التضخم عن مجرى الدم في الشريان، الذي عاد إلى حجمه، وإلى شكله الطبيعي.

وتشكل فريق القلب في هيئة الصحة بدبي من الدكتور فهد باصليب استشاري ورئيس قسم القلب والقسطرة في مستشفى راشد، والدكتور جاسم الهاشمي رئيس قسم القلب في مستشفى دبي، والدكتور جلاديس حفني أخصائي أول في مستشفى راشد، والدكتور ناير صدقي استشاري التخدير، إضافة إلى الطاقم الطبي والفني والتمريضي، وفريق الأشعة التداخلية بقيادة الدكتور أيمن السباعي استشاري الأشعة التداخلية في مستشفى راشد وفريقه الفني والتمريضي.

Email