الإمارات تشارك دول العالم الاحتفال بالحدث اليوم

2000 ميغاوات وفورات دبي من «ساعة الأرض»

جانب من فعاليات ساعة الأرض في دبي/ أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

تشارك دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم، دول العالم احتفالها بـ «ساعة الأرض»، وقد حققت «ساعة الأرض» في دبي بين عامي 2008 و2017، وفورات تراكمية بلغت أكثر من 2000 ميغاوات من الكهرباء/‏ساعة، أسهمت في تخفيض نحو 1200 طن من الانبعاثات الكربونية.

وتعتبر دبي أول مدينة عربية تنظم «ساعة الأرض» في عام 2008، حرصاً من القيادة الرشيدة على نشر الوعي البيئي بين أفراد المجتمع، ودعم الجهود العالمية الهادفة إلى الحد من الانبعاثات الكربونية، وإيجاد حلول مستدامة لظاهرتي الاحتباس الحراري والتغير المناخي، والحفاظ على الموارد الطبيعية وضمان استدامتها للأجيال القادمة.

وحققت إمارة دبي نتائج متقدمة على صعيد خفض الانبعاثات الكربونية، واستهلاك الكهرباء خلال «ساعة الأرض 2017». وسجلت هيئة كهرباء ومياه دبي انخفاضاً في استهلاك الكهرباء في إمارة دبي قدره 244 ميغاوات، بزيادة 22 ميغاوات عن الوفر المحقق في عام 2016، وبما يعادل انخفاضاً في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون قدره 107 أطنان.

وبرعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، تنظم هيئة كهرباء ومياه دبي، تحت مظلة المجلس الأعلى للطاقة مساء اليوم السبت من 8:30 إلى 9:30 مساء بالتوقيت المحلي، الحدث البيئي العالمي «ساعة الأرض» تحت شعار «تواصل مع الأرض»، وبالتعاون مع جمعيّة الإمارات للحياة الفطرية.

والصندوق العالمي لصون الطبيعة، وبدعم من مجموعة دبي للعقارات، ووجهت الهيئة، بصفتها الشريك الوطني الاستراتيجي لـ«ساعة الأرض- الإمارات» الدعوة للمتعاملين وأفراد الجمهور للمشاركة في «ساعة الأرض» من خلال إطفاء الأضواء والأجهزة الكهربائية غير الضرورية من 8:30 إلى 9:30 مساء بالتوقيت المحلي.

في وقت ستشارك معالم إمارة دبي الرئيسة والسياحية والمباني الحكومية في الحدث عبر إطفاء الأضواء لساعة كاملة.

«عام زايد»

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: «يكتسب تنظيمنا لساعة الأرض أهمية خاصة في «عام زايد»، الذي يحتفي بمرور 100 عام على ميلاد المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، رائد مسيرة الاستدامة التي تواصلها من بعده قيادتنا الرشيدة لتحقيق التوازن بين التنمية والبيئة».

وأضاف: «ينسجم تنظيم «ساعة الأرض» مع استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي تهدف إلى تحويل دبي إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر، وجعلها المدينة الأقل في البصمة الكربونية على مستوى العالم بحلول عام 2050.

وتهدف الهيئة من تنظيم هذا الحدث البيئي العالمي إلى رفع مستوى الوعي لدى جميع أفراد المجتمع وتعزيز سلوكيات الاستهلاك الرشيد في الحياة اليومية، وتسليط الضوء على أهمية العمل المناخي، ودعم الجهود الوطنية الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة، والمساهمة في تحقيق خطة دبي 2021 التي تهدف إلى أن تكون دبي مدينة ذكية ومستدامة في مواردها».

مسيرة

وأضاف: «من المقرر أن تنطلق مسيرة «ساعة الأرض» الفعالية الأبرز في الحدث، في تمام الساعة 8:30 مساء، بمشاركة واسعة من الدوائر الحكومية والشركات الخاصة والجامعات والمدارس.

وتنظم هيئة كهرباء ومياه دبي عدداً من الفعاليات المصاحبة لحدث «ساعة الأرض»، تتضمن العديد من الأنشطة العائلية والترفيهية الهادفة إلى نشر الوعي البيئي وتعزيز ثقافة الاستهلاك الرشيد للكهرباء، إضافة إلى أركان عدة منها ركن الابتكار وركن التراث، وركن الاستدامة الذي يعرض جهود هيئة كهرباء ومياه دبي في مجال الاستدامة، ومنصة «نور وحياة» التي تقدم ورش عمل متنوعة للأطفال.

معادلة

وانسجاماً مع استراتيجيتها في الحفاظ على البيئة عبر الحد من الانبعاثات الكربونية، وفي إطار رؤيتها لأن تصبح مؤسسة مستدامة مُبتكِرة على مستوى عالمي، تواصل هيئة كهرباء ومياه دبي معادلة الانبعاثات الكربونية الناتجة عن تنظيم فعاليات «ساعة الأرض»، وذلك عبر مبادلتها بأرصدة كربونية معتمدة من مشروعات الهيئة على أسس بروتوكول كيوتو لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

أهداف

يهدف شعار ساعة الأرض لعام 2018 #تواصل_مع_الأرض إلى تعزيز حسّ المسؤولية البيئية، عبر التواصل الإيجابي مع بيئتنا المحيطة بالمحافظة على مواردها الطبيعية الثمينة، واتباع نمط حياة مستدام عبر استخدام الطاقة الشمسيّة، وتركيب مصابيح موفرة للطاقة، وخفض البصمة الكربونية من خلال استخدام السيارات الكهربائية والمواصلات العامّة.

ربط 889 مبنى في «شمس دبي» بقدرة 39.9 ميغاوات

كشفت هيئة كهرباء ومياه دبي أنه تم حتى الآن الانتهاء من ربط 899 من المباني بشبكة الهيئة بقدرة تزيد عن 39.9 ميغاوات.

ولديها طلبات أخرى بقدرة تصل إلى 264 ميغاوات، ضمن مبادرة «شمس دبي»، التي تهدف إلى تشجيع أصحاب المنازل والمباني على تركيب الأنظمة الشمسية الكهروضوئية لإنتاج الطاقة النظيفة وربطها بشبكة الهيئة، و تحمل «ساعة الأرض 2018» شعار «تواصل مع الأرض» وتسلط هيئة كهرباء ومياه دبي الضوء هذا العام على مبادرة «شمس دبي».

دعوة

ودعت هيئة كهرباء ومياه دبي جميع أفراد المجتمع وقطاعات الأعمال إلى دعم فعاليات «ساعة الأرض 2018» من خلال التسجيل في الموقع الإلكتروني للحدث «www.earthhour.ae»، والترويج له عبر صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم باستخدام الأوسمة #ساعة_الأرض_الإمارات و#ساعة_الأرض_دبي و#تواصل_مع_الأرض، والمشاركة في موقع الحدث في «مراسي بروميناد» في منطقة الخليج التجاري.

Email