العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    الربط مع جزيرة المارية بالتعاون بين بلدية أبوظبي و«مساندة»

    تطوير منطقة الزاهية بـ 4 جسور وبكلفة 248 مليون درهم

    ■ المشروع سيحدث تغييراً في الأنشطة الاقتصادية والخدمات الاستثمارية | من المصدر

    تواصل بلدية مدينة أبوظبي وبالتعاون مع (مساندة) تنفيذ مشروع تطوير منطقة الزاهية (النادي السياحي سابقاً)، حيث انطلق المشروع في شهر يناير الماضي ويستمر تنفيذه 540 يوماً وبتكلفة مالية تصل إلى 248 مليوناً.

    ويأتي مشروع تطوير الزاهية تجسيداً لخطة أبوظبي ورؤيتها الهادفة إلى تعزيز مكونات البنية التحتية، ودعم مشروع التنمية المستدامة، وتأهيل المناطق لتتناسب مع حجم التطور الكبير الذي تشهده أبوظبي على الأصعدة كافة، كما يعكس المشروع حرص دائرة التخطيط العمراني والبلديات على رفع مستوى البنية التحتية القياسية لتنعكس إيجابياً على مستوى الحياة والتنمية، والاستمرار في تنفيذ المشاريع التي تكرس أبوظبي كواحدة من العواصم العالمية ذات المعايير المتميزة، وتحقيق التوازن المطلوب بين جودة البيئة المعيشية والتطور العمراني المستمر، وبالوقت ذاته الاستجابة للنمو الاقتصادي والسكاني.

    من جانبها أكدت البلدية أن مشروع تطوير الزاهية يتضمن الربط مع أربعة جسور تستهدف الربط مع جزيرة المارية، بالإضافة إلى تسعة تقاطعات مرورية، كما يوفر المشروع بيئة آمنة تضع خدمة المشاة ضمن أولوياتها، ويساهم في خفض الازدحامات المرورية في المنطقة.

    وأشارت البلدية إلى أن تطوير «الزاهية» من شأنه إحداث تغيير في الأنشطة الاقتصادية من خلال توفير البنية الملائمة من الخدمات التي تعزز مشاريع التنمية الاقتصادية والاستثمارية، كما يساهم المشروع في رفع القيمة الإيجارية في المنطقة الأمر الذي ينعكس إيجابياً بخصوص إنعاش الحركة الاقتصادية والسكنية، ويساعد على فتح فرص استثمارية في المنطقة والمناطق المحيطة.

    ويهدف المشروع إلى تطوير منطقة الزاهية وذلك بإعادة تصميم شارع الفردوس وشارع رقم عشرة والشوارع المتقاطعة بينهما، وكذلك الأحواض الداخلية ما بين الشارعين حيث سيتم تطبيق نظام الشوارع الأحادية الاتجاه على هذين الشارعين، وتوفير مساحات عامة وممرات مشاة بمساحة قدرها 122،500 متر مربع، ومسارات للدراجات الهوائية على امتداد شارع الفردوس والشارع العاشر بطول 2550 متراً طولياً، ومسارات أخرى مشتركة بطول 1360 متراً طولياً.

    كما تشمل أعمال التطوير إعادة إنشاء جوانب الطرق وتحسينها، وإعادة إنشاء مداخل ومخارج الشوارع المحيطة بالفنادق ومركز أبوظبي التجاري (أبوظبي مول) وكل المباني الحيوية وتعديل وضبط كل مداخل البنايات بحيث تكون جميعها حسب المواصفات والمعايير العالمية، وإلغاء المداخل المؤقتة لحوالي 73 قسيمة.

    تعديلات

    وأكدت البلدية أنها ستُجري تعديلاً شاملاً بشأن مواقف السيارات بالمنطقة ما يساعد في توفير 2048 موقفاً للمركبات، مقارنة بعدد المواقف المتوافر حالياً في المنطقة وعددها 1829 موقفاً، ويشمل التطوير تعديل أنظمة إنارة الشوارع بالمنطقة، والتحويل إلى نظام LED الذي سيخفض نسبة الاستهلاك في الطاقة الكهربائية بمقدار 60%.

    وأوضحت البلدية أنه عند الانتهاء من أعمال تطوير منطقة الزاهية سوف ينعكس على تحسين مستوى التدفق المروري لترتفع القدرة الاستيعابية للمنطقة بحيث تسمح بتدفق المركبات العابرة خلال الساعة الواحدة بمعدل 4800 مركبة مقارنة بـ 4300 مركبة حالياً، وزيادة الساحات العامة من خلال توفير 14,200 متر مربع في المنطقة مقارنة بمساحة 8,300 متر مربع حالياً.

    طباعة Email