سعيد الطاير يطلع على مشاريع مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية

ت + ت - الحجم الطبيعي

اطلع سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، وبشكل مفّصل على سير تقدم العمل في تنفيذ المرحلة الثالثة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بقدرة 800 ميغاواط من ممثلي شركة «شعاع –2» التي أسستها هيئة كهرباء ومياه دبي، وتمتلك 60% من أسهمها.

ويعد مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الأكبر على مستوى العالم في موقع واحد وفق نظام المنتج المستقل، بطاقة إنتاجية تصل إلى 5000 ميغاوات بحلول عام 2030، وباستثمارات إجمالية تصل إلى 50 مليار درهم. ويسهم المجمع في تحقيق أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 لتوفير 75% من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول 2050.

وقد أطلقت الهيئة شركة «شعاع –2» بالشراكة مع التحالف الذي تقوده شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» ومجموعة «إي دي إف» عبر شركة «إي دي إف انرجي نوفل» التابعة لها، والذي يمتلك 40% من الأسهم المتبقية من الشركة، حيث تمتلك «مصدر» 24 % فيما تمتلك «إي دي إف انرجي نوفل» 16 %، فيما يتولى الائتلاف الدولي الذي تقوده شركة «جرانسولار» الإسبانية المتخصصة في مقاولات الطاقة المتجددة، ويضم شركتي أكسيونا الإسبانية و«جيللا» الإيطالية، أعمال الهندسة والمشتريات والإنشاءات (EPC).

ويتم بناء المرحلة الثالثة بقدرة 800 ميغاوات، على 3 مراحل، وعلى مساحة تبلغ 16 كيلومتراً مربعاً، حيث من المتوقع تشغيل أول 200 ميغاوات في شهر أبريل المقبل، فيما سيتم تشغيل 300 ميغاوات في النصف الأول عام 2019، ومن ثم 300 ميغاوات الأخيرة في النصف الأول من 2020. ومن ثم تفقد الطاير، سير العمل في «مركز الابتكار»، واستمع لشروحات حول سير الأعمال الإنشائية وتقدمها من ممثلي «شركة حديد الإمارات للمقاولات»، وشركة إيتالديكو.

منشأة مستدامة

ويضم المشروع الذي يعتبر منشأة مستدامة، مركزاً تفاعلياً مجهزاً بأحدث تقنيات الطاقة المتجددة والنظيفة لتعزيز مستوى الوعي في المجتمع حول الطاقة المتجددة والمستدامة وصقل القدرات الوطنية وتعزيز تنافسية الأعمال في المنطقة ككل، وسيتيح لهيئة كهرباء ومياه دبي استعراض إنجازاتها الخاصة في مجال الطاقة المتجددة والاستدامة، وتسليط الضوء على استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050. ويمتد المبنى على مساحة تبلغ 4000 متر مربع، ويبلغ ارتفاعه حوالي 90 متراً، وهو مكون من أربعة طوابق وطابق أرضي.

وسيعمل المركز على تطوير تقنيات الطاقة المتجددة، ونشر الوعي حول تغير المناخ والطاقة المستدامة، بالإضافة إلى خلق عروض تفاعلية خاصة ورحلات تعليمية للضيوف وتثقيف الأفراد حول الطاقة الشمسية، حيث سيكون متحفاً ومعرضاً للطاقة الشمسية والطاقة المتجددة يجذب السياح والجامعات والمدارس والشركات والشركاء.

وسيفتح أبوابه لاستقبال مصنعي ومطوري الطاقة الشمسية، كونه يتضمن مكاناً متخصصاً ومركز مؤتمرات دائماً لعقد الفعاليات والمؤتمرات واجتماعات العمل والدورات التدريبية واللقاءات حول مواضيع تتعلق بالطاقة الشمسية، فضلاً عن الطاقة المتجددة والمبادرات الخضراء الأخرى.

مشروع تجريبي

اطّلع سعيد الطاير على المشروع التجريبي الذي تقوم به هيئة كهرباء ومياه دبي لتركيب واختبار أنظمة بطاريات كبريتات الصوديوم من شركة NGK لتخزين الطاقة ضمن المجمع، حيث سيتم إيصال بطاريات التخزين التي سيجري تركيبها بالمجمع مع نهاية شهر مارس الجاري بالشبكة الكهربائية التابعة للهيئة.

وتقدر القدرة التخزينية لهذه البطاريات بـ 1.2 ميغاوات فيما تبلغ سعتها 6 ميغاوات /‏‏ ساعة على الأقل. وسيتم في المرحلة الأولى من المشروع تركيب المعدات واختبار وظائف أنظمة بطاريات تخزين الطاقة لمدة 10 سنوات، وذلك بهدف دمج الطاقات المُتجددة وتحسين خدمات التشغيل، حيث سيكون بمثابة منصة اختبار لتقييم المساهمة الممكنة لهذه التكنولوجيا في خدمات التشغيل الأخرى.

Email