مسؤولون: حريصون على مضاعفة الجهود لمواكبة المرحلة 2 من «دبـــي 10X»

ت + ت - الحجم الطبيعي

اعتبر مسؤولون ومديرون عامون أن إطلاق سم٢و الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، 26 مشروعاً معتمداً لـ24 جهة حكومية في دبي لمبادرة «دبي 10x»، التي تشرف عليها مؤسسة دبي للمستقبل، خلال فعالية أقيمت ضمن أعمال الدورة السادسة من القمة العالمية للحكومات يساهم في تعزيز الخدمات والمشاريع الإبداعية بما يخدم أهداف دبي المستقبلية، وأشاروا إلى حرصهم على مضاعفة الجهود للحاق بركب المرحلة الثانية لمبادرة «دبي 10x».


وأكد المهندس حسين ناصر لوتاه المدير العام لبلدية دبي حرص الدائرة على مواكبة النسخة القادمة من «10x» التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم خلال القمة العالمية للحكومات.
وأشاد بتوجيهات سموه التي سيكون لها أثر كبير ومؤثر في مستقبل إمارة دبي ومجتمعها.

وذلك لأن المبادرة تساهم في إيجاد مستقبل مشرق من الخدمات والمشاريع الإبداعية والأفكار الخلاقة التي تخدم الرؤية والأهداف التي تخدم مستقبل إمارة دبي. وقال لوتاه: كان لمبادرة سموه التي أطلقها في نسختها الأولى الأثر في تسليط الضوء على تلبية متطلبات المدينة في المستقبل بما يخدم أهدافها المستقبلية من خلال أفكار نيرة ومشاريع خلاقة ستعكس بصمتها بعد إطلاقها في استدامة بيئة إمارة دبي.
تحدٍّ


من جانبها، قالت الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر المدير العام لدبي الذكية، خلال حفل إطلاق النسخة القادمة من 10x وإطلاقها مبادرة جامعة المدينة الذكية: «مبادرة دبي الذكية في 10x ولدت فكرتها من دراستنا لما يحتاجه العالم بحلول 2020 ومهمتنا بناء المدينة الأسعد على وجه الأرض.

وأردنا فكرة بنفس مستوى التحدي لمهمتنا ومستوى التحدي الذي طرحه سمو ولي العهد في 10x دبي. وتساءلنا: ما أساس ازدهار الأمم منذ فجر التاريخ؟ هو التعليم وما يحتاجه المستقبل لم يعد النظام التعليمي التقليدي قادراً على تلبيته حتى وإن ما زال حتى هذه اللحظة يبدو لكثيرين كافياً»، وستشكل مبادرة «جامعة المدينة الذكية» أول منصة تعليم لا مركزية لتنمية المهارات الرقمية بالاستفادة من تقنية البلوك تشين بهدف تمكين الأفراد من رسم مسيرتهم المهنية لدعم اقتصاد المستقبل.


وأضافت: «المستقبل بمقاييس دبي هو مستقبل بلا ورق ومستقبل كافة تعاملاته الحكومية قائمة على البلوك تشين ومستقبل يمر برؤية الإمارات ومنها للمئوية، والمهارات التي يحتاجها المستقبل أثبتت الدراسات أن 1.7٪ فقط نسبة توفرها في منطقة الخليج مقارنة مع 7% في العالم وأردنا إيجاد منصة تتيح لنا تلبية احتياجات ما بعد عشر سنوات وفي الوقت ذاته لا ننتظر حلول الموعد الذي وضعه سمو ولي العهد بل نبدأ فوراً بتأهيل جيل المستقبل منذ اليوم بالمهارات».


وأوضحت: شعار المبادرة بناء المهارات الرقمية التي تحتاجها مدن المستقبل وتوثيقها بتقنية البلوك تشين، وهي ليست مجرد جامعة افتراضية رقمية ولكن هي أول منصة رقمية في العالم للتعليم المفتوح اللامركزي وتطوير المهارات الرقمية بالاعتماد على بلوك تشين. لكن ما الذي نريد أن نقدمه وغير موجود اليوم: نريد تمكين الجميع من توثيق ما يحصلون عليه من حياتهم اليومية والعملية من خبرات ومهارات مثل المعارف المكتسبة عبر التعلم الذاتي بحضور المؤتمرات وإدارة مشاريع العمل.


