52 نشاطاً موزعة على إدارات « الهيئة العامة المعاشات»

الهاملي: 2.5 مليار درهم معاشات 2017

محمد الهاملي

حققت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية خلال العام الماضي العديد من الإنجازات أبرزها استدامة الموارد والتحول للحكومة الذكية ورفع مستوى التوعية عن القانون والخدمات التي تقدمها ما أسهم في إحداث نقلة نوعية على مستوى تحسين العمليات والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمتعاملين.

وقال محمد سيف الهاملي مدير عام الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية بالإنابة إن الهيئة صرفت خلال عام 2017 معاشات للمتقاعدين ومكافآت نهاية خدمة للمؤمن عليهم بقيمة ثلاثة مليارات و286 مليوناً و853 ألف درهم، بلغت قيمة المعاشات منها نحو مليارين و516 مليوناً و163 ألف درهم وبلغت المكافآت 770 مليوناً و689 ألفاً و168 درهماً.

وأضاف إن الخطة التشغيلية للهيئة 2017 ركزت على تحقيق الاستدامة المالية والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمتعاملين وتحسين مستوى العمليات التشغيلية ورفع مستوى التوعية التأمينية من خلال زيادة فرص التدريب والنشرات التوعوية في مختلف وسائل الإعلام وعبر قنوات التواصل الاجتماعي.

وأشار إلى أن عدد الأنشطة التشغيلية في الخطة بلغ 52 نشاطاً موزعة على إدارات الهيئة كافة وهي تخدم 23 مبادرة رئيسية مرتبطة بشكل مباشر بأربعة أهداف استراتيجية وتقاس نسبة إنجاز الخطة من خلال 30 مؤشراً استراتيجياً و110 مقاييس أداء تشغيلي وخدماتي.

وأضاف أن الهيئة أعطت الأولوية لتحقيق هذه الأهداف، حيث سعت لتحقيق الاستدامة المالية من خلال اتباع أفضل الممارسات الاستثمارية وتجنب المخاطر كافة التي تؤثر على مظلتها التأمينية ضماناً للوفاء بالتزاماتها تجاه المتقاعدين والمشتركين على مدار عقود مقبلة وبما يصب في صالح جهود الدولة نحو توفير أفضل سبل العيش الكريم للأجيال الحالية والمتعاقبة.

جودة

وأشاد بدعم ورعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس مجلس الإدارة، لجهود الهيئة في تحقيق هذه المنجزات التي أحدثت نقلة نوعية على مستوى تحسين العمليات والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمتعاملين، مثمناً متابعة معالي عبيد بن حميد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة لهذه الجهود وحرصه على أن تلبي كل المتطلبات الحكومية.

وتفصيلاً؛ أوضح أن الهيئة قدمت خدماتها لنحو 88 ألفاً و41 مشتركاً وخمسة آلاف و381 جهة عمل مسجلة بالهيئة إضافة لنحو 15 ألفاً و343 متقاعداً وخمسة آلاف و744 مستحقاً وتدير الهيئة ملفات ألف و847 متقاعداً وثلاثة آلاف و986 مستحقاً من المدنيين وملفات خمسة آلاف و662 متقاعداً وثلاثة آلاف و165 مستحقاً من العسكريين الذين تصرف معاشاتهم من وزارة المالية.

متطلبات

وأكد الهاملي التزام الهيئة بتنفيذ متطلبات حكومة المستقبل الذكية التي أعلن عنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في 22 مايو 2013 من أجل توفير الخدمات للجمهور حيثما كانوا وعلى مدار الساعة، مؤكداً أن تطوير هذه الخدمات ساهم في إحداث نقلة نوعية على مستوى التحول الإلكتروني والذكي في الهيئة.

وقال إن خطة الهيئة لتحقيق التحول الإلكتروني والذكي بدأت أواخر 2014 واشتملت على أربع مراحل ركزت في الأولى على إطلاق الخدمات ذات الأولوية لأصحاب العمل والمؤمن عليهم والمتقاعدين والمستحقين حسب متطلبات هيئة تنظيم الاتصالات ضمن مشروع الحكومة للتحول الذكي الذي أشرف عليه وبشكل مباشر مكتب رئاسة مجلس الوزراء وتلا ذلك إطلاق الهيئة عبر ثلاث مراحل متتالية باقة من الخدمات الإلكترونية الأخرى التي أسهمت في دعم هذه التحول وتسريع إنجاز الخدمات في الهيئة وتقديمها وفق أفضل المعايير.

وأضاف أنه كان آخر نتائج هذا التحول إطلاق خدمات تحديث بيانات المتعاملين «الإقرار السنوي» وخدمة احتساب تكاليف ضم مد الخدمة السابقة وخدمة تدريب وتعريف أصحاب العمل والمؤمن عليهم على القوانين والإجراءات إلى خدمات إلكترونية، حيث تم الإعلان عنها في أكتوبر خلال «معرض جيتكس 2017».

7

طبقت هيئة المعاشات مع فريق المسرعات الحكومية المكون من وزارات الموارد البشرية والتوطين والصحة ووقاية المجتمع والمالية والهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية وهيئة الأوراق المالية والسلع تجربة إنهاء الملف خلال سبعة أيام عمل من وصول الإجراء إلى الهيئة وحققت التجربة التي تمت خلال الربع الثالث من العام الجاري نسبة تجاوزت المستهدف.

تعليقات

تعليقات