الأولى من نوعها في العالم وإحدى مبادرات «طرق دبي» مع «مسرعات المستقبل»

محمد بن راشد يشهد اختبارات وحدات التنقل ذاتية القيادة لـ«طرق دبي»

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الاختبارات الأولية لوحدات التنقل ذاتية القيادة، الأولى من نوعها على مستوى العالم، التي تقوم هيئة الطرق والمواصلات في دبي بتشغيلها بالتعاون مع شركة «نكست فيوتشر ترانسبورتيشن» الأميركية، وتعد إحدى مبادرات الهيئة مع مسرعات دبي المستقبل تطبيقاً لاتفاقية التعاون بين الجانبين.

وحضر اختبارات وحدات التنقل ذاتية القيادة والتي جرت على هامش أعمال القمة العالمية للحكومات في دبي، سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راص شد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، ومعالي محمد بن عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل رئيس القمة العالمية للحكومات.

وتم تصميم وحدات التنقل ذاتية القيادة لقطع مسافات قصيرة ومتوسطة في مسارات معينة ومحددة، وذلك باقتران الوحدات مع بعضها خلال فترة تتراوح بين 15 إلى 20 ثانية، وانفصالها عن بعضها البعض بناءً على وجهات الركاب خلال 5 ثوان، وتستخدم وحدات التنقل ذاتية القيادة كاميرات وتقنية الكهروميكانيكية للقيام بعمليات الاقتران والانفصال، ويمكن تفعيل هذه الخاصية أثناء الحركة دون الحاجة إلى التوقف.

ويبلغ طول كل وحدة 2.87 متر، بعرض 2.24 متر، وارتفاع 2.82 متر، ويقدّر وزنها بنحو 1500 كيلوجرام، وتتسع لـ 10 ركاب، وزودت الوحدة ببطارية تعمل لمدة 3 ساعات، ويستغرق شحنها 6 ساعات، ويبلغ متوسط سرعتها 20 كيلومتراً في الساعة.

ذكاء

وقال مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات بدبي: «تأتي الاختبارات الأولية لوحدات التنقل ذاتية القيادة، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتحويل دبي إلى المدينة الأذكى عالمياً.

كما تأتي في إطار جهود هيئة الطرق والمواصلات لتوفير مواصلات ذاتية القيادة، من خلال إجراء الاختبارات التقنية الخاصة بوسائل النقل ذاتية القيادة في بيئة دبي المناخية.

وذلك ترجمة لاستراتيجية دبي للتنقل الذكي ذاتي القيادة، التي تهدف لتحويل 25% من إجمالي رحلات التنقل في دبي إلى رحلات ذاتية القيادة من خلال وسائل المواصلات المختلفة بحلول عام 2030، إلى جانب تحقيق وسائل النقل الجماعي لسعادة السكان من خلال توفير قنوات سهلة وسريعة ومبتكرة للنقل والمواصلات».

تطوير

وأضاف: «وقّعت هيئة الطرق والمواصلات في دبي اتفاقية مع شركة نكست فيوتشر ترانسبورتيشن الأميركية، لتطوير وحدات تنقل ذاتية القيادة يطلق عليها اسم (NX1)، ضمن الدورة الأولى من مسرّعات دبي المستقبل، حيث يتم تصنيع النماذج الأولية من هذه الوحدات في إيطاليا، وتم شحنها إلى دبي للبدء بتنفيذ التجارب الخاصة بها.

مشيراً إلى أن وحدات التنقل تستند في حركة تشغيلها إلى مسار افتراضي يتم إعداده وبرمجته مسبقاً في النظام ويتم الإشراف عليه من قِبَل النظام التشغيلي».

طفرة

وأوضح الطاير أن نجاح الاختبارات الأولية للوحدات يسهم في إحداث طفرة كبيرة في مجال أنظمة النقل والمواصلات التي توفر حلولاً مبتكرة للتنقل وتقليل الازدحامات في المدينة.

مؤكداً حرص الهيئة على تحقيق مبدأ السلامة في الخدمات كافة التي تقدمها للمتعاملين، حيث تشتمل وحدات التنقل ذاتية القيادة على ثلاثة أنظمة حماية، بهدف التحكم بالمركبة وتجنّب الاصطدام بأي جسم، والنظام الرئيس للوحدات عبارة عن كاميرات ثلاثية الأبعاد، ونظام احتياطي قائم على أساس الكاميرا العادية، والنظام الأخير يُدار يدوياً من قبل المُشغِّل.

كلمات دالة:
  • محمد بن راشد ،
  • حمدان بن محمد،
  • دبي،
  • الاختبارات الأولية لوحدات التنقّل ذاتية القيادة
Email