العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    الإمارات تفوز باستضافة «مؤتمر طب الطوارئ» 2021

    فازت دولة الإمارات، باستضافة المؤتمر العالمي لطب الطوارئ في عام 2021، تماشياً مع فعاليات إكسبو دبي 2020، وذلك بعد منافسة مع 3 دول لها باع طويل في المجال، وهي كندا، أميركا، وأستراليا.

    وقال الدكتور صالح فارس رئيس شعبة الإمارات لطب الطوارئ في جمعية الإمارات الطبية، في تصريحات للصحافيين، على هامش المؤتمر الرابع لطب الطوارئ: إن فوز الإمارات بتنظيم هذا الحدث الطبي الكبير، يعطي ثقة للعالم بالإمارات وقدرتها على التنظيم والمنافسة، ويتوقع حضور أكثر من 5 آلاف شخص من أطباء ومختصي طب الطوارئ. وذكر فارس أن شعار المؤتمر، هو نفس شعار إكسبو دبي 2020 «تواصل العقول.. صنع المستقبل»، مشيراً إلى أن محاور المؤتمر تشمل، طب الطوارئ، كالحوادث، العناية المركزة، طوارئ الأطفال، طوارئ القلب، الذبحات الصدرية، و«طوارئ الشيخوخة».

    حالات

    وأفاد فارس، في تصريحات صحافية، على هامش مناشط اليوم الرابع الأخير من أعمال الدورة الرابعة لمؤتمر شعبة الإمارات لطب الطوارئ بدبي، أن 60 إلى 65 % من الحالات التي تصل إلى أقسام الطوارئ على مستوى الدولة، بسيطة، ولا تستدعى المراجعة في المستشفيات، منوهاً بأن وعي المجتمع أدى إلى انخفاض هذه الظاهرة في الفترة الأخيرة.

    وأردف فارس أن حوادث السيارات وجلطات القلب، ما زالت تتصدر الحالات الطارئة، تليها حالات الالتهابات المختلفة والحروق والكسور وإصابات العمل والأمراض الباطنية وأمراض الجهاز التنفسي وغيرها.

    سجل وطني

    من جهة أخرى، أوضح فارس أن شعبة الإمارات لطب الطوارئ، تعتزم إطلاق مشروع لتأسيس سجل وطني يضم قاعدة بيانات لحالات الطوارئ في الدولة، يهدف إلى دراسة الحالات التي تزور أقسام الطوارئ في القطاعين الحكومي والخاص، علماً بأن المشروع جاهز، وسيعرض على الجهات الصحية المختلفة في الدولة مطلع العام القادم، للحصول على الدعم الاعتمادات الرسمية.

    وتسهم قاعدة البيانات، بحسب فارس، برسم السياسات المستقبلية لأقسام الطوارئ في الدولة، ولذلك يحتاج إلى تعاون وتنسيق من كافة المستشفيات على مستوى الدولة، لتزويد السجل بالبيانات المطلوبة بشكل دوري.

    وأشار فارس إلى أن إمارة أبوظبي، لديها أول سجل للحوادث على مستوى الدولة ومنطقة الشرق الأوسط، تم تأسيسه قبل 4 سنوات، ويضم نحو 17 ألف حالة.

    طباعة Email