مدير جامعة عجمان لـ «البيان»:

50 مليون درهم لمبنى خدمات الطلبة الجديد

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف الدكتور كريم الصغير مدير جامعة عجمان، أن كلفة مبنى خدمات الطلبة الجديد بالجامعة بلغت 50 مليون درهم وسيفتتح في يوليو المقبل، وهو مبنى خدمي متكامل يتوسط مبنيي الجامعة الرئيسيين، وهما ‏الجرف 1 والجرف 2، فيما تبلغ مساحته 14 ألف متر مربع، ويتكون من 4 طوابق ويضم إدارة القبول والتسجيل والإدارة المالية، ومكاتب الخدمات الطلابية الخاصة بشؤون الطلبة، والعلاقات الجامعية، بالإضافة إلى مركز طباعة يلبي احتياجات الطلاب طوال اليوم.

وعملت الجامعة، وفقا لحوار الصغير مع «البيان» على رفع ميزانية البحث العلمي بزيادة قدرها 300% لتمويل مشاريع بحثية في مواضيع عصرية كالمدن الذكية، الطاقة النظيفة والاستدامة، جراحة الأسنان الترميمية، الصناعات الدوائية، الروبوتات والذكاء الاصطناعي وخلافها، إضافة إلى إنشاء كلية الطب البشري والذي يتوقع بدء الدراسة فيها مطلع العام الدراسي القادم 2018-2019، كما ستبدأ الجامعة قريباً بطرح تخصص فرعي حول الذكاء الاصطناعي.

امتيازات جاذبة

وأضاف أن إدارة الجامعة وبتوجيهات من مجلس الأمناء تعمل على استقطاب الكادر التدريسي والإداري للعمل في الجامعة وفق امتيازات جاذبة، حيث يعمل بها 28 مدرساً وإدارياً مواطناً، كما أنه يدرس بالجامعة 6 آلاف و411 طالباً وطالبة يشكل المواطنون منهم 23%، لافتاً إلى أن الجامعة بها أكثر من 44 برنامجاً معتمداً.

كما تم طرح برامج جديدة، منها أول برنامج دكتوراه في إمارة عجمان يمنح درجة الدكتوراه في الفلسفة في القانون وتم البدء بقبول الطلاب في يناير 2018، وبرنامج ماجستير في التصميم الحضري وتم البدء بقبول الطلاب في سبتمبر 2017 الماضي، إضافة إلى طرح برنامج البكالوريوس في هندسة المباني وإدارة الإنشاءات والبدء بقبول الطلاب في سبتمبر 2018، كما تم تقديم طلبات الاعتماد لعدد من البرامج الجديدة والتي يؤمل طرحها في العام الأكاديمي 2018-2019.

وبين الصغير انه تم طرح برامج أكاديمية جديدة، منها أول برنامج دكتوراه في إمارة عجمان، درجة الدكتوراه في «الفلسفة في القانون» وتم البدء بقبول الطلاب في يناير 2018 وبرنامج ماجستير في التصميم الحضري وتم البدء بقبول الطلاب في سبتمبر 2017، وبرنامج البكالوريوس في هندسة المباني وإدارة الإنشاءات والبدء بقبول الطلاب في سبتمبر 2018.

إضافة إلى تقديم طلبات الاعتماد للبرامج الجديدة والتي يؤمل طرحها في العام الأكاديمي 2018-2019، منها دكتوراه في إدارة الأعمال وبرنامجا ماجستير في تخصصات دقيقة في طب الأسنان وبكالوريوس في الهندسة الميكانيكية وبكالوريوس في الهندسة المدنية وبكالوريوس في علم النفس وماجستير في اللغة العربية، كما تم إنشاء كلية الطب البشري وتقديم طلب الاعتماد لبدء برنامج الطب والجراحة والذي يتوقع بدء الدراسة فيها مطلع العام الدراسي المقبل 2018- 2019 والتي ستكون مختلطة، كما ستبدأ الجامعة قريباً بطرح تخصص فرعي حول الذكاء الاصطناعي.

