العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    14 تعميماً لسحب منتجات صيدلانية والتحذير من مكمّلات غذائية مغشوشة

    أكد الدكتور أمين بن حسين الأميري، الوكيل المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص، رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية، أن التشغيلة التي تحمل الرقم (P4A331V) ) من لقاح الإنفلونزا الموسمية التي تم وقفها في بعض الدول الخليجية لعدم اجتيازه للاختبارات الفيزيائية، لم تدخل دولة الإمارات، وأن جميع التشغيلات المتوفرة من اللقاح لدى الجهات الصحية، سواء الحكومية أو الخاصة مطابقة للمواصفات وسليمة.

    وأوضح أن ما تم إيقاف استخدامه، هو تشغيلة واحدة فقط، ضمن إجراء احترازي في هذه الدولة الخليجية، وذلك لحين استكمال إجراءات التحقق.

    وأشار إلى أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع، أصدرت 14 تعميماً، تشير إلى تحذير من استخدام منتج للعناية بالجلد، كمستحضر لتفتيح البشرة، وللتخلص من البقع الجلدية، يحتوي مواد غير معلن عنها، وسحب تشغيلتين من مستحضر دوائي بسبب عدم مطابقة المواصفات العالمية، وذلك بسبب عدم ذوبان الأقراص كاملة بعد المدة المحددة للذوبان. وسحب تشغيلة من العدسات اللاصقة بسبب مشكلة في تصنيع قالب العدسات.

    كما تضمنت التعاميم، تحذيرات من استخدام مكملات غذائية، يمكن أن تشكل خطراً كبيراً للمرضى المصابين بأمراض القلب، أو عدم انتظام ضربات القلب أو السكتة الدماغية، وأخرى تحوي مادة مسرطنة، ومقويات جنسية قد تسبب انخفاضاً حاداً في ضغط الدم، يصل إلى مستوى خطير، والتسبب بتضرر على المرضى المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاع في نسبة الدهون، وخاصة الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات، إضافة إلى أكياس قهوة لتخفيف الوزن، قد تسبب ارتفاعاً في ضغط الدم وغيرها.

    وأكد الدكتور أمين أن الوزارة، وفي إطار استراتيجيتها، بناء أنظمة الجودة والسلامة الصحية والدوائية وفق المعايير العالمية، وتوفير إطار تشريعي وحوكمة حيوي، وتقديم خدمات تنظيمية ورقابية متميزة للقطاع الصحي، تحرص على رصد ومراقبة كل المنتجات الدوائية والصيدلانية والمكملات الغذائية ذات الادعاء الطبي، ولا تألو جهداً في سبيل تحذير وتنبيه الجمهور.

    طباعة Email