انطلاق الدورة الخامسة لـ«إيكو ويست» 15 الجاري في أبوظبي

نظم تدوير«مركز إدارة النفايات –أبوظبي» ومعرض«إيكو ويست» صباح أمس اجتماع الطاولة الإعلامية المستديرة، الذي عقد في فندق سانت ريجنس أبوظبي، بحضور سعيد المحيربي المدير العام لمركز تدوير بالإنابة، وناجي الحداد مدير إدارة الفعاليات في شركة «ريد» للمعارض، وعدد من ممثلي المركز والجهات الإعلامية بالدولة.

وتضمن الاجتماع المزيد من التفاصيل حول استعداد أبوظبي لاستضافة الدورة الخامسة من معرض «إيكو ويست» الذي ستركّز أجندته هذا العام على النهوض بسبل إدارة النفايات بطرق مستدامة وإعادة التدوير في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث سينضم المعرض في مركز أبوظبي الوطني للمعارض خلال الفترة من 15 إلى 18 يناير الجاري، وتستضيفه شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) في إطار شراكة استراتيجية مع مركز إدارة النفايات –أبوظبي «تدوير» وكجزء من أسبوع أبوظبي السنوي للاستدامة.

حلول

ويستضيف معرض «إيكو ويست» منتدى حلول إدارة النفايات المقرر انعقاده في 17 يناير الجاري، وسيلقي كلمته الافتتاحية معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة، حيث سيتناول خلالها دور إدارة النفايات في توفير بيئات مستدامة، كما سيلقي المهندس سعيد المحيربي، المدير العام بالإنابة لمركز «تدوير» كلمة يسلط خلالها الضوء على استراتيجية أبوظبي في مجال إدارة النفايات.

وكشف «تدوير» خلال الاجتماع عن خططه قبل انطلاق معرض «إيكو ويست» لإبرام عقود في عدد من المشاريع المتميزة خلال المعرض من أبرزها «عقد استخلاص وحرق انبعاث غاز الميثان من موقع مكب الظفرة» و«مشروع استثمار لإنشاء مصنع إعادة تدوير زيوت الطهي المستعملة» و«مشروع استثمار لإدارة ومعالجة النفايات الطبية والخطرة في منطقة العين» و«مشروع استثمار لإدارة ومعالجة النفايات الطبية والخطرة في أبوظبي ومنطقة الظفرة».

ندوات

كما ستعقد عدد من الندوات اليومية خلال المعرض حيث سيتم خلالها مناقشة مجموعة من القضايا ذات الصلة بإدارة النفايات، ومنها «سبل تطبيق أفضل الممارسات في مجال الإدارة المستدامة للنفايات»، و«السلال الذكية للنفايات»، و«حلول تحويل النفايات إلى طاقة»، وبرنامج «تدوير» لتوعية الطلبة.

وقال المهندس سعيد المحيربي المدير العام بالإنابة لمركز تدوير: تمكّن (مركز إدارة النفايات –أبوظبي) من ترسيخ مكانته كمنصة متميزة ورائدة في مجال إدارة النفايات بالمنطقة، ولا شك أن منتدى حلول إدارة النفايات يشكّل حدثاً مميزاً يجمع خبراء وقادة الصناعة لتحفيز الحوار حول القضايا الرئيسية في مجال إدارة النفايات وإعادة تدويرها لكونه من المجالات الرئيسية التي يمكنها تقويم آثار التمدن العمراني والمعيشي الواسع.

وفي إطار الأهداف الاستراتيجية لإمارة أبوظبي لتوفير بيئة مستدامة عن طريق تبني سياسات واستراتيجيات فعّالة لإدارة النفايات، سوف تكشف تدوير عن عدد من المشروعات والمبادرات الجديدة ضمن معرض «إيكو ويست».

71 دولة

وأضاف المحيربي سيجمع معرض «إيكو ويست 2018» أكثر من 6900 زائرٍ من 71 دولة، لافتاً أن هناك 14 دولة جديدة شاركت هذا العام منها أستراليا، إسبانيا، مصر، تركيا، مع مشاركة قوية من الجهات العارضة من مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وردا على سؤال «البيان»حول ما إذا كانت هناك محاضرات عن المخاطر البيئية لمطامر النفايات في العاصمة وعددها؟ أفاد المحيربي أن عدد المطامر أقل من 10 تقريباً، وستقل مستقبلاً في إمارة أبوظبي، وذلك لرؤية أبوظبي للأجندة الوطنية التي ستؤدي إلى تقليل حجم النفايات في المطامر.

وأشار المحيربي إلى أن إغلاق المطامر يتطلب معالجة النفايات بشكل سليم، موضحا أنه خلال المعرض بركن منتدى إدارة النفايات سيكون هنالك نقاشات حول الحوافز التي تقودنا لتخفيف الضغط على المطامر للوصول إلى حل كي لا يكون هنالك مطامر وإن كانت صغيرة.

تعليقات

تعليقات