العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    شرطة دبي تصدر ترجمات متخصصة في التفكير بالمستقبل

    أصدر مركز استشراف المستقبل ودعم اتخاذ القرار، في القيادة العامة لشرطة دبي، الترجمة البحثية للدراسة التي تم إعدادها بمعرفة الكاتب أندي هينس، وتم ترجمتها بمعرفة سميرة الرئيسي، رئيس قسم الترجمة والنشر بالمركز، والتي تضمنت عرضاً حول التفكير بالمستقبل والقواعد الإرشادية للاستشراف الاستراتيجي.

    وأشارت الدراسة إلى أنه ربما لم يسبق في تاريخ البشرية أن استحوذ الاستشراف الاستراتيجي على هذه الأهمية الملُحة كما هو الحال اليوم، سواء على صعيد الشركات أو الحكومات أو التعليم أو المنظمات غير الربحية وحتى الأفراد، حيث باتت الحاجة إلى «رؤية المستقبل» والاستجابة وفقاً لها في ذروتها.

    وعرفت الترجمة البحثية مفهوم الاستشراف الاستراتيجي بأنه القدرة على ابتكار مجموعة متنوعة من التصورات المستقبلية والمحافظة عليها، وتطبيق الرؤى الناشئة عنها بطرق مفيدة من الناحية التنظيمية؛ ومن الأمثلة على ذلك الكشف عن الحالات ذات التأثير السلبي، ووضع خطة لسياسة العمل، وصياغة الاستراتيجية؛ لاستكشاف أسواق ومنتجات وخدمات جديدة.

    واستعرضت الترجمة البحثية إمكانية النظر بعيد الأمد، والذي يعتمد على حلول قابلة للتنفيذ وتعمل على التخفيف من حدة المخاطر، والاستفادة الأفضل من الفرص، وإغناء عملية اتخاذ القرار، من خلال تقسيم العملية إلى ستة عوامل مساهمة وهي التأطير، الاستقراء، الاستشراف، التصور، التخطيط، إلى جانب التنفيذ.

    توصيات

    ونظراً لأهمية هذه الترجمة البحثية وتناولها موضوعاً غاية في الأهمية، سوف يتم توزيعها على مختلف أجهزة الشرطة بالدولة، وعلى مكتبات وأكاديميات وكليات الشرطة في العالم العربي، حتى يتمكن المسؤولون، والباحثون، والمخططون من الاطلاع عليها، والتعرف إلى ما جاء بها من معلومات، ومعارف وتجارب، يمكن الاستفادة منها في العمل الأمني، والشرطي.

    طباعة Email