إشادة دولية باستخدام الإمارات أنظمة ذكية في تفتيش العمل

ت + ت - الحجم الطبيعي

أشادت ورشة عمل إقليمية بممارسات دولة الإمارات في استخدام التكنولوجيا الحديثة في مجال تفتيش العمل على المستويين الإقليمي والعالمي.

وأوصت الورشة بتعزيز التعاون الثنائي بين الإمارات ودول المنطقة الأعضاء في منظمة العمل الدولية بالشكل الذي يسهم في تعميم الفائدة من تلك الممارسات بما في ذلك تنظيم زيارات إلى الإمارات برعاية المنظمة لغرض الاطلاع على المزيد من التفاصيل حول الأنظمة الإلكترونية والذكية التي تطبقها وزارة الموارد البشرية والتوطين في تفتيش العمل والصحة والسلامة المهنية.

جاء ذلك في ختام أعمال الورشة التي عقدت أخيرا في الأردن بإشراف المكتب الإقليمي للدول العربية في منظمة العمل الدولية وبحضور ومشاركة وفد من وزارة الموارد البشرية والتوطين برئاسة ماهر العوبد وكيل الوزارة المساعد لشؤون التفتيش.

وأكد العوبد حرص وزارة الموارد البشرية والتوطين بناء على توجيهات معالي ناصر بن ثاني الهاملي وزير الموارد البشرية والتوطين على المشاركة الفاعلة في برامج وفعاليات منظمة العمل الدولية بهدف إبراز المنجزات والمكتسبات التي تحققت في سوق العمل في دولة الإمارات وانعكاساتها على ضمان مصالح أصحاب العمل وتوفير الحماية للعمالة التعاقدية المؤقتة.

وأشار إلى أن ورشة العمل الإقليمية تضمنت عرض التجارب والممارسات ذات الصلة بتفتيش العمل والصحة والسلامة المهنية وذلك بهدف تبادل الخبرات بين الدول المشاركة حيث عرض وفد الوزارة خطتها الاستراتيجية والتشريعات والسياسات في قطاع التفتيش إضافة إلى إدارة الموارد البشرية بفاعلية والمهام التي يقوم بها والشراكات التي تبرمها الوزارة مع شركائها في القطاعين الحكومي والخاص.

وأوضح انه تم عرض حزمة الأنظمة الذكية والإلكترونية التي تطبقها الوزارة والتي تشمل أنظمة التفتيش الذكي والمفتش الذكي والسكن العمالي والتقييم الذاتي إضافة إلى نظام راتي وتصديق عقود الباطن..مشيرا إلى أن ممثلي الدول المشاركة في الورشة أشادوا بتلك الأنظمة التي ساهمت في تطوير تفتيش العمل وجعله مثالا يحتذى به على مستوى المنطقة ومنافسا على الصعيد الدولي.

وذكر العوبد أن الورشة دعت إلى إدخال التكنولوجيا الحديثة في مجال تفتيش العمل والصحة والسلامة المهنية وإنشاء شبكة إقليمية لتبادل المعلومات وتعزيز التعاون في مجال والصحة والسلامة المهنية وضرورة أن تقوم الدول بتوفير الوسائل اللازمة لإنجاح عمل المفتش اللوجستية والتحفيز المادي له.

Email