العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    بلدية رأس الخيمة: 4512 جولة تفتيشية خلال 2017

    ■ جانب من إحدى الجولات التفتيشية | من المصدر

    أفاد تقرير صادر من دائرة بلدية رأس الخيمة ممثلة بإدارة الصحة العامة عن عدم إغلاق أي منشأة صحية وغذائية وتجارية داخل نطاق إمارة رأس الخيمة، فيما بلغت قيمة المخالفات المستحقة أربعمائة وخمسة وأربعين ألفاً و175 درهماً، من ضمن 4512 جولة تفتيشية خلال العام 2017.

    كما أسفرت تلك الجولات عن ضبط مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وأتلفت المواد المضبوطة التي تنوعت بين مواد غذائية وتجميلية، ويأتي ذلك في إطار سعي البلدية للـتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية والوقوف على حالة الأغذية وسلامتها وطرق حفظها وتقديمها وإعدادها، بالإضافة إلى الكشف عن أية تجاوزات أو مخالفات، واتخاذ الإجراء المناسب اتجاهها حسب القوانين المعمول بها للحفاظ على صحة وسلامة المستهلكين.

    معدل عالٍ

    وأفادت شيماء محمد الطنيجي مديرة إدارة الصحة العامة بالبلدية عن تحقيق معدل عالٍ في تنفيذ استراتيجية عمليات التفتيش والرقابة للعام الماضي على جميع المنشآت الغذائية والتجارية التابعة لإشراف الإدارة. وسنستمر في تنفيذ الخطة، والحملات التفتيشية ستستمر بكثافة من خلال تفعيل دور البلدية على كافة الصعد، للتأكد من مطابقة المواد الغذائية للمواصفات والمعايير، واستيفائها للاشتراطات الصحية، حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين.

    وأضافت الطنيجي أن «الحملات التفتيشية يتم تنفيذها خلال الفترتين الصباحية والمسائية لتغطي جميع المناطق، وذلك للتأكد من التزام المحلات بالاشتراطات الصحية المحددة، مع تطبيق العقوبات على المخالفات الصحية». لافتة إلى برنامج الإنذار المبكر للكشف عن المخالفات في المنشآت الغذائية والصحية.

    13 ألفاً

    كما أوضحت أن الجولات التفتيشية شملت عدداً من المنشآت الصحية والتجارية متعددة الأنشطة، وفتش 13 ألفاً و470 محلاً، وسجل شهر أغسطس بأقل الشهور في معدل عمليات التفتيش بواقع 111 محلاً، وكل ذلك بهدف خفض المعدل العام للمخالفات الصحية والغذائية، إلى جانب تأكيد مدى التزام المحلات التي تأتي تحت نطاق رقابة إدارة الصحة العامة بالبلدية لتطبيق الاشتراطات الصحية المطلوبة، فيما بعضها الآخر جاء بناءً على شكاوى من المستهلكين تمّ اتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.

    طباعة Email