تصويت الجمهور متاح ابتداء من 23 الجاري لاختيار المبادرة الفائزة

الكشف عن 8 مبادرات مرشحة لبرنامج حمدان للحكومة الذكية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف مركز نموذج دبي، التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، عن قائمة المبادرات الثمانية المرشحة لبرنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية، التي تم تنفيذها من قِبل 8 جهات حكومية، من أصل 31 جهة حكومية مشاركة في دورة التحسين لهذا العام.

وقال عبد الله محمد البسطي، الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي: «حققت الجهات الحكومية خلال هذا العام قفزات نوعية فيما يتعلق بالارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمتعاملين، كما أسهمت بفعالية في رفع مستويات السعادة لسكان إمارة دبي كافة، امتثالاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وبمتابعة حثيثة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي».

وأضاف: «لا يمكن تحقيق التطور المنشود في خدمات الجهات الحكومية إلا من خلال قياس مستويات التغير الإيجابي فيها، وهنا يأتي دور برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية منصةً مثالية للاطلاع على أفضل الممارسات في العمل الحكومي، حيث يشكّل ملتقى حمدان مساحة خلّاقة للتعريف بمسيرة الإنجازات».

خطوة

وقد ترشح لهذا العام كل من المبادرات التالية: مبادرة خطوة من هيئة كهرباء ومياه دبي، وهي مبادرة تكمن في تشغيل خدمات الكهرباء والمياه عند إصدار عقد إيجاري للعقار الجديد، من خلال أكثر من 800 من شركات العقارات ومراكز الخدمة المعتمدة لدى دائرة الأراضي والأملاك دون الحاجة إلى زيارة مراكز الهيئة.

ومن خلال المبادرة تم تقليل تكلفة الخدمة من 355 إلى 148 درهماً بنسبة انخفاض 60%، وتحقيق وفرات تصل إلى نحو 43.25 مليون درهم، وقد تم تقليل زمن التقديم والإنجاز من 3 دقائق إلى 0، وتحقيق نسبة 96% لرضا المتعاملين، إلى جانب إنجاز ما يقارب 209 آلاف معاملة ومبادرة الاسترداد الذكي من جمارك دبي، إذ قامت المبادرة بأتمتة عمليات التحقق والمطابقة اليدوية للمستندات المطلوبة لخدمة الدفع والمطالبات، عن طريق الموظف المختص، عبر تبنّي مفهوم الذكاء الصناعي الذي يمكن من خلاله التحقق من صحة تفاصيل الوثائق الإلكترونية /‏‏ الممسوحة ضوئياً من دون تدخل بشري.

ويمكن للمتعامل تصوير المستندات المطلوبة بهاتفه النقال، وإرسالها مباشرة إلى النظام، لتتم عملية التحقق الفوري، وبذلك أسهمت المبادرة في تقليل تكلفة الخدمة من 31.87 إلى 6.21 دراهم، بنسبة انخفاض 80%، ووفورات تصل إلى نحو 23.5 مليون درهم، وتهدف هذه المبادرة إلى تحسين الخدمة بشكل إبداعي وذكي، من خلال التحول إلى حلول الذكاء الصناعي، إذ تم تقليل زمن التقديم والإنجاز من دقائق عدة (7 و9 دقائق) إلى أقل من دقيقة، وتحقيق نسبة 99% لرضا المتعاملين.

وحققت مبادرة منتجي قيمة إضافية للجهات والأفراد الذين يسعون لتسجيل ثلاث مجموعات من المنتجات التي تشمل: المكملات الغذائية، مستحضرات التجميل والمنظفات من خلال الاستخدام الفعال للتكنولوجيا، إذ يتأكد المستهلك من سلامة المنتجات قبل الاستخدام، وبذلك أسهمت المبادرة في تقليل زمن إجراء الخدمة من 93 يوماً إلى يومين فقط بنسبة انخفاض 98%، إلى جانب تحقيقها نسبة 97% بمؤشر رضا المتعاملين، ورفع جودة الخدمة إلى 92%.

منصة ذكية

ووقّعت هيئة الطرق والمواصلات اتفاقية تعتبر الأولى من نوعها مع شركتي أوبر وكريم، تلبيةً للطلب العام لتوفير خيارات إضافية لخدمات المواصلات الآمنة والموثوق بها، إذ تم دمج خدمات التنقل الإلكترونية مع المنصة الذكية، مما جعل الخدمة مكملة للوسائل المتوافرة في المواصلات العامة، مع ضمان أعلى نسب السلامة للمتعاملين.

وبذلك أسهمت المبادرة في تقليل زمن الوصول من 16 دقيقة إلى 11 دقيقة بنسبة انخفاض 31%، وتحسين إمكانية الوصول من 56% إلى 75% بنسبة تحسن بلغت أكثر من 30%، وتم إنجاز أكثر من 200 ألف معاملة شملتها هذه المبادرة.

أما مبادرة المستجيب النسائي من مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، فتهدف إلى تقديم خدمات تناسب احتياجات فئة أساسية وجوهرية في المجتمع، من خلال توفير مستجيب سريع للتعامل مع العنصر النسائي في الحالات الطارئة، مع مراعاة البعد الديني والاجتماعي، وقد أسهمت المبادرة في تقليل زمن الانتظار من 8 دقائق إلى 5.5 دقائق بنسبة انخفاض 31%، وحصدت الخدمة نسبة 98% فيما يتعلق بمؤشر رضا المتعاملين، ونسبة 97% في إمكانية الوصول وجودة الخدمة بمعدل 176 حالة شملتها المبادرة.

تعتبر منصة لتبادل البيانات والمعلومات الخاصة بالخدمة، وبعمليات المطار بين جميع الشركاء المعنيين، لدعم اتخاذ القرارات الفورية المناسبة، وزيادة كفاءة الخدمة، إذ أسهمت المبادرة في تحقيق 100% بمؤشر إمكانية الوصول، وتحسين تجربة المتعاملين ورحلة المسافرين بمطارات دبي، إلى جانب تحقيق نسبة 85% بمؤشر رضا المتعاملين وإنجاز ما يقارب مليون معاملة.

وتعد مبادرة خبير دبي من دائرة السياحة والتسويق التجاري برنامجاً إلكترونياً تدريبياً، يعتمد على الألعاب الإلكترونية وفيديو مشغل بالكامل على الإنترنت، ويستهدف وكلاء السفر ومنظمي الرحلات السياحية الذين يقومون بتسويق وبيع تجربة دبي في العالم. وقد أسهمت المبادرة في زيادة الإيرادات من 2.56 مليون إلى 3.31 ملايين درهم بنسبة زيادة وصلت إلى 22%. وقد نجحت دائرة السياحة والتسويق التجاري في تحقيق نسبة 85% بمؤشر قياس رضا المتعاملين، وما يقدر بـ840 متعاملاً في العالم استفاد من المبادرة.

ملامح مستقبلية

من جهتها، أكدت إيمان السويدي، مدير أول مركز نموذج دبي، أن