ذكاء اصطناعي

وقال إن الجامعة تسعى لاستقطاب الطلبة المتميزين وتعمل على توفير فرص تعليمية متميزة تتمتع بالجودة الأكاديمية، ليكونوا جزءاً من نجاح الجامعة ولتعزيز ذلك، أطلقت الجامعة مبادرة الكراسي التعليمية، والتي تأتي ضمن مبادرات تشجيع وتعزيز المسيرة العلمية والتعليمية.

وذكر الصغير أنه نظراً للنمو في أعداد الطلبة جاءت فكرة إنشاء مركز الخدمات الطلابية، وهو مبنى خدمي متكامل، يتوسط مبنيي الجامعة الرئيسيين وتبلغ مساحته 14 ألف متر مربع، ويتكون المركز من 4 طوابق، ونتوقع أن يكون المركز جاهزاً في مطلع يوليو من العام الدراسي 2018 ـــ 2019. ‏

كتاب إلكتروني

وتعزيزاً للحداثة، أطلقت الجامعة أخيراً مشروع الكتاب الإلكتروني الذي سيستخدم في جميع المقررات الدراسية كبديل للكتاب الورقي، وذلك بعد فترة تجريبية شملت اثنتين من كلياتها طوال عامي 2015 و2016، وفقاً للصغير.

كما تبنت الجامعة مشروع الأرشفة الإلكترونية، الذي يأتي تماشياً مع رؤية الجامعة وخطتها الاستراتيجية (2017-2022).

وتحدث الصغير أن صندوق الخريجين يأتي إطلاقه التزاماً من الجامعة بمسؤوليتها المجتمعية ويهدف إلى مساعدة خريجي الجامعة الذين أنهو مسيرتهم التعليمية وحالت ظروفهم المالية دون استلام شهادتهم، وتمكن الصندوق منذ انطلاقه في العام الماضي، أن يقدم الدعم المادي إلى 370 خريجاً وخريجة من مختلف الكليات في الجامعة، بفضل دعم من عدد من المؤسسات والجهات التي تؤمن بأهمية دعم طلبة العلم، وتجاوزت المساهمات التي استقبلها الصندوق الـ 5 ملايين درهم، قدمتها عدة جهات ومؤسسات منها بنك دبي الإسلامي، وبنك نور، ومصرف عجمان، ومصرف الإمارات الإسلامي، وغرفة عجمان، وهيئة الأعمال الخيرية، وجمعية بيت الخير، بالإضافة إلى عدد من فاعلي الخير.

قاعدة إلكترونية

وتعمل الجامعة بحسب الصغير، على تطوير نظام جديد لإدارة معلومات الطلبة، وهو نظام Banner، حيث يجري العمل حالياً على كافة الترتيبات اللازمة لهذا المشروع والمتوقع اكتماله مع بداية العام الجامعي 2018/‏‏‏‏‏‏‏‏2019، حيث سيوفر قاعدة إلكترونية متطورة تسهم في تسهيل إجراءات التسجيل وتحسين كافة الخدمات الإلكترونية من التحاق وتسجيل ودفع وكافة الخدمات الأخرى.

مكتب الخريجين

أطلقت جامعة عجمان مكتب الخريجين والذي بدوره أطلق 14 فرعاً لجمعية الخريجين في عدد من دول العالم العربية والأجنبية بهدف إبراز دور الجامعة على الصعيد العالمي من خلال المشاركة في مؤتمرات دولية، وإقامة أنشطة باسم الجامعة، ولفتح الأبواب لتوقيع اتفاقيات مع مؤسسات تعليمية من مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى مؤسسات القطاعين الخاص والعام، كما تقوم هذه الفروع بتقديم الإرشاد والتوجيه للطلاب الحاليين والخريجين.

Email