العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    مدارس في أبوظبي تعلّق الدوام حرصاً على سلامة الطلبة

    بالفيديو.. حركة مرور انسيابية رغم كثافة الضباب على معظم الطرق بالدولة

    صورة

    أدى تشكل السحب الضبابية بشكل كثيف خلال اليومين الماضيين على معظم مناطق وطرق الدولة إلى حجب الرؤية الأفقية لأقل من 50 متراً لمستخدمي الطرق، في الوقت الذي أكدت فيه مصادر المرور عدم وقوع حوادث جسيمة حتى ظهر أمس فيما عدا بعض الحوادث البسيطة المتفرقة نتيجة عدم ترك مسافة كافية وعدم الالتزام بإرشادات القيادة في ظل الضباب، كما منحت بعض المدارس الخاصة في أبوظبي طلاب مدارسها إجازة بسبب الضباب.


    وأكد أولياء أمور أن بعض المدارس قامت بتأخير رحلات حافلاتها المدرسية لنقل الطلاب صباحاً إلى حين انقشاع الضباب، وذلك لضمان سلامة الطلاب والمرافقين والحركة المرورية بشكل عام، الأمر الذي أدى إلى عدم وقوع حوادث تذكر.


    إلى ذلك أكد جمال العامري المدير التنفيذي لجمعية ساعد للحد من الحوادث المرورية في تصريح لـ «البيان»، أن الحركة المرورية شهدت ثباتاً على الرغم من التشكل الكثيف للضباب، حيث لم تشهد أي حوادث جسيمة معرقلة لحركة السير والمرور، مرجعاً ذلك إلى الإجراءات التي اتخذتها القيادات الشرطية من جانب ومنها مخالفة كل من يستخدم الإشارات الأربعة التحذيرية من دون داع أثناء الضباب، إضافة إلى إيقاف أرتال الشاحنات والمعدات الثقيلة على أطراف الطريق، وكذلك من جانب آخر تأخير رحلات الحافلات المدرسية من جانب القطاع التربوي.


    ويعتبر الضباب ظاهرة طبيعية تتكون من سحاب منخفض قريب من سطح الأرض.


    وشددت الداخلية على خطورة حوادث الضباب لما تسببه من وفيات وإصابات وخسائر مادية، حيث تكون في مجملها حوادث صدم وتصادم بسبب عدم ترك مسافة كافية بين المركبات وعدم الالتزام بخفض السرعات أو حتى التوقف على جانب الطريق عند انخفاض مستوى الرؤية الأفقية.
    تحذير
    وجدد المركز الوطني للأرصاد تحذيراته بشأن انخفاض مدى الرؤية الأفقية بسبب تشكل الضباب في مناطق متفرقة من الدولة، مشدداً على ضرورة اتباع تعليمات المرور واتخاذ الحيطة والحذر أثناء القيادة خاصة على الطرق السريعة والمناطق المكشوفة.


    ويتوقع المركز الوطني للأرصاد أن يكون طقس اليوم صحواً إلى غائم جزئي بوجه عام، ومغبراً أحياناً، مع انخفاض في درجات الحرارة، والرياح معتدلة إلى نشطة السرعة على اليابسة، مثيرة للغبار خاصة على المناطق المكشوفة، ونشطة إلى قوية على البحر، وتزداد الرطوبة النسبية خلال الليل وفي الصباح الباكر على بعض المناطق الداخلية، مع فرصة لتشكل الضباب أو الضباب الخفيف، والبحر مضطرب إلى شديد الاضطراب في الخليج العربي ومضطرب في بحر عمان.


    فيما يطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة يوم غد الأربعاء، مع نشاط للرياح والرياح على اليابسة وتكون مثيرة للغبار خاصة على المناطق المكشوفة، وقوية إلى نشطة على البحر، وتزداد الرطوبة النسبية خلال الليل وفي الصباح الباكر على بعض المناطق الداخلية، مع فرصة لتشكل الضباب.


    وسجلت أمس أعلى درجة حرارة على الدولة بواقع 27.5 درجة مئوية في أم القيوين وذلك عند الساعة الرابعة والنصف عصراً كما سجلت أقل درجة حرارة في كل من حرس حدود الجزيرة بواقع 5.7 درجات.
    عطلة
    ومنحت بعض المدارس الخاصة في أبوظبي طلاب مدارسها إجازة بسبب الضباب.


    وشهدت مدارس أبوظبي الحكومية والخاصة بمختلف مراحلها الدراسية تأخر عدد كبير من طلابها وطالباتها في الوصول إلى مدارسهم، بسبب الضباب الكثيف الذي غطى سماء الإمارة وحال دون وصول الحافلات في موعدها إلى المناطق السكنية لنقل الطلبة إلى مدارسهم، وسط تخوف أولياء الأمور من الحوادث المرورية بسب انعدام الرؤية.


    وأكد صالح جذلان المزروعي، المدير الإقليمي بدائرة التعليم والمعرفة في منطقة الظفرة، أن هناك سياسة متبعة يتم تطبيقها في حالة سوء الأحوال الجوية، مشيراً إلى أن هناك توجيهات صادرة بالتعاون مع المواصلات المدرسية بمؤسسة الإمارات فرع أبوظبي، بعدم تحرك الحافلات في رحلاتها المعتادة في الفترة الصباحية في الظروف المناخية السيئة والتي تكون فيها الرؤية تقل عن 100 متر، حتى ينقشع الضباب ويصبح بإمكان سائق الحافلة كشف المسافة التي أمامه.


    وناشد المزروعي إدارات المدارس بالتعاون مع الطلبة المتأخرين عن حضور الحصص الأولى، بإعادة شرح الدروس، مشيراً إلى الظروف المناخية التي تمر بها البلاد خلال فترة الصباح الباكر، حيث يستمر انتشار الضباب الذي تتدنى معه الرؤية وتنعدم في أحيان أخرى حتى الساعة التاسعة ليبدأ انقشاعه، مؤكداً أن توجه الطلبة إلى المدارس في تلك الأجواء قد يعرض حياتهم للخطر.

    كما توقع المركز أن يكون الطقس يوم غد صحواً إلى غائم جزئياً، ومغبراً أحياناً، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة بوجه عام تنشط أحياناً على اليابسة، وتكون نشطة إلى قوية فوق البحر في الخليج العربي.

    وحذرت شرطة أبوظبي الجمهور على حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي من استخدام الإشارات التحذيرية أثناء القيادة في الضباب.

    طباعة Email