مذكرة ورأي

حماية حقوق المبتكرين والمخترعين الأدبية والمادية

ت + ت - الحجم الطبيعي

نظراً لأهميته الكبيرة في تحقيق متطلبات التنمية الاجتماعية والاقتصادية، ومساهمته الفاعلة في زيادة الاستثمارات في مجالات التكنولوجيا الحديثة، أصبح الابتكار أحد أقوى العوامل في تقوية التنافسية بين الدول.

وتقدم المجتمعات، فهو يعد عنصراً فعالاً وهاماً في تحريك عجلة النمو الاقتصادي وتحقيق رفاهية المجتمعات، لذلك حرصت الدول الحديثة على حماية حقوق المبتكرين والمخترعين الأدبية والمادية لتشجيعهم على بذل المزيد من الجهد والعطاء في مجال الإبداع.

وفي هذا الإطار أصدرت دولة الإمارات العديد من القوانين للملكية الفكرية، وذلك بهدف حماية المبتكرين، ومن أهمها القانون الاتحادي رقم (7) لسنة 2002 في شأن حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، والقانون الاتحادي رقم (17) لسنة 2002 في شأن تنظيم وحماية الملكية الصناعية.

ونظّم القانون الاتحادي رقم (7) لسنة 2002 في شأن حقوق المؤلف والحقوق المجاورة كافة الأحكام الخاصة بالابتكارات والمصنفات الإبداعية، باعتبارها تدخل ضمن مفهوم حق المؤلف المحمي بموجب أحكامه، حيث حدد هذا القانون ماهية هذا الحق وأصحاب الحقوق المجاورة ونطاق حمايتهم، ومدة هذه الحماية، والعقوبات المترتبة على الاعتداء على هذه الحقوق.

عرّف القانون الاتحادي رقم (7) لسنة 2002 في شأن حقوق المؤلف والحقوق المجاورة المصنف -وهو الحق محل الحماية- بأنه كل تأليف مبتكر في مجال الآداب، أو الفنون، أو العلوم، أياً كان نوعه أو طريق التعبير عنه، أو أهميته أو الغرض منه، كما عرّف المؤلف بأنه الشخص الذي يبتكر المصنف.

ويعد مؤلفاً للمصنف من يذكر اسمه عليه أو ينسب إليه عند نشره باعتباره مؤلفاً له، ما لم يقم الدليل على غير ذلك، وعرّف الابتكار بأنه الطابع الإبداعي الذي يسبغ على المصنف الأصالة والتميز، وعرّف أصحاب الحقوق المجاورة بأنهم فنانو الأداء، ومنتجو التسجيلات الصوتية، وهيئات الإذاعة.

إن مناط حماية المصنف وفقاً للقانون أن يوجد فيه عنصر الابتكار والإبداع وأن يتم التعبير عنه على أرض الواقع سواء كان ذلك في شكل مصنف أدبي أو فني أو علمي، ولا تشمل هذه الحماية مجرد الأفكار والإجراءات والمبادئ وأساليب العمل، وإنما لا بد أن يتم التعبير عنها بصورة مبتكرة لتندرج تحت الحماية القانونية.

وقد حددت المادة (2) من القانون رقم (7) لسنة 2002 في شأن حقوق المؤلف والحقوق المجاورة على سبيل المثال المصنفات التي يبتكرها المؤلفون وأصحاب الحقوق المجاورة، والتي تتمتع بالحماية القانونية في مواجهة الغير، ومنها المصنفات المكتوبة، والمصنفات الموسيقية، والمصنفات التمثيلية والرسوم، والمصنفات المعمارية.

وقد حظرت المادة (22) من هذا القانون على المؤلف بعد نشر مصنفه أن يمنع الغير من القيام ببعض الأعمال من أهمها، عمل نسخة وحيدة من المصنف، النسخ من مصنفات محمية لاستعمالها في الإجراءات القضائية.

إذا كان الغرض من النسخ تلبية طلب شخص طبيعي لاستخدامها في دراسة أو بحث، أو الاستشهاد بفقرات قصيرة أو اقتباسات أو تحليلات في حدود المألوف، أو عرض المصنف داخل إطار المنشأة التعليمية على أن لا يتم ذلك بمقابل سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، وكذلك الأمر بالنسبة لعرض المصنفات التطبيقية أو التشكيلية أو المعمارية في برامج إذاعية، أو نسخ أجزاء قصيرة من مصنف في صورة مكتوبة أو مسجلة.

إلغاء

لا يتم رد درهم الابتكار إذا ألغى المتعامل الخدمة التي ارتبط الاستيفاء بالإيراد المقرر عليها

3

سنوات مدة عضوية مجلس جائزة حمدان بن محمد للابتكار في إدارة المشاريع قابلة للتجديد

نطاق

تعمل مدينة محمد بن راشد للتقنية وفقاً للتشريعات المطبقة في «الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة»

مهمة

دائرة المالية تودع درهم الابتكار المحصل في حساب خاص بالبنوك المحلية باسم مؤسسة دبي للمستقبل

سداد

لا يُستوفى درهم المعرفة عن الخدمات المعفاة من سداد الرسوم المقرّرة على تقديمها

Email