العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    حملات توعية لضمان السلامة

    الدفاع المدني يحدد شروط التخييم في البر

    حددت القيادة العامة للدفاع المدني ضوابط التخييم خلال فصل الشتاء حرصاً على سلامة الجمهور وتلافياً لأي حوادث قد تحدث نتيجة الإهمال أو عدم الوعي لدى البعض.


    وأطلقت القيادة بهذا الخصوص حملات توعية وقائية من خلال إداراتها على مستوى الدولة تتضمن تقييم مستوى السلامة في كل مخيم وإزالة المخالفات التي تهدد السلامة فيه، وتوزيع المطبوعات الإرشادية للتوعية بهذا الشأن.


    وتم تحديد شروط الوقاية والسلامة في الخيام والبر، والتي أكدت أنه لا يجوز استعمال الخيام للتخزين ولا يجوز استعمال معدات منتجة للحرارة مثل الأفران والسخانات ومواقع الطهور بداخل الخيام إضافة إلى ضرورة أن تكون المصابيح الكهربائية الخاصة بالإنارة الداخلية بعيدة عن قماش الخيمة بما لا يقل عن 50 سم.


    كما اشترطت القيادة العامة للدفاع المدني أن تكون التمديدات الكهربائية داخل مواسير حماية بالإضافة إلى توفير قاطع كهربائي تلقائي مع مراعاة توزيع الأحمال الكهربائية على القواطع التلقائية ويجب أن تكون الديكورات الداخلية وأقمشة الزينة معالجة بمواد مبطئة لانتشار اللهب، مع توفير مطفأة حريق يدوية ويجب توفير مسافة فاصلة بين الخيام لا تقل عن 4 أمتار.


    كما يشترط المحافظة على مساحة خالية بين المخلفات والحشائش والمواد القابلة للاشتعال على مدى 3 أمتار على الأقل حول جميع الجهات المحيطة للخيمة وأن تكون الخيم المستخدمة مصنعة من أقمشة مقاومة للحريق وأن تنصب الخيام المتجاورة بحيث يراعى توفير مساحة إخلاء كافية لاستيعاب شاغلي الخيم.


    وأكد اللواء جاسم المرزوقي قائد عام الدفاع المدني في تصريح لـ«البيان» أن الهدف من هذه الضوابط هو الحفاظ على سلامة الأفراد وخاصة مع توجه العديد من أفراد المجتمع للتنزه والتخييم في البر مع انخفاض درجات الحرارة، مشيراً إلى أهمية الأخذ في الاعتبار النصائح والإرشادات التي يقدمها الدفاع المدني لمرتادي البر، ومنها توخي الحيطة والحذر أثناء إعداد وتركيب الخيم، والتأكد من حسن اختيار موقع التخييم، بحيث يكون في مكان آمن وبارز، مع ضرورة توفير طفاية حريق يدوية وحقيبة إسعافات أولية في موقع التخييم.


    وقال إنه من أجل الخروج بشتاء ممتع وآمن وخال من الحوادث أطلقت القيادة العامة للدفاع المدني حملة «السلامة في الشتاء» ضمن خطة التوعية الرئيسية السنوية التي تم إطلاقها مطلع العام الجاري 2017.
    وأوضح المرزوقي أن القيادة العامة للدفاع المدني تضع المسؤولية المجتمعية ضمن أولوياتها، ولذلك فإنها ومع دخول فصل الشتاء تقوم بتنفيذ حزمة من التدابير الوقائية تتمثل في تكليف كافة الإدارات على مستوى الدولة لتفعيل الخطة الخاصة بفصل الشتاء ورفع نسبة الجاهزية من القوى البشرية والآليات والمعدات لمواجهة الآثار التي قد تنجم عن الأحوال الجوية غير الاعتيادية.

    طباعة Email