العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    حزمة واسعة من التشريعات والخدمات

    ساهمت السياسات التشريعية والقوانين الناظمة للتوظيف الدامج لأصحاب الهمم في رفع جهوزية أوساط العمل المختلفة وتحقيق الشروط العالمية في هذا المجال، كما ساهمت بشكل خاص القوانين التي تتبناها حكومة دولة الإمارات في تهيئة البيئة المناسبة وتحقيق المزيد من التمكين والدمج لأصحاب الهمم في بيئات العمل الحكومية والخاصة. وأكد ثاني بن جرش المدير التنفيذي لقطاع الدعم المؤسسي في هيئة تنمية المجتمع بدبي، أن الهيئة توفر سُبل الرعاية الاجتماعية لأصحاب الهمم، حيث تعمل على تمكينهم ودمجهم في المجتمع من خلال حمايتهم وتأمين الحياة الكريمة لهم مما يؤهلهم ليكونوا أفراداً منتجين.

    ويتم ذلك عن طريق عدة مبادرات وبرامج مدروسة ترمي إلى مراعاة الاحتياجات الخاصة لهذه الفئة والاهتمام بهم والوقوف إلى جانبهم ومساعدتهم على تخطي ما يواجههم من تحديات.

    حزمة خدمات

    وتقدم الهيئة حزمة واسعة من الخدمات الاجتماعية لأصحاب الهمم، وفي مقدمتها «تطبيق سند للتواصل»، والذي يمكن أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة السمعية أو صعوبات النطق من التواصل بشكل سهل وعملي مع الأشخاص أو المؤسسات في المجتمع بمختلف لغات الإشارة العالمية، وذلك بهدف الحصول على الخدمات التي يحتاجونها في حياتهم اليومية، كما تقدم خدمة بطاقة سند الذكية، ومركز دبي لتطوير نمو الطفل، والمنفعة الدراسية لأصحاب الهمم.

    وأضاف بن جرش أن بطاقة سند الذكية تعتبر أداة للتعريف بأصحاب الهمم والتي تمكّنهم من الحصول على مزايا وتسهيلات تلبي احتياجاتهم مقدمة من مختلف الجهات، كما تعد أداة أساسية في بناء قاعدة بيانات أصحاب الهمم في إمارة دبي التي ستساهم في تصميم برامج ومشاريع وخدمات بما يتلاءم مع واقع الإعاقة، وتمنح الهيئة البطاقة مجانا ممن ينطبق عليهم شروط التقديم وهي أن يكون من أصحاب الهمم، وأن يكون إماراتي، كما تمنح لغير الإماراتيين بشرط أن يكونوا مقيمون في دبي. أما مركز دبي لتطوير نمو الطفل فيعتبر نموذجاً متميزاً للتدخل المبكّر لدى الأطفال من أصحاب الهمم، كما يعد الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط من حيث المنهجية المعتمدة. وتصرف هيئة تنمية المجتمع مساعدات نقدية مقطوعة لأصحاب الهمم من ذوي الدخل المحدود للمواطنين المقيمين بإمارة دبي، وفق خط الاستحقاق، عن كل طفل للسنة الدراسية الواحدة ويُسمح فيها بتقديم الطلبات عن 5 من الأبناء من أصحاب الهمم.

    تنمية مستدامة

    وأكد بن جرش أن الهيئة تعتبر الجهة المرجعية في دمج أصحاب الهمم وضمان الالتزام المؤسسي وتوفير الموارد اللازمة، وأشار إلى أن محور التوظيف الدامج يعتبر نظام متكامل من التدابير التشريعية والتنظيمية والبرامج والخدمات التي تضمن بيئة عمل منفتحة وبدون تمييز لجميع القدرات وتعزز من وجود فرص يختارها أصحاب الهمم.

    توظيف دامج

    وحول سياسة التوظيف الدامج، أوضح بن جرش أنها تتمثل في إعداد سياسة شاملة بناءً على مبدأ الحقوق لدمج أصحاب الهمم، في العمل وتوفير فرص التوظيف لهم بالتساوي مع الآخرين، ويشمل نطاقها الوظائف الحكومية والخاصة والتوظيف الذاتي لمختلف أنواع الإعاقات والأعمار حسب قوانين العمل.

    مؤتمر

    تعتزم هيئة تنمية المجتمع إطلاق المؤتمر الدولي الأول للتعليم المهني والتوظيف الدامج 2017، في العاشر من ديسمبر الجاري ويستمر على مدار يومين بتنظيم من بيت المؤهلات البريطاني بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد للمعرفة، حيث دعت الباحثين والأكاديميين والخبراء من المهتمين بقضايا التعليم المهني والتوظيف الدامج لأصحاب الهمم إلى تقديم أوراق بحثية متخصصة في هذا المجال ليتم طرحها خلال المؤتمر.

    طباعة Email