يعقد بعد غدٍ في نيودلهي

حامد بن زايد يترأس وفد الإمارات إلى مؤتمر التحالف الدولي للطاقة الشمسية

ت + ت - الحجم الطبيعي

يترأس سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي وفداً رسمياً رفيع المستوى في المؤتمر التأسيسي للتحالف الدولي للطاقة الشمسية الذي سيعقد بعد غد العاصمة الهندية نيودلهي بتنظيم مشترك بين رئاسة الوزراء الهندية والرئاسة الفرنسية.

وتركز أعمال المؤتمر على تأكيد أهمية الطاقة الشمسية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة واتفاق باريس للتغير المناخي، والتشجيع على زيادة استخدامها ونشر حلولها عالمياً، وضمان تضافر الجهود بين الدول الأعضاء والشركاء الدوليين.

وتعد الإمارات أحد الشركاء المؤسسين للتحالف، حيث أيّدت وثيقة إعلان باريس التي شملت الدعوة لتأسيس التحالف من قبل رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي والرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند خلال فعاليات المؤتمر الـ21 للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «COP21» الذي عُقِد في العاصمة الفرنسية باريس في عام 2015 .

وانضمت الإمارات إلى التحالف في نهاية أكتوبر 2017 وتمت المصادقة على الانضمام بشكل رسمي في فبراير الماضي.

صدارة

وتعليقاً على المشاركة في المؤتمر قال معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة: «تحتل دولة الإمارات مركز الصدارة في مجال الطاقة المتجددة لأكثر من عقد من الزمان منذ تأسيس شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» في عام 2006، إلا أنه مازال هناك الكثير ليبذل من أجل تحقيق الأهداف الوطنية الطموحة للطاقة..

لهذا السبب نتطلع إلى التعاون مع شركائنا الإقليميين والدوليين تحت مظلة التحالف الدولي للطاقة الشمسية للوصول إلى الاستفادة الكاملة».

وأضاف معاليه: «تعتبر الطاقة الشمسية أسرع مصادر الطاقة نمواً وستلعب دوراً محورياً في عصر الطاقة الجديد خاصة في ضوء توفر فرص الأعمال التي تشكّل المحرك الرئيسي وراء نمو مشاريع الطاقة الشمسية.

وقد شهدت أسعار الوحدات الكهروضوئية الشمسية انخفاضاً بنسبة 80 بالمئة في الفترة من العام 2010 إلى العام 2016 كما انخفضت تكلفة توليد الطاقة الشمسية من مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية بأكثر من 70 بالمئة ومن المتوقع أن يستمر هذا خلال الأعوام المقبلة».

ويضم التحالف أكثر من 121 دولة عضواً محتملة تقع كلياً أو جزئياً بين المناطق الاستوائية لمداري السرطان والجدي ويهدف إلى التشجيع على زيادة إنتاج الطاقة الشمسية ونشر استخداماتها من خلال وضع برامج وخطط لتطبيق تقنيات الطاقة الشمسية على نحو واسع.

اتفاقيات  

عقد التحالف الدولي للطاقة الشمسية اجتماعه الوزاري في العاصمة الإماراتية أبوظبي خلال فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل 2018، وعلى هامش الاجتماع تم التوقيع على إقامة 9 مشاريع للطاقة الشمسية في 5 دول أعضاء في التحالف، وهي الإمارات والسعودية ونيجيريا والهند وإسبانيا.

 

Email