أصغر وزيرة تُحفّز طموح الشباب نحو الريادة

شما المزروعي ضمن أهم 7 شخصيات شابة يقدن التغيير عالمياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

اختار موقع «سي إن بي سي» الإخباري الأميركي معالي شما سهيل بن فارس المزروعي، وزيرة دولة لشؤون الشباب في قائمة ضمت 7 شخصيات نسائية من العالم، دون الـ23 عاماً، ممن يقدن حراك التغيير العالمي.

وقال التقرير الذي أعده الموقع إن عدداً متزايداً من الشابات يتقدمن بصفتهن وكلاء وعوامل للتغيير، سواءٌ تعلق الأمر بقيادة حوار وطني حول النضال من أجل تعليم الفتيات أوالمساواة بين الجنسين في جميع أنحاء العالم.

ولإبقاء الزخم مستمراً، فقد جاء شعار اليوم العالمي للمرأة هذا العام بعنوان «العمل من أجل التقدم»، لحض النساء من كافة الأجيال على رفع أصواتهن لإحداث فرق.

وجرى تصنيف وزيرة الشباب بين قيادات نسائية قدن محادثات وطنية ودولية حول بعض أهم القضايا في العالم، وذكر الموقع تعيين المزروعي عام 2016، حينما كانت بعمر 22 عاماً، كوزيرة دولة لشؤون الشباب في الإمارات، فضلاً عن الإشارة لصحيفة لوس أنجليس تايمز، التي علقت بكونها أصغر وزيرة حكومية في العالم، يرتكز دورها في إيجاد سبل لزيادة مشاركة الشباب في الحكومة والمجتمع.

وحازت شما سهيل المزروعي على درجة البكالوريوس من جامعة نيويورك أبوظبي، كما أنها تحمل درجة ماجستير في السياسات العامة من جامعة أكسفورد، وقد كانت أول طالبة إماراتية تفوز بمنحة «رودرز» للقيادات الشابة في العمل الحكومي.

وفي السياق ذاته، تطرقت القائمة لشخصيات شابة مثل الباكستانية ملالا يوسفزاي التي تصدرت أخبار العالم عام 2012، بعد إطلاق جماعة طالبان النار عليها لحديثها علناً عن النضال في تعليم الفتيات، وقد أطلقت عام 2013 «صندوق ملالا» رفقة والدها لرفع مستوى الوعي، فضلاً عن كونها أصغر فائزة بجائزة نوبل للسلام.

وإيما غونزاليز، وهي طالبة أميركية (18 عاماً)، قادت مسيرات بهدف السيطرة على السلاح في مجتمعها بفلوريدا بعد إطلاق نار على مدرستها، لتظهر عزمها على الاستمرار في استخدام صوتها لإحداث التغيير.

ومن بينهن أيضاً أماريانا كوبني (8 أعوام)، التي رسخت نفسها في الكفاح للحصول على مياه نظيفة في مسقط رأسها فلينت بميشيغان الأميركية.

كلمات دالة:
  • مؤسسة CNBC الإعلامية،
  • شما المزروعي،
  • وزيرة الشباب،
  • الإمارات،
  • اليوم العالمي للمرأة
Email