العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    13 % من المركبات في دبي منتهية الترخيص

    • الصورة :
    • الصورة :
    صورة

    بلغ عدد المركبات منتهية الترخيص في دبي حتى نهاية أكتوبر الماضي نحو 222 ألف مركبة، وهو ما يعادل 13% من المركبات المسجلة في دبي البالغ عددها 1.613 مليون مركبة.

    تجديد الملكية

    وقال سلطان المرزوقي مدير إدارة ترخيص المركبات في الهيئة لـ«البيان» إن عدد المركبات المنتهية لأكثر من 3 أشهر تجاوزت 106 آلاف مركبة، وبلغ عدد المركبات المنتهية لأكثر من 6 أشهر حوالي 76 ألف مركبة، أما المركبات المنتهية لأكثر من سنة فقد بلغت حوالي 40 ألف مركبة.

    وأوضح أن المركبة التي تهاون أصحابها في تجديد ملكيتها تشكل خطورة بالغة على مستخدمي الطرق، كونها لم تخضع للفحص الفني السنوي الذي يقرر صلاحيتها للسير على الطرق بأمان من ناحية الإطارات والمحاور وجودة المكابح ومستوى الإضاءة في المصابيح الأمامية والخلفية، وغياب أي معلومات عن حالتها الفنية وشكلها الخارجي، مشيراً إلى أن الهيئة تشطب المركبات التي انتهى ترخيصها لفترة طويلة وذلك لردع أصحابها من استعمالها في الطرق لتفادي الحوادث التي قد تسبب فيها هذه المركبات غير المستوفية لقواعد السير والمرور.

    وأكد المرزوقي أن الهيئة تقوم بالتواصل مع المتعاملين من خلال الرسائل النصية والبريد الإلكتروني لتذكيرهم وإخطارهم بانتهاء الملكية وأهمية التجديد في الموعد المحدد، وفي حال التأخر في تجديدها يتم التعميم عليها من خلال الجهات الأمنية، وإيقاف إنجاز المعاملات للملف المروري، سواء بتجديد رخصة القيادة أو تسجيل أي مركبة أخرى.

    تطبيق ذكي

    وأوضح أنه بإمكان مالكي المركبات المنتهية المبادرة بإعادة تسجيلها بعد إخضاعها للفحص الفني في أحد المراكز المختصة لذلك والمنتشرة في دبي، وتجديدها في مراكز الخدمة أو عبر التطبيق الذكي أو الاتصال على رقم خدمة العملاء التابع للهيئة في حال عدم وجود إجراء على الملف المروري. يذكر أن قانون السير والمرور حدد قيادة مركبة منتهية الصلاحية بأنها مخالفة صريحة لبنود القانون وتعرض صاحبها إلى المساءلة القانونية ويأتي حكمها بحكم المركبة غير المسجلة، ووفقاً لقانون السير والمرور يجب على مالك المركبة العمل على تجديد ترخيصها خلال شهر من انتهاء الترخيص وإلا عرض نفسه للمخالفات التي نص عليها القانون على غرار حجز المركبة.

    طباعة Email