«طرق دبي» تعلن نتائج منتدى إدارة المشاريع

كشفت هيئة الطرق والمواصلات في دبي عن نتائج وتوصيات منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع في دورته الرابعة 2017، الذي عُقِدَ تحت شعار (نصنع الفرق)، وتحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي.

36 جلسة

وأكدت ليلى فريدون رئيس اللجنة المنظمة للمنتدى، أن الدورة الرابعة لمنتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع شهدت تنظيم 36 جلسة توزعت على 4 كلمات رئيسة و(7) دورات تدريبية متخصصة و(4) حلقات نقاشية و(18) جلسة متزامنة و(3) جلسات مغلقة، والتي شارك فيها أكثر من (1600) مشارك من رواد الفكر في مجال إدارة المشاريع بالمنطقة. وقالت: إن نجاح منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع في دورته الرابعة، تمثل بحضور كثيف من مختلف أنحاء العالم من المتحدثين العالميين، وذوي صلة بقطاع الأعمال وجلسات نقاشية ومحاضرات نوعية، وإن هذا النجاح تمخض عنه نتائج وتوصيات مهمة عدة، تدعم وتثري مفهوم إدارة المشاريع على مستوى الإمارات والمنطقة.

وأضافت فريدون: «إن التوصيات تركزت في عدة محاور هي محور المستقبل والابتكار، الذي تناول الإيفاء باحتياجات الأعمال والمجتمع، حيث يجب أن تتضمن مشاريع المستقبل المزيد من الابتكار والعمل الجماعي، وعلى الشركات والمؤسسات خلق بيئة عمل آمنة لفرق العمل ليمارسوا أعمالهم على أكمل وجه. وإذا ما أرادت الشركات والمؤسسات أن تحقق النجاح، عليها أن تتحلى بالجرأة والشجاعة جنباً إلى جنب مع إدارة سليمة للمخاطر. وإذا ما أرادت الشركات والمؤسسات أن تستشرف المستقبل، عليها أن تتفادى المنافسة وتبدأ بالإبداع.

وأوضحت أن محور المشاريع المرنة، تضمن كيفية لعب مكتب إدارة المشاريع دوراً محورياً وحاسماً في دفع الشركات والمؤسسات لتبني المرونة في أعمالها، وإنه يجب انتهاج المرونة على كل المستويات، لضمان مواكبة وتيرة الأعمال المتسارعة، كما يجب على الشركات والمؤسسات المرنة أن توازن بين المرونة والاستقرار، بينما سلط محور البيانات الضخمة وإدارة المشاريع الضوء على وجوب استعانة الشركات والمؤسسات بالبيانات الضخمة في عمليات التخمين والإنذار المبكر والتعلّم الذاتي.

محاور

وأوضحت فريدون، أن محور التعلم والمعرفة، تناول أهمية نقل المعرفة والخبرات وأفضل الممارسات إلى قادة المستقبل، وإن أفضل طريقة للتعلّم هي من خلال تدريب الآخرين، وأن محور مكتب إدارة المشاريع والحوكمة تناول ضرورة منح المزيد من الحرية إلى مدير المشروع لاتخاذ القرار المناسب وفي الوقت المناسب. وأشارت إلى أن محور الاستدامة عن إمكانية أن تعزز الاستدامة التنظيمية المرونة والدخول في التفاصيل بشكل مستمر، كما تعتبر الاستدامة عاملاً مهماً في إدارة المشاريع ويجب أن تؤخذ بعين الاعتبار خلال جميع مراحل المشروع.

تعليقات

تعليقات