توقيع مذكرة تفاهم للمشاورات السياسية

رئيس إثيوبيا يبحث وعبدالله بن زايد علاقات التعاون

استقبل مولاتو تيشومي رئيس جمهورية إثيوبيا في العاصمة أديس أبابا سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها سموه إلى إثيوبيا.

وتم خلال اللقاء استعراض علاقات الصداقة والتعاون المشترك بين البلدين والشعبين، وسبل تمتينها في مختلف المجالات. ووقعت دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية إثيوبيا مذكرة تفاهم للمشاورات السياسية.

ونقل سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان إلى مولاتو تيشومي رئيس جمهورية إثيوبيا خلال اللقاء تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وتمنيات سموهم لإثيوبيا مزيداً من التقدم والنماء.

وحمل مولاتو تيشومي رئيس جمهورية إثيوبيا سموه تحياته إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وتمنياته لدولة الإمارات المزيد من التطور والازدهار.

ورحب الرئيس الإثيوبي بزيارة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان لبلاده، مؤكداً أهمية الزيارة في تعزيز أوجه التعاون المشترك بين البلدين وتطوير علاقات التعاون الثنائي.

ومن جانبه أكد سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان حرص دولة الإمارات على تعزيز أوجه التعاون المشترك مع إثيوبيا في المجالات كافة.

ومن جانب آخر استقبل هايلي ماريام ديسال رئيس وزراء إثيوبيا سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي والوفد المرافق له في أديس أبابا.

ونقل سموه إلى هايلي ماريام ديسال رئيس وزراء إثيوبيا خلال اللقاء تحيات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وتمنيات سموهما لإثيوبيا مزيداً من التقدم والنماء.

وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية المشتركة بين البلدين وتطوير أوجه التعاون المشترك في مختلف المجالات خصوصاً السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية والسياحية والاجتماعية، بما يعود بالخير على شعبي البلدين.

وجهات النظر

وتبادل الجانبان وجهات النظر تجاه مستجدات الأوضاع في المنطقة وبحثا عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خصوصاً تطورات الأوضاع في منطقة القرن الأفريقي. وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان أن دولة الإمارات ترتبط بعلاقات قوية وراسخة مع إثيوبيا، وهناك حرص من قيادتي البلدين على تعزيزها وتنمية أوجه التعاون المشترك في المجالات كافة.

ومن جانبه رحب هايلي ماريام ديسال بزيارة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، مؤكداً العلاقات القوية التي تربط بين دولة الإمارات وإثيوبيا.

حضر اللقاءين معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي وغازي عبدالله سالم المهري سفير الدولة لدى جمهورية إثيوبيا.

ووقع مذكرة التفاهم للمشاورات السياسية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية إثيوبيا سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي والدكتور ورقينه جباييه وزير خارجية جمهورية إثيوبيا، وذلك خلال أعمال الدورة الثانية للجنة المشتركة بين دولة الإمارات وجمهورية إثيوبيا.

ورحب سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان خلال ترؤسه أعمال الدورة الثانية للجنة المشتركة بين البلدين بالتوقيع على مذكرة التفاهم، وحث على أهمية الانتهاء من التوقيع على الاتفاقيات بين دولة الإمارات وإثيوبيا خصوصاً في مجال النقل الجوي والعمالة والإغفاء المتبادل لتأشيرات الدخول بين البلدين.

وتقدم سموه بالشكر والتقدير إلى الدكتور ورقينه جباييه وأعضاء الوفد الإثيوبي على حفاوة الاستقبال لسموه وللوفد المرافق له في أديس أبابا.

وأكد سموه حرص دولة الإمارات على الاستمرار في تطوير علاقاتها الثنائية مع إثيوبيا في مختلف المجالات خصوصاً السياسية والاجتماعية والثقافية والشبابية.

ووقع سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان والدكتور ورقينه جباييه على محضر اجتماع الدورة الثانية للجنة المشتركة بين الإمارات وإثيوبيا.

حضر أعمال اللجنة معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي وغازي عبدالله سالم المهري سفير الدولة لدى جمهورية إثيوبيا ومحمد شرف الهاشمي مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون الاقتصادية والتجارية وعدد من رجال الأعمال في مختلف الجهات المحلية والخاصة في الدولة.

تعليقات

تعليقات