«التنمية الأسرية» تطلق برنامج «العلاقة الوالدية»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت مؤسسة التنمية الأسرية برنامج «العلاقة الوالدية» في مركز السلع، حيث تستمر فعاليات البرنامج حتى الـ 10 من شهر مايو المقبل.

ويتم تنفيذه في جميع مراكز المؤسسة في إمارة أبوظبي ومنطقتي الظفرة والعين. ويهدف البرنامج إلى تعريف الآباء والأمهات بالخصائص النمائية النفسية والصحية والاجتماعية للطفل وحاجاته ومطالبه، وفق المرحلة العمرية التي ينتمي إليها، إلى جانب رفع الوعي الوالدي بأساليب معاملة الأبناء.

وبالصحة النفسية للأبناء وتكوين شخصياتهم، وتعزيز القيم والسلوكيات الإيجابية لديهم، إلى جانب تعريف أولياء الأمور بحقوق وواجبات أبنائهم، وتمكينهم من تطبيق استراتيجية توجيه وتعديل السلوكيات السلبية للأبناء، وتعزيز الشراكة المجتمعية في بناء الأجيال، وطرح مواضيع متنوعة ذات العلاقة بالتنشئة التي لها الدور الأكبر في عملية بناء الأطفال والناشئة، والتي تؤدي إلى إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي تواجههم.

ونفذ مركز السلع ورشتين توعويتين استهدفت الآباء والأمهات، حيث تناولت الورشة الأولى طرائق العناية والاهتمام بالأطفال حتى سن السادسة وتشجيع الأطفال الذين يعانون من السمنة على اتباع نظام حياة صحي يضمن لهم حياة سليمة، لما لذلك من أثر على الصحة النفسية والجسدية والاجتماعية للطفل والمراهق على حد سواء.

وذلك عن طريق تعويد الطفل على العادات الغذائية السليمة، واتباع أفراد الأسرة تلك العادات لتحفيزه على الاستمرارية.

وتناولت الورشة محور أهمية اللعب الإيجابي بين الوالدين وأطفالهما لتعريفهم بالأشياء من حولهم، وتشجيعهم على استكشاف العالم المحيط بهم، وتجنّب استخدام الأساليب العقابية معهم.

وركزت الورشة الثانية على أساليب التربية الحديثة للأطفال من سن السابعة وحتى سن الثانية عشرة، مثل تكوين العادات السليمة في الغذاء والنوم، والوقاية الصحية، وتعلم المهارات الحركية الضرورية للنمو السليم، والتركيز على النمو العقلي والمعرفي، ونمو اللغة وسلامة التعبير عن النفس، واستغلال الإمكانات العقلية لدى الأبناء كي يحصلوا على أكبر قدر ممكن من المعرفة والثقافة العامة.

Email