جهود مكثفة لعيادة الصحة المهنية في «مركز ند الحمر»

Ⅶ بدرية الحرمي

تنفذ هيئة الصحة بدبي عبر عيادة الصحة المهنية في مركز ند الحمر الصحي العديد من الأنشطة والفعاليات وحملات التوعية المستمرة للوقاية من مخاطر المهنة.

وقالت الدكتورة بدرية الحرمي متخصصة طب المجتمع والصحة المهنية ورئيسة فريق الصحة المهنية بمركز ند الحمر الصحي أن العيادة التي جاء استحداثها تماشياً مع استراتيجية دبي 2016-2021م.

وقرار المجلس التنفيذي رقم 62 لسنة 2016م بشأن رعاية موظفي حكومة دبي من إصابات العمل والأمراض المهنية، قامت خلال الفترة الماضية بتصميم العديد من البرامج ومبادرات الصحة المهنية الهادفة إلى تعزيز الوعي بالمخاطر المهنية من خلال حملات التوعوية وورش العمل والمحاضرات المتنوعة التي تسهم في رفع مستوى ثقافة الصحة المهنية بين موظفي الهيئة أو موظفي حكومة دبي مثل حملات تطعيم الموظفين للإنفلونزا الموسمية، وورش العمل المتعلقة بكيفية تقليل مستوى التوتر المهني.

والبرامج التوعوية لتعريف الموظفين الجدد بأهمية الصحة المهنية ونوعية مخاطر العمل المختلفة التي يمكن مواجهتها خلال مسيرتهم المهنية، وكيفية الوقاية والتقليل من هذه المخاطر، إضافة إلى العديد من المحاضرات التي تتعلق بالصحة الارجونومية وتعريف وتدريب الموظفين على أهم التمارين المكتبية التي تساعد في التقليل من مشاكل الجلوس وآلام العضلات والجسم والتي بدورها تضمن خلق بيئة عمل آمنة خالية من المخاطر.

وأشارت إلى مجموعة من المخاطر المهنية في قطاع الرعاية الصحية مثل المخاطر البيولوجية المتعلقة بالأمراض المعدية، والمخاطر الكيميائية كالأدوية والمطهرات وغيرها، والمخاطر النفسية مثل التوتر والعنف والعمل بنظام المناوبة، وغيرها من المخاطر.

واستعرضت الحرمي الخدمات المتعددة التي تقدمها العيادة لموظفي الهيئة والمتعلقة بإدارة وتقييم المخاطر المهنية، ومراقبة صحة الموظفين، والفحص الطبي للموظفين، وتقديم الاستشارات الطبية، والتطعيمات، والتحويل للعيادات التخصصية، وتعزيز الأبحاث العلمية في مجال الصحة والسلامة المهنية وغيرها من الخدمات.

تعليقات

تعليقات