العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    مركز خدمات المزارعين: مسح 6.8 ملايين نخلة للكشف عن «السوسة»

    العناية بأشجار النخيل من خلال الرش الدوري | أرشيفية

    نجح مركز خدمات المزارعين منذ بداية عام 2017 وحتى الآن في إجراء مسح شامل لنحو 23 ألف مزرعة تحتوي على أشجار نخيل، حيث شمل المسح نحو 6.8 ملايين نخلة للكشف عن النخيل المصاب بسوسة النخيل الحمراء والحفارات وغيرها من الآفات.

    وقال خليفة محمد المزروعي رئيس مجلس الإدارة، إن المركز خطى خطوات مهمة لدعم الزراعة المستدامة بدءا من عملية إعادة هيكلة قطاع الزراعة ثم استحداث ممارسات زراعية جديدة وابتكار أساليب متميزة للتسويق الزراعي، موضحا لعل ما نلمسه الآن من إنجازات هو ثمرة جهد مشترك يجسد طبيعة الشراكة الاستراتيجية التي يرتبط بها المركز مع مزارعي إمارة أبوظبي وكافة المعنيين بقطاع الزراعة والغذاء.

    وأبان المزروعي أن التقدم العلمي والابتكارات الحديثة جعلا الاستثمار في المجال الزراعي ممكناً وذا جدوى اقتصادية حتى في المناطق التي تعاني شح المياه أو ضعف التربة.

    وقد أثبتت الكثير من المشاريع الزراعية في الدولة نجاحها وتطورها برغم صعوبات المناخ والتربة، وعليه فإن مسؤوليتنا في المرحلة المقبلة هي تشجيع المزارعين على استخدام تقنيات زراعية جديدة وتمكينهم من النفاذ للأسواق وتحقيق عوائد مالية مناسبة، وكما سنعمل على نقل وتوطين تكنولوجيا الزراعة الحديثة واقتراح التشريعات والقوانين التي تضمن تنمية هذا القطاع بصورة مستدامة.

    وبموجب هذا المسح تم علاج 3.3 ملايين نخلة مصابة بالحفارات بالرش بالمبيدات المناسبة وتم حقن 73 ألف نخلة مصابة بسوسة النخيل الحمراء بالمبيدات المناسبة والفوستوكسين، كما تم في وقت مبكر من العام الحالي تعفير ما يقارب من 110 آلاف نخلة في 332 مزرعة موزعة على مناطق أبوظبي والعين والظفرة.

    إحصاءات

    وتم خلال شهر ديسمبر الماضي رش 172 ألف نخلة بالكبريت الميكروني في 400 مزرعة، كما تم مكافحة الإصابة بالحميرة وحلم الغبار في 7196 مزرعة بعدد نخيل 2.9 مليون نخلة، أما فيما يخص قلع وفرم النخيل شديد الإصابة واليابس الذي يعتبر مصدر إصابة أولية لآفات النخيل فقد تم قلع وفرم ما يقارب من 73000 نخلة من مزرعة في أبوظبي والعين والظفرة ومازال العمل مستمرا لإزالة جميع النخيل اليابس وشديد الإصابة في منطقة الظفرة، مع العلم أنه تم الانتهاء من مناطق العين غرب والرحبة والختم.

    واستكمالا لخطة المكافحة تم البدء بتوزيع 3095 مصيدة ضوئية على جميع مزارع منطقتي الختم والرحبة على أن يتم توزيع حوالي 19405 مصائد ضوئية على باقي المزارع في بقية مناطق الإمارة خلال ستة الأشهر الأولى من العام الجاري.

    طباعة Email