مركز علوم وتكنولوجيا الفضاء يستعرض الخطط والمشاريع

■ مجلس أمناء المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء خلال اجتماعه الأول | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

عقد مجلس أمناء المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء برئاسة الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي مدير عام وكالة الإمارات للفضاء، اجتماعه الأول في جامعة الإمارات العربية المتحدة بالعين، وذلك لاستعراض الخطط والمشاريع الحالية والمستقبلية للمركز.

واستعرض المجلس خلال الاجتماع مسيرة المركز خلال العام الماضي وآخر مستجدات المبادرات والمشاريع التي يدعمها، كما بحث الخطط المقترحة للمرحلة القادمة، وسبل تعزيز البحث العلمي ذات الصلة من خلال توفير الدعم اللازم لمختلف المشاريع والأبحاث القادرة على تقديم مساهمات بارزة لجهود المجتمع الفضائي والفلكي في الدولة.

وأكد الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي مدير عام وكالة الإمارات للفضاء، إن جهود المركز ستنصب خلال العام المقبل على تشجيع المجتمع العلمي لتقديم المزيد من المشاريع البحثية التي تتناغم مع خطط الدولة للاستكشاف الفضائي وتطوير المقدرات الفضائية، إضافة إلى دعم الأبحاث الحالية لضمان تحقيقها لأهدافها.

كوادر

وأشار الأحبابي إلى أن المركز يمتلك المؤهلات والمقدرات المتميزة التي ترفد المجتمع العلمي والبحثي بتكنولوجيا متطورة، وذلك من خلال الاستفادة من المرافق العالمية المستوى التي تتوفر في جامعة الإمارات، فضلاً عن الكوادر البشرية البحثية والعلمية والطلابية المتخصصة التي يحتضنها والقادرة على تقديم المشورة والدعم اللازم للمشاريع البحثية.

وأكد الأستاذ الدكتور محمد البيلي مدير جامعة الإمارات العربية المتحدة على أن جامعة الإمارات تحرص دائماً على دعم جهود الابتكار وتطوير المشاريع في قطاع الفضاء من خلال التعاون مع المؤسسات الرائدة في الدولة، في سبيل تعزيز القدرات العلمية والبحثية في هذه المجالات، وخلق جيل شبابي قيادي قادر على ريادة الفضاء.

وقال المهندس عمر محمد المحمود، الرئيس التنفيذي لصندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات: «تستهدف الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات من خلال الصندوق بناء القدرات العلمية والتقنية في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بالدولة، وذلك من خلال تمويل مراكز البحوث علمية وإعداد الكوادر الوطنية انسجاماً مع رؤية الإمارات 2021 وأهداف الصندوق في ما يختص بالعلوم المتقدمة».

أبحاث

يعتبر المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء أول مركز بحث فضائي من نوعه على مستوى الشرق الأوسط، حيث تأسس بمبادرة بين وكالة الإمارات للفضاء والهيئة العامة لتنظيم الاتصالات ممثلة بصندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وجامعة الإمارات. ويعمل المركز بوصفه حاضنة للأعمال البحثية والتطويرية والابتكار في مجال الفضاء.

Email