00
إكسبو 2020 دبي اليوم

بالفيديو..العثور على حوت نافق في مياه رأس الخيمة

ت + ت - الحجم الطبيعي

عثر صيادون في إمارة رأس الخيمة صباح أمس على جثة حوت نافق من نوعية البالين داخل مياه البحر، قبل أن يقوم بسحبه قارب شرطة رأس الخيمة إلى الشاطئ لمنع وقوع حوادث تصادم بجثته داخل مياه البحر، حيث بادر المواطنون بإبلاغ الجهات المختصة للقيام بانتشال الحوت قبل تحلل الجثة أو عودتها مرة أخرى لمياه البحر العميقة، الأمر الذي يصعب من مهمة انتشاله.

وأوضح الدكتور سيف محمد الغيص مدير عام هيئة حماية البيئة والتنمية، أن أصحاب قوارب الصيد عثروا على الحوت داخل مياه البحر قبل أن تقذفه الأمواج بالقرب من شاطئ بحر الكورنيش القديم في رأس الخيمة، حيث تعد هذه الحادثة الثانية من نوعها التي يتم العثور فيها على حوت نافق خلال شهر واحد.

وأشار إلى أن الحوت النافق يتخطى طوله 10 أمتار، وأن الهيئة تواصلت مع دائرة الخدمات العامة في رأس الخيمة لإرسال آليات لجر الحوت إلى الشاطئ ونقله إلى المدفن، قبل إجراء الدراسات على جثته لمعرفة أسباب نفوقه والاستفادة من الهيكل العظمي لاحقاً.

وأضاف: «ساهم وصول الحوت إلى الشاطئ إلى عدم وقوع حوادث تصادم بجثته من قبل قوارب الصيد التي تخرج يومياً في ساعات الصباح لمواقع الصيد داخل المياه العميقة».

وأكد خليفة المهيري رئيس جمعية الصيادين في رأس الخيمة، أن وجود الحيتان النافقة والتي تطفو المياه بشكل جزئي تمثل خطورة كبيرة على قوارب الصيد، خاصة خلال الفترة المسائية.

كلمات دالة:
  • رأس الخيمة،
  • الإمارات،
  • حوت نافق،
  • شرطة رأس الخيمة
طباعة Email