«الوطني للأرصاد» يحتفل باليوم العالمي للأرصاد الجوية

عبد الله المندوس

ت + ت - الحجم الطبيعي

احتفل المركز الوطني للأرصاد أمس بـ«اليوم العالمي للأرصاد الجوية»، الذي حمل شعار «لنستعد لتقلبات الطقس.. ونهتم بالمناخ... ونقتصد في استخدام المياه»، وذلك بحضور موظفي المركز وجميع المهتمين بالأرصاد الجوية ومن بينهم هواة الطقس.

ويشارك المركز دول العالم الاحتفال بهذا اليوم، حيث يحدد المجلس التنفيذي للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية كل عام شعاراً للاحتفال، يعكس جانباً من جوانب الاهتمام الذي تقوم به مرافق الأرصاد الجوية أو خدمة من الخدمات التي تؤديها هذه المرافق لخدمة ورفاهية مجتمعاتها والمساهمة في البرامج الوطنية للتنمية في بلدانها.

وأكد الدكتور عبد الله المندوس مدير المركز الوطني للأرصاد رئيس الاتحاد الآسيوي للأرصاد الجوية أهمية الاستعداد لظروف الطقس القاسي، الذي قد يلحق الأذى بالمجتمعات ويؤثر سلباً على رفاهها وأمنها المائي والغذائي، موضحاً أن الاستعداد بالنسبة لمرافق الأرصاد هو تطوير وتحسين قدرات التنبؤ الجوي، ورفع القدرة على إصدار تحذيرات دقيقة وواضحة وفي الوقت المناسب.

وأشار إلى أن التحذيرات الدقيقة لا نفع منها إن لم تجد الوسيلة المناسبة لإيصالها للجمهور أو إلى الجهات المختصة ليتم اتخاذ القرارات المناسبة إزاء ذلك، كما يتطلب الأمر أن تكون البنية التحتية للمجتمعات جاهزة لتحمل ظروف الطقس القاسي أولاً وجاهزة للاستجابة لما يستجد من هذه الظروف.

Email