العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    تشارك في الاحتفال باليوم العالمي للتطوع اليوم

    الإمارات تُلهم العالم بمبادرات نوعية ومنصة إلكتـرونية ترسّخ التطوع

    ■ العمل التطوعي في الإمارات قدوة للباحثين عن إثراء تجاربهم | من المصدر

    قفزت الإمارات خطوات كبيرة نحو تعزيز ثقافة العمل التطوعي، ونشره بين أطياف الشرائح المجتمعية بشكل كبير، فيما يأتي اليوم العالمي للتطوع هذا العام والذي يصادف اليوم 5 ديسمبر، وقد سجلت الدولة نجاحات كبيرة وملهمة في هذا الشأن.

    بدأت النجاحات بتدشين المنصة الوطنية للتطوع «متطوعين. إمارات»، من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والذي سجل نفسه متطوعاً في مجال صناعة الأمل والعمل البيئي، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والذي سجل نفسه متطوعاً في مجال العمل الإنساني، فيما بلغ عدد المتطوعين بالمنصة حتى الآن 285836 شخصاً، فضلاً عن 245 مؤسسة، ما يؤكد النجاح الكبير الذي حققته باستقطاب هذا العدد الكبير خلال فترة زمنية قصيرة.

    جهود

    وعكس الموقع الإلكتروني «متطوعين. إمارات» والذي تشرف عليه وزارة تنمية المجتمع، الجهود الكبيرة التي تقوم بها الفعاليات المجتمعية في هذا القطاع، فيما يعتبر الوجهة المثالية التي تجمع كل المهتمين بالتطوع للانضمام إليها وتوحيد الجهود لخدمة المجتمع الإماراتي بشكل منظم وموحد، وتضم المنصة معلومات مهمة عن فرص التطوع الموجودة حالياً، وكيفية الانضمام إلى البرامج، بالإضافة إلى المميزات والخدمات المقدمة، وعرض للنجاحات المتحققة في هذا الشأن، فيما تسعى المنصة كذلك لضمان تحقيق أقصى أثر مجتمعي ووضع بصمة واضحة من خلال توفير الفرص التطوعية في جميع أنحاء الإمارات.

    وتمكن المنصة المتطوعين من تأدية مهامهم المجتمعية بشكلٍ سلس في بيئة ممكنة تسمح بذلك، وتعمل كمنصة شاملة وتفاعلية لتطوير وتنظيم الجهود التطوعية في الدولة، وتوسيع نطاق العمل التطوعي من خلال تسهيل عملية التطوع، حيث تقوم المنصة بدور الوسيط بين الراغبين في التطوع والفرص التطوعية المتاحة من قبل مؤسسات القطاعين العام والخاص.

    فرص

    ويشرح الموقع أيضاً الفرص الموجودة لجذب الشباب للتطوع عن طريق مساعدة المتقدم على التعرف على أي مجالات التطوع أحب إليه، ومكانه، ومدى رغبته في التطوع بمفرده أم الالتحاق بإحدى المؤسسات، فيما يتم عرض لأحدث فرص التطوع الموجودة، وأهم المجالات للتطوع والتي تشمل خدمة المجتمع، والصحة، والمسنين، والرياضة والترفيه والثقافة والفنون، وأصحاب الهمم، والاستجابة للحالات الطارئة، والبيئة، والتطوير المهني، والتوجيه والإرشاد، والتطوع الدولي، والمهاجرين واللاجئين، وتنمية المرأة وحقوق الإنسان والتعليم ومحو الأمية فضلاً عن فرص أخرى كثيرة.

    وتوجد مزايا للمؤسسات المتطوعة تتمثل في الانضمام إلى منصة معتمدة من حكومة الإمارات لإيجاد فرص متنوعة للتطوع، والوصول لأكبر عدد من المتطوعين المتخصصين، والترويج للفرص التطوعية والمشاريع الخاصة بالمؤسسة، فضلاً عن تزويد المؤسسات بالتقارير المعتمدة للفعاليات التي تمت المشاركة بها، كما توجد مميزات أيضاً للفرق التطوعية، تشمل اعتماد وتوثيق الساعات التطوعية والوصول لأكبر عدد من المتطوعين المتخصصين والمساهمة في ترويج المشاريع والمبادرات التطوعية وتسهيل إجراءات منح الاعتمادات المطلوبة للمشاركة في الفعاليات التطوعية المختلفة.

    خدمة

    وتخدم منصة المتطوعين كافة مناطق الإمارات، ويتم توفير بعض الفرص التطوعية الدولية بالتعاون مع الجهات والمؤسسات المعتمدة لدى الدولة في الخارج، ويعرض الموقع الإلكتروني وكنوع من التشجيع قصص نجاح المتطوعين مع صورهم، وذلك لتحفيز الراغبين وتشجيعهم على الانضمام لأحد البرامج التي تناسبهم.

    ويتم إجراء مسح شامل للتعرف على الجهود المقدمة للعمل التطوعي من المؤسسات والأفراد على مستوى الدولة، والعمل على إيجاد طريقة ممنهجة يمكن الانطلاق من خلالها، والتواصل مع المؤسسات للتعرف على كيفية إفادتهم من جهود هؤلاء الأفراد بما يعود بالنفع على المجتمع الإماراتي، وخدمة القضايا والأهداف الوطنية التي تتناسب مع الأجندة الوطنية للدولة.

    من جهة أخرى تعمل الوزارة من خلال شراكاتها مع العديد من الوزارات والمؤسسات الحكومية وخاصة وزارة التربية والتعليم، فضلاً عن القطاع الخاص، على توفير برامج ومبادرات يمكنها استقطاب نسبة كبيرة من هذه الشريحة المجتمعية، فيما توجد معايير خاصة وقياسية يتم من خلالها استقبال طلبات المتقدمين المتطوعين، وتقييم أعمالهم التطوعية السابقة والتعرف على المجالات التي يتميزون بها، وساعات التطوع التي قضوها، ومن ثم تقييم هذه الإمكانات لتوجيهها بالشكل المناسب، فضلاً عن ذلك فإن المنصة تقوم بتنسيق جهود جميع مؤسسات المجتمع المعنية بالتطوع، وتوحيدها داخل إطار عمل واحد، له منهج وأهداف محددة تستطيع الوصول لأهدافها بطريقة سهلة وسريعة.

    مراكز

    وبإمكان المقيمين بالدولة الاشتراك في المنصة، والتعاون مع الوزارة، بما لديهم من إمكانات، وخاصة أن هناك الكثير من الأنشطة التطوعية بالإمارات تقوم بها جهات وأفراد مستقلة تؤدي أعمالاً هادفة ونتائجها تكون محل تقدير من الجميع، فيما تقوم مراكز تنمية المجتمع التابعة للوزارة بأنحاء الإمارات بدور كبير في تعزيز دور المنصة، بما لديها من إمكانات تجعلها قادرة على تقديم الدعم اللازم للمتطوعين المتقدمين للالتحاق ببرامج الوزارة.

    مؤشر

    يأتي تعزيز ثقافة التطوع في الإمارات ليعكس مؤشر رقي المجتمع، وتكريس الإمارات وجهة عالمية بأعمال الخير وإرسال رسالة للعالم مفادها أن الدولة ترتقي بالإنسان، وخاصة أن تاريخ الدولة حافل بالعطاء، ما يعكس ثقافة متأصلة في المجتمع الإماراتي، تؤكد أن العطاء هو منهج وأسلوب حياة، كما أن ذلك يجسد رسالة محبة وتسامح وتنمية يرسلها قادة الدولة للعالم.

    طباعة Email