«إنترسك» يعرض ابتكارات ذكية في خدمة المجتمع

■ شرطة دبي تعرض أحدث ابتكاراتها وخدماتها في معرض "إنترسك" | من المصدر

يواصل معرض «إنترسك» لصناعات الأمن والسلامة والحماية من الحرائق في مركز دبي التجاري العالمي الذي تختتم فعالياته اليوم عرض أحدث الابتكارات في الخدمات الذكية لأفراد المجتمع.

وعرضت القيادة العامة لشرطة دبي، عبر منصتها مختلف ابتكاراتها، وأهمها مركز الشرطة الذكي الأول من نوعه على مستوى المنطقة والعالم، ووحدات «درايف ثرو» ورجل الشرطة الآلي الذكي.

وأكد الرائد عبد الباسط علي عبد الرحمن، المنسق العام للمعارض في شرطة دبي، أن القيادة العامة لشرطة دبي تشارك في معرض إنترسك لعكس الصورة المشرقة والخدمات الأمنية والذكية التي توفرها لأفراد المجتمع والجمهور من أجل تيسير الخدمات عليهم وإسعادهم تحقيقا لتوجهات القيادة الرشيدة في هذا الشأن.

استشراف المستقبل

وبين أن شرطة دبي تحرص على المشاركة في المعرض باعتباره واحداً من أفضل معارض الحلول الأمنية والسلامة والحماية من أجل عرض إمكانياتها وابتكاراتها الذكية والمستشرفة للمستقبل والمواكبة لتحدياته، مشيرا إلى أن شرطة دبي حرصت هذا العام على التركيز على أحدث ابتكاراتها المتمثل في مركز الشرطة الذكي و«وحدات درايف ثرو» والشرطي الآلي الذكي.

وشهدت منصة شرطة دبي إقبالاً كبيراً من قبل زوار المعرض الذين اطلعوا على خدمات مركز الشرطة الذكي والخدمات التي تقدمها وحدات «درايف ثرو».

واستمعوا إلى شرح واف حول الخدمات، وقابل الزوار رجل الشرطة الآلي الذكي الذي يبلغ طوله 170 سنتمتر ووزنه 100 كيلوغرام والمزود بنظام ذكاءٍ اصطناعي وجهاز كشفٍ للمشاعر وحركة الأجسام مما يكسبه قدرة التعرّف على الإيماءات وإشارات اليد عن بعد يصل حتى 1,5 متر تماماً مثل رجل الشرطة البشري.

وتفاعل الزوار مع رجل الشرطة الآلي الذكي الذي يمكنه رصد تعابير السعادة والحزن والابتسام على وجوه الناس، كما بمقدوره تغيير تعابيره وطريقة تحيّته لتعزيز الطمأنينة والراحة في نفوس الأشخاص الذين يتعاملون معه، وقام الزوار بالتقاط الصور التذكارية بصحبته.

مركز الشرطة الذكي

وقدم الملازم ثاني عبد الله محمد الهاشمي من الإدارة العامة للعمليات، شرحاً مُفصلاً إلى زوار المعرض حول الخدمات المتنوعة التي يوفرها مركز الشرطة الذكي لأفراد الجمهور على مدار 24 ساعة في اليوم، وعددها 27 خدمة من بينها خدمات جنائية ومرورية ومجتمعية إلى جانب نحو 33 خدمة فرعية يوفرها المركز الذي يعمل دون أي تدخل بشري في تقديم هذه الخدمات لطالبيها، وإصدار شهادات وتصاريح.

بالإضافة إلى خدمات مجتمعية مختلفة كما يوفر وسائل ترفيهية لإسعاد المتعاملين. كما واطلع الزوار على إمكانية تسجيل بلاغ جنائي لأول مرة دون تدخل بشري عبر التواصل المباشر بالفيديو مع ضباط تحقيق يتحدثون بلغات عدة، إذ يناقش الضابط مع المتعامل التفاصيل جميعها، ثم يرسل إليه محضر إفادته.

من جانبه قدم الملازم علي عبيد الكعبي، من الإدارة العامة للتدريب، شرحاً لزوار المعرض حول الوحدات الذكية الجديدة التي أطلقتها شرطة دبي والمعروفة باسم «درايف ثرو» والتي تقدم 19 خدمة ذكية بقصد توفير سبل الراحة للمتعاملين، عبر تيسير ومرونة الإجراءات منذ اختيار العميل للخدمة، وهو داخل مركبته حتى الانتهاء من المعاملة وتسليمها له.

شرطة رأس الخيمة

زار وفد شرطة رأس الخيمة برئاسة اللواء علي عبد الله بن علوان النعيمي قائد عام شرطة رأس الخيمة وضم عدداً من المديرين العامين والإدارات والأقسام معرض إنترسك للأمن والسلامة.

واطلع وفد شرطة رأس الخيمة من إدارة المعرض على أحدث المعدات والتقنيات والابتكارات التي تم التوصل إليها في مجال صناعات الأمن والسلامة، كما تجول الوفد في المعرض الذي اشتمل على أجنحة لشركات محلية وعربية وعالمية واستمعوا من القائمين عليها لشرح حول المنتجات والصناعات المعروضة من معدات أمنية تستخدم في مجالات الأمن والسلامة.

كما التقى الوفد على هامش المعرض عددا من القيادات الشرطية والأمنية الدولية المشاركة وبحث معها سبل تعزيز التعاون والعلاقات كما بحث الوفد سبل بناء شراكات مستقبلية مع عدد من الجهات المشاركة. وقال اللواء علي عبد الله بن علوان قائد عام شرطة رأس الخيمة في ختام الزيارة إن الدولة شهدت خلال الفترة الأخيرة زيادة المعارض المتخصصة في الأمن والسلامة لأهمية قطاع الأمن والسلامة.

وعلى مدى السنوات العشرين الماضية، سجل معرض إنترسك نمواً كبيراً ليصبح أهم معرض تجاري متخصص في صناعة السلامة والأمن على الصعيد العالمي.

كشفت «باناسونيك»، المزود الرائد للحلول الأمنية المتكاملة وحلول المراقبة بالفيديو، النقاب عن كاميراتها الجديدة للمراقبة الخارجية من طراز PTZ والمزودة بمعيار ضغط الفيديو H.265 وبتقنية (Full HD WV-X6531NS) لتسجيل مقاطع الفيديو عالية الجودة وبالدقة الكاملة مع حساسية عالية للضوء الضعيف تبلغ (0.015lx).

وتشكل الكاميرا الجديدة ذات القدرة العالية على مقاومة التآكل الملحي، إضافة مميّزة إلى مجموعة كاميرات «باناسونيك» من طراز (i-PRO Extreme X).

«درايف ثرو»

قال الملازم علي الكعبي ان وحدات «درايف ثرو» تم إطلاقها بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي «مراس» وتعتبر أحد المشاريع الفرعية للمشروع الرئيسي مركز الشرطة الذكي SPS والذي تم إطلاقه في سبتمبر الماضي بسيتي ووك، وهو جزء من حزمة متكاملة من الخدمات الذكية التي سوف تقدمها شرطة دبي لإسعاد متعامليها والتي تهدف إلى تعزيز الشعور بالأمن والأمان لمختلف أفراد المجتمع.

تعليقات

تعليقات