خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة

أسماء الحاصلين على منحة «الإمارات لبحوث الاستمطار» 17 الجاري

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يعلن برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار عن أسماء الحاصلين على منحة الدورة الثالثة من البرنامج يوم 17 يناير الجاري ضمن فعاليات القمة العالمية للمياه التي تقام خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة، وذلك خلال حفل خاص يقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك).

ملتقى

ويعقد البرنامج الملتقى الدولي الثاني في علوم الاستمطار الذي يستمر من 16 إلى 18 يناير الجاري، ويتيح فرصة للحاصلين الجدد على المنحة لتقديم خططهم وأهدافهم البحثية، فيما سيقوم خبراء متخصصون دوليون في علم المناخ والأرصاد الجوية والميادين ذات الصلة، بتبادل الأفكار بشأن أهم البحوث الأخيرة المتعلقة بالاستمطار، ومن المتوقع أن يتضمن هذا الحدث، الذي يتم تنظيمه لتشجيع النقاشات المفتوحة والبناءة بين المشاركين بشأن آخر التطورات في مجال الاستمطار، تقارير مرحلية عن التقدم الواعد الذي تحققه المشاريع الجارية حالياً والتي ينفذها الحاصلون على منحتي الدورتين الأولى والثانية للبرنامج، وكذلك الاطلاع على مشاريع الدورة الثالثة التي سيبدأ تنفيذها قريباً.

ويسعى الملتقى إلى البناء على النجاح الذي حققته النسخة الأولى التي أقيمت العام الماضي، حيث تم خلالها تبادل الأفكار والمقترحات والاطلاع على أحدث الحلول والابتكارات التي يمكن أن تدعم المساعي الرامية إلى تحقيق الأمن المائي العالمي، وسيبدأ اليوم الأول من هذا الحدث بمحاضرة يلقيها الدكتور ديون تيربلانش مدير البحوث في المنظمة العالمية للأرصاد الجوية يستعرض خلالها آخر التطورات الأخيرة في مجال الاستمطار، وستعقبها حلقة نقاشية حول «الابتكار في إدارة المياه ودور الاستمطار»، يليها جلسة لاستعراض التقدم الذي تم تحقيقه في بحوث الدورتيـن الأولــى والثانيــة.

نقاشات

وسيتضمن اليومان الثاني والثالث من الملتقى مزيداً من النقاشات حول المشاريع القائمة، إلى جانب جلسة نقاشية سيتم خلالها تقديم المشروعات الجديدة للحاصلين على منحة الدورة الثالثة.

وقال الدكتور عبدالله المندوس مدير المركز الوطني للأرصاد، الجهة التي تدير برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار منذ عام 2015: «تؤكد إقامة الحفل السنوي والملتقى الدولي في علوم الاستمطار ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة 2018، على أهمية البرنامج وتمكّنه من حجز مكانة دولية مرموقة بفضل جهوده الرامية إلى إيجاد أفكار وتكنولوجيات جديدة ومبتكرة يمكن تطبيقها في المناطق التي تعاني شح المياه. وبفضل رؤية القيادة الإماراتية في دفع الابتكار العلمي والتقدم، فقد ساهمت الدولة في تشجيع الجهود العالمية بهدف تعزيز استدامة المياه في دولة الإمارات وخارجها».

ويقدم برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار، منحة مالية بقيمة 5 ملايين دولار تتقاسمها ما يصل إلى خمسة مشاريع بحثية، وانعكاساً لنجاح البرنامج فقد شهدت الدورة الثالثة زيادة كبيرة في عدد الطلبات المقدمة مقارنة بالدورة السابقة. حيث بلغ مجموع البحوث الأولية المقدمة 201 مشروع بحثي تقدّم بها 710 باحثين وعلماء وخبراء ينتسبون لـ 316 مؤسسة بحثيـة تتواجـد فـي 68 بلـداً.

وقالت علياء المزروعي، مديرة برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار إن الحفل السنوي للإعلان عن الحاصلين على منحة الدورة الثالثة من البرنامج والملتقى الدولي الثاني لعلوم الاستمطار، يسلطان الضوء على التقدم الكبير الذي حققناه بالفعل في استنباط حلول فعّالة لتعزيز الأمن المائي العالمي من خلال العلوم المتعلقة بالاستمطار. وقد كان للبرنامج بالفعل دور كبير في تشجيع التعاون والتنسيق بين كبار الباحثين الدوليين الملتزمين بالنهوض بالعلوم المتعلقة بهذا المجال، ونتطلع إلى مواصلة هذه الجهود في المستقبل.

Email