العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    إنجاز 65 % من جسر البديع والانتهاء أغسطس المقبل

    أحمد الحمادي

    أوضح أحمد الحمادي مدير إدارة الطرق في وزارة تطوير البنية التحتية، أن نسبة الإنجاز في مشروع جسر البديع بلغت 65%، ومن المتوقع الانتهاء منه خلال أغسطس العام المقبل، لافتاً إلى أن تكلفته الإجمالية تبلغ 200 مليون درهم، فيما تسير أعماله وفق المعدلات الزمنية المقررة له.

    وأفاد بأن المشروع عبارة عن جسر يجمع بين شارع الإمارات وشارع الشارقة مليحة السريعين، ويعتبر منفذاً مرورياً هاماً كونه أحد المعابر الخمسة الواصلة بين إمارتي الشارقة ودبي.

    وبين أن المشروع يكتسب أهميته من كونه ذا سعة مرورية عالية نظراً لعدد الحارات المرورية الكبير على الشوارع المكونة له «6 حارات على شارع الإمارات» و«3 على شارع الشارقة مليحة»، كما أنه يستقطب القادمين من المناطق الشمالية والشرقية المتجهة إلى إمارتي دبي وأبوظبي؛ كما سيتم تطوير شارع مليحة المتقاطع مع شارع الإمارات بطول 4 كيلومترات أيضاً.

    طريق انزلاقي

    وذكر الحمادي أن الوزارة افتتحت الطريق الانزلاقي على شارع الإمارات للقادمين من دبي والمتجهين إلى كلباء، والذي يعتبر جزءاً من مشروع تقاطع البديع.

    ولفت إلى أن إنجاز المشروع سيرفع السعة الاستيعابية للطريق إلى 17 ألفاً و700 مركبة بالساعة عما كانت عليه قبل التطوير التي لم تكن تتعدى 9 آلاف و900 مركبة بالساعة.

    وتابع أن المشروع يهدف إلى تطوير وتوسعة الجسر القائم من 3 حارات إلى 5 حارات في الاتجاهين بواقع حارتين إضافيتين في اتجاه دبي - رأس الخيمة و3 حارات إضافية في اتجاه رأس الخيمة - دبي، كما سيتم توسعة الطرق الانزلاقية المحيطة إلى حارتين في الأربعة اتجاهات، بالإضافة إلى إنشاء طريق اتجاهي جديد والمتكون من جسر فوق طريق مليحة ونفق على طريق الإمارات.

    وذلك لتوفير حركة مرور حرة من دبي إلى الشارقة، فضلاً عن توسعة طريق الإمارات إلى 7 حارات في كل اتجاه بعد أن كان 4 حارات تجاه الشارقة و6 حارات تجاه دبي وإعادة إنشاء الأجزاء المتضررة من طريق الإمارات القائم إلى تقاطع رقم «7» على طريق الذيد وطريق مليحة في حدود المشروع وربطه مع مشروع توسعة طريق مليحة الجاري تنفيذه حالياً.

    2500

    وأشار إلى أن المشروع سوف يستوعب عند إنجازه حوالي 2500 مركبة بالساعة، كما سيساهم إنشاء طريق مجمع وموزع بثلاث حارات لمسافة 2 كم داخل دبي في زيادة الطاقة الاستيعابية للتقاطع بـ6000 مركبة في الساعة ما ينهي مشكلة الاحتكاك بالشاحنات، وكذلك إنشاء جسر اتجاهي نحو الشارقة بثلاث حارات وسعة 6000 مركبة لحل مشكلة الطريق الانزلاقي.

    3 جسور

    وأفاد الحمادي بأن الوزارة أنجزت الأعمال الإنشائية لـ3 جسور جديدة وهي الآن في مرحلة أعمال التشطيبات المتقدمة، كما تم صب أجزاء من النفق.

    وشرح أن الوزارة أنجزت تحويلة مرورية على طريق الإمارات لتنفيذ الطريق الانزلاقي مخرج رأس الخيمة - الشارقة، ضمن مشروع الجسر، حيث سيتم إغلاق المخرج من طريق الإمارات إلى الشارقة، بحيث يكون البديل هو الالتفاف على ثلاثة منحدرات للوصول إلى اتجاه مليحة - الشارقة، وذلك حتى الجمعة 22 ديسمبر 2017.

    طباعة Email