قانون فحص سمع حديثي الولادة أمام مجلس الوزراء العام الجاري

حسين الرند

أكد الدكتور حسين عبد الرحمن الرند وكيل وزارة الصحة المساعد للمراكز والعيادات رئيس شعبة الانف والأذن والحنجرة أن قانون فحص السمع الإلزامي لحديثي الولادة في مراحله النهائية حاليا، ومن المتوقع إقراره من قبل مجلس الوزراء خلال العام الجاري، لافتاً إلى أن القانون الاتحادي سيشمل جميع المستشفيات الحكومية والخاصة على مستوى الدولة، بعد أن تمت مخاطبة وموافقة جميع المستشفيات في القطاعين الحكومي والخاص.

وبين أن فحص الطفل عقب الولادة مباشرة يعد خطوة مهمة لتدارك المرض والعلاج المبكر قبل تطور المرض خاصة وان جميع الدراسات العلمية أكدت أن زواج الأقارب له علاقة بالمشاكل السمعية.

وقال الدكتور الرند إن وزارة الصحة ووقاية المجتمع عالجت لغاية الآن 8 أطفال من خلال مبادرة ساعدني اسمع التي أطلقتها العام الماضي بمناسبة عام الخير، من الأطفال المقيمين على ارض الدولة، من مختلف الجنسيات، لافتاً إلى أن المبادرة ستستمر في عام زايد الخير، حيث إن المبادرة تشمل زراعة القوقعة والتأهيل مجاناً.

وبين أن شعبة الأنف والأذن والحنجرة في جمعية الإمارات الطبية ستنظم برعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة الصحة في دبي ستنظم المؤتمر الخليجي الحادي عشر ومؤتمر الإمارات الثامن لأمراض الأنف والأذن والحنجرة والسمعيات واضطرابات التواصل الأربعاء القادم في فندق انتركونتننتال فيستيفال سيتي بحضور 2000 طبيب وفني سمعيات من مختلف دول العالم.

وأكد أهمية المؤتمر الذي يعد الأكبر من نوعه في دول المنطقة كونه يضم كافة الأطباء المتخصصين في أمراض الانف والأذن والحنجرة، لافتاً إلى أن المؤتمر سيناقش 353 ورقة علمية. وسيسبق المؤتمر ورش عمل تدريبية حول جراحة الأذن الوسطى وزراعة القوقعة.

تعليقات

تعليقات