العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    «خدمات المزارعين» يعد إرشادات لمواجهة حالات الطقس

    أعد مركز خدمات المزارعين في أبوظبي قائمة بالنصائح والإرشادات الفنية لتوعية المزارعين في الإمارة بمخاطر التقلبات الجوية عليهم وعلى العمال والمحاصيل الشتوية خاصة الخضر وأشجار النخيل وذلك في ظل التغيرات المناخية التي قد تتعرض لها الدولة خلال فصل الشتاء.

    وأكد علي يوسف السعد مدير الاتصال في المركز أن مراكز الإرشاد الزراعي المنتشرة في مختلف مناطق إمارة أبوظبي تعمل على تقديم التوصيات الفنية والإرشادات للمزارعين لحضهم على اتباع الأسس السليمة لحماية النباتات من التغيرات المناخية حتى لا تتأثر المحاصيل الزراعية أو تتساقط الثمار مما يؤثر على إنتاجية المزرعة.. مشيراً إلى أن الفرق الإرشادية تعمل على رصد الحالة المرضية التي تتعرض لها المزروعات نتيجة التقلبات الجوية لمعالجتها بالتعاون مع أصحاب المزارع.

    وأضاف السعد أن هذه الإجراءات جاءت استجابة لتوقعات المركز الوطني للأرصاد حول ما قد تشهده الدولة من تقلبات جوية وحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية خلال الفترة من 15 إلى 18 ديسمبر الجاري.

    وتم تصنيف قائمة الإرشادات والنصائح - التي أعدها خبراء المركز لتوعية المزارعين طوال الموسم الشتوي لمواجهة التقلبات الجوية والرياح والأجواء الممطرة - إلى عدة فئات منها إرشادات للمزارع المفتوحة وأخرى لمزارع البيوت المحمية والمزارع التي تستخدم أنظمة الزراعة المائية.

    وأهاب مركز خدمات المزارعين بمزارعي الدولة كافة باتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة للتعامل مع العواصف والرياح والأجواء الممطرة طيلة فترة الشتاء حيث ينبغي التأكد من سلامة أدوات ووسائل تصريف المياه في المزرعة لضمان تصريف مياه الأمطار بشكل جيد وعدم غمرها للمزروعات بما يهدد سلامة المحصول مع التأكد من سلامة التمديدات الكهربائية بواسطة فني متخصص لضمان عدم حصول تماس كهربائي أو انقطاع في التيار نتيجة الرياح أو الأمطار.

    وأوصى المركز - في الظروف الجوية الصعبة - بضرورة التأكد من عدم ترك الأدوات المتحركة والمعدات في مهب الرياح لضمان عدم تطايرها وإلحاق الأذى بالمزروعات أو البيوت المحمية كما يجب التأكد من عدم وجود أغصان مكسورة في أشجار المزرعة حتى لا تتطاير بفعل الرياح الشديدة وتلحق الضرر بالمزرعة.

    ونصح المركز - في هذه الظروف - بتجنب عمليات الصيانة أو البناء داخل المزرعة حفاظا على سلامة العمال.

    طباعة Email