اعتماد دليل القواعد الإجرائية لحماية السكك الحديدية في دبي

■ عبد المحسن يونس

ت + ت - الحجم الطبيعي

اعتمدت مؤسسة القطارات في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، النسخة النهائية من دليل القواعد الإجرائية لحماية السكك الحديدية في إمارة دبي، حيث سيمكّن هذا الدليل المؤسسة من اتباع منهجية وآلية فعّالة لحماية حرم القطارات من الأعمال والمشاريع التابعة للغير، ومنهم شركات المقاولات العاملة والشركات الاستشارية في الإمارة.

وأوضح عبد لمحسن إبراهيم يونس، المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات، أن الهدف من اتباع هذا الدليل يأتي لحماية البنية التحتية لمنشآت السكك الحديدية في إمارة دبي، ويُعتَبَرُ دليل القواعد الإجرائية لحماية السكك الحديدية في إمارة دبي جزءاً لا يَتَجَزّأ من المنظومة القانونية المرتبطة بقرار المجلس التنفيذي رقم (1) لسنة 2017 بشأن تنظيم أعمال السكك الحديدية في إمارة دبي، مشيراً إلى أنه تم رفع نسخة إلكترونية من الدليل على الموقع الرسمي لهيئة الطرق والمواصلات.

اشتراطات

وقال: «يُعَدُّ هذا الدليل كذلك من الأدوات المهمة التي توضّح بشكل تفصيلي اشتراطات ومتطلبات مزاولة الأنشطة المُقَيَّدة في مناطق حماية القطارات والتي نص عليها قرار المجلس التنفيذي رقم (1) لسنة 2017 بشأن تنظيم أعمال السكك الحديدية في إمارة دبي، ويقوم على أساس تقييم المخاطر والتحليل الهندسي لجميع الأعمال والأنشطة المُقَيّدة، التي من المحتمل أن يكون لها تأثير مباشر أو غير مباشر على سلامة البنية التحتية لمنشآت السكك الحديدية».

وأضاف أنه سيتم إجراء لقاءات مفتوحة مع ممثلي كل من شركات المقاولات والاستشاريين بغرض التوعية بالدليل المذكور، وقد تحقّق الهدف الرئيسي وهو تحديث الدليل بعد دراسة الفجوات في الدليل السابق مع الأخذ في الاعتبار الحالات والتجارب المماثلة لخطوط السكك الحديدية في دول أخرى والدروس المستفادة من المشاريع، التي تم تنفيذها في حرم القطارات في إمارة دبي.

وأشار إلى أن مؤسسة القطارات أجرت تحديثات وإضافات ذات قيمة على النسخة النهائية من الدليل، ومنها متطلبات أعمال إسناد جوانب الحفر ونزح المياه الجوفية في مناطق حماية القطارات وتحديد المخاطر المتوقعة الناجمة عن تلك الأعمال، التي قد تؤثر على البنية التحتية لمحطات وجسور السكك الحديدية، وتوضيح الاحتياطات والتدابير الواجب اتخاذها لتقليل تلك المخاطر، ومتطلبات أعمال الربط لبعض الأعمال التطويرية مع هياكل محطات السكك الحديدية، التي تتطلب دراسة التغيّر في قيمة الأحمال التي تم تصميم المحطات على أساسها، ومتطلبات حماية جسور المترو أثناء تشييد جسور علوية للطرق المتقاطعة مع جسور السكك الحديدية، ومتطلبات استخدام الرافعات وأعمال الرفع الحرجة التي تتطلب دراسة وتحليل المخاطر المحتملة ووضع خطط الرفع المناسبة، وتم تحديد مناطق الحماية لممرات الخدمات مثل خطوط الطاقة وخطوط الماء، والتعريف بمناطق الحماية للمحطات الأرضية، وتحسين في إجراءات تقييم المخاطر، وتوضيح مسار التقديم للحصول على شهادات عدم الممانعة، وإضافة آلية تقييم شهادات عدم الممانعة وتصنيفها من حيث خطورة الأعمال وكيفية التعامل معها، بالإضافة إلى المزيد من التحسينات الأخرى، التي تضمنها الإصدار الجديد.

Email