العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    خلال أولى جلسات مجلس إدارة مدينة عجمان الإعلامية

    عبدالعزيز النعيمي يدعو لخطط استراتيجية تستقطب شركات الإنتاج الإعلامي

    Ⅶ عبدالعزيز النعيمي متوسطاً أعضاء مجلس إدارة مدينة عجمان الإعلامية عقب الاجتماع | وام

    حث الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي رئيس مجلس إدارة مدينة عجمان الإعلامية الحرة، مجلس إدارة المدينة، على العمل كفريق واحد من أجل انطلاقة مبتكرة ونوعية وتوحد الجهود عن طريق وضع وتنفيذ خطط استراتيجية ملائمة لاستقطاب شركات الإنتاج الإعلامي المتنوعة وشركات الإعلان والترويج السياحي للعمل في المدينة الإعلامية ولإقامة المهرجانات والمؤتمرات والمعارض وغيرها من الفعاليات الثقافية والترويجية بهدف المساهمة في الترويج للإمارة ومعالمها السياحية وللفرص الاستثمارية المتوافرة فيها ما يؤدي بدوره إلى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستدامة في الإمارة بجانب الاهتمام بتدريب الإعلاميين من المواطنين في أكاديمية ومعاهد تدريب متخصصة داخل المدينة الإعلامية لصقل مواهبهم وتحسين إمكانياتهم التطبيقية.

    أفكار

    وأكد الشيخ عبد العزيز ضرورة الوصول لأفكار نيرة ومبتكرة لإطلاق عمل المدينة وتحقيق أهدافها الاستراتيجية وأن يتابع المجلس بدقة ومهنية تلك الأهداف التي تعمل على وضع إمارة عجمان في موقع بارز على خارطة المناطق الحرة الإعلامية المميزة في منطقتي الخليج والشرق الأوسط. جاء ذلك خلال ترؤسه، أمس، في نادي الجولف في منطقة الزوراء أول اجتماع لمجلس إدارة المدينة، والذي تم تشكيله بقرار أميري من قبل صاحب السمو حاكم عجمان. كما تطرق الشيخ عبدالعزيز إلى أهداف المدينة وخططها المستقبلية.

    حضر الاجتماع أعضاء المجلس الذي ضم الشيخ سلطان بن صقر النعيمي نائب الرئيس وصالح محمد صالح الجزيري وحميد يوسف سلطان النعيمي وعبير محمد بن حسين الشعالي ومحمود خليل الهاشمي المدير التنفيذي للمدينة الإعلامية.

    محاور

    وتناول اللقاء عدة محاور دارت حول مجموعة من الاختصاصات من بينها وضع الخطط الاستراتيجية لتنظيم وتطوير وترقية أداء العمل الإعلامي في الإمارة والعمل على توفير واستخدام أحدث الوسائل التقنية في كافة مجالات العمل الإعلامي في الإمارة والمساهمة في تحقيق رؤية حكومة الإمارة وخططها التنموية العامة من خلال استخدام العمل الإعلامي بكافة مجالاته ووسائله لإبراز الإمارة كمركز اقتصادي وسياحي وإعلامي بارز في منطقتي الخليج والشرق الأوسط ولنشر الوعي الثقافي والإعلامي والسياحي بين الجمهور عن طريق استخدام الوسائل الإعلامية ونشاطات منشآت المدينة الإعلامية والموارد البشرية المتخصصة في مجال العمل الإعلامي المتوافرة في المدينة الإعلامية.

    كما تم بحث العديد من المقترحات من بينها التشريعات اللازمة لتنظيم وتطوير العمل الإعلامي ولحماية حقوق الملكية الفكرية أو التجارية أو الصناعية أو الأدبية وغيرها من حقوق المؤلفين والمنتجين في مجال العمل الإعلامي وتقديم الخدمات والاستشارات وعمل البحوث والدراسات لحكومة الإمارة في مختلف مجالات العمل الإعلامي وتوفير البنية التحتية وكافة المنشآت اللازمة للإنتاج الإعلامي داخل المدينة الإعلامية والمساهمة في إعداد الخطط الملائمة لاستقطاب الاستثمارات الوطنية والأجنبية للإمارة.

    وقدم الهاشمي شرحاً لأبرز ملامح الانطلاقة في المدينة من حيث بناء الاستراتيجيات والمتطلبات الأساسية وخارطة الطريق بالإضافة إلى صياغة الخطة الاستراتيجية وإعداد الهيكل التنظيمي والهياكل الوظيفية واللوائح والسياسات والإجراءات والنظم.

    كفاءات

    وأشار إلى ضرورة تعيين الكوادر الوطنية ذات الكفاءة اللازمة لتسيير العمل بجانب عقد الشراكات الضرورية مع المعنيين كالإقامة وشؤون الأجانب والغرفة والشرطة والدفاع المدني وغيرهم من الشراكات البناءة.

    وأكد الهاشمي ضرورة العمل لإعداد وتنفيذ الخطط المقترحة بغرض استقطاب شركات وكيانات اقتصادية في مجالات الإنتاج الإعلامي المرئي والمسموع والرقمي وجذب المستثمرين في الصناعات الداعمة لها وإنشاء أكاديميات ومعاهد تدريبية متخصصة وتنظيم مؤتمرات ومعارض وفعاليات بغرض الترويج السياحي للإمارة ودعم مسار التنمية الاقتصادية.

    كما تشتمل الاختصاصات كذلك استقطاب قنوات تلفزيونية ومحطات إذاعية وصحف ومجلات ودور نشر مرموقة عالميا أو إقليميا لمزاولة أعمالها في المدينة الإعلامية والعمل مع شركاء متخصصين لإقامة مهرجانات ومؤتمرات وفعاليات إعلامية وثقافية على مدار السنة في عجمان وخارجها بهدف الترويج السياحي والتجاري للإمارة والمساهمة في إقامة المعاهد والكليات ومراكز التدريب المتخصصة وعقد الندوات وورش العمل بهدف إعداد الكوادر البشرية المتميزة في مجال العمل الإعلامي في الدولة وخلق فرص عمل للكوادر البشرية المواطنة والعمل على تأهيلها بأعلى المعايير المهنية العالمية وتدريبها على استخدام أحدث الوسائل التقنية في مجال العمل الإعلامي ودعم وتشجيع الحركة السياحية في الإمارة.

    مركز بث

    تضمن اختصاصات مدينة عجمان الإعلامية الحرة إنشاء مركز للبث وإعادة البث التلفزيوني في الإمارة وتوفير استديوهات حديثة فيها للإنتاج الإعلامي بمختلف مواده السمعية والبصرية والرقمية وتوفير خدمات طباعة ونشر المواد الإعلامية وخدمات الدعاية والتصوير الفوتوغرافي وخدمات العلاقات العامة وسواها.

    طباعة Email