وأوضحت أنه سيتمكن الأفراد أن يصمموا البرامج التي تلبي احتياجاتهم، ويحصل المستخدمين على شهادات من جهات دولية تنظم دورات متنوعة تعتمد على إكسابهم مهارات يومية خلال ممارسة عملهم مثل: إدارة مشاريع العمل وحضور المؤتمرات وقراءة الكتب والتقارير وحضور ورش العمل».

وقالت: سيكون توثيق وتقييم الخبرات من خلال شبكة دولية من المقيمين موثقة وقائمة على البلوك تشين ويمكن للمنتسب الحصول على شهادة دبلوماسي موثقة بالبلوك تشين ومعتمدة من جهات دولية أو اختيار مؤهلات لمهارات رقمية معينة يحتاجها وهدفنا هو رفع وفرة الكفاءات الرقمية لتصبح 10% بحلول العام 2020.


منصة
إلى ذلك، كشفت عائشة بن بطي بن بشر لـ«البيان»، أن مبادرة جامعة المدينة الذكية التي أطلقها مكتب دبي الذكية، تعد أحد مبادرات منصة 10x، موضحة أنها تعتبر منصة افتراضية ذكية تعتمد على تقنية البلوك تشين، بهدف طرح منصة لتوثيق المهارات والمعارف المكتسبة بطرق غير تقليدية ومعتمدة عالمياً وغير قابلة للتزوير.

وأوضحت بن بشر أن الجامعة ستكون افتراضية ليس لها مقر، وسيتم التعاون مع الجامعات العالمية التي تمتلك منصات افتراضية بحيث تقوم بتزويد الجامعة الافتراضية الذكية بالمحتوى الرقمي .

وكذلك ستكون هذه الجامعات التي سيتم التعاون معها بمثابة حلقة الوصل بين المقيمين والأفراد. وأشارت إلى أن الجامعة ستكون متاحة للراغبين في الالتحاق بها من داخل وخارج الدولة من مختلف دول العالم، وسيتم العمل على إنشائها بالتعاون مع شركة كونسستز العالمية المختصة في تنفيذ تقنية البلوك تشين، لافتة إلى أنه سيتم دراسة واختيار البرامج التي ستطرح عبر هذه المنصة قبل نهاية العام الجاري.
بيانات


من جانبه، كشف أحمد عبد الكريم جلفار المدير العام لهيئة تنمية المجتمع بدبي، عن عزم الهيئة إنشاء قاعدة بيانات ذكية متكاملة على مستوى القطاع الاجتماعي بالتنسيق مع الجهات المعنية تضم الحالات الاجتماعية في إمارة دبي من أجل استشراف المستقبل من خلال حصر التحديات التي ستواجه القطاع الاجتماعي مستقبلاً وإيجاد الحلول المسبقة الناجحة لها من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي.

سعادة
أكد أحمد جلفار أن هيئة تنمية المجتمع ستضاعف جهودها للحاق بركب المرحلة الثانية من 10 X، والمحافظة على المركز الأول من المرحلة الأولى، واستباق العالم خلال السنوات العشر المقبلة، من خلال استكشاف واستحضار المستقبل في الأمور الاجتماعية من أجل تحقيق الرفاهية والسعادة للمواطنين في إمارة دبي، وذلك ضمن إطار خطة الهيئة في استشراف المستقبل.

ومحاكاة أفضل التجارب العالمية في التخطيط للتنمية المجتمعية، مؤكداً ريادة تجربة دبي في إيجاد مفاهيم جديدة للعمل الحكومي واعتمادها كمسارات تترجم فعلياً على أرض الواقع بفترة زمنية قصيرة لخدمة المجتمع، الذي هو يشكل أولوية عمل الهيئة بكافة أطيافها.



 

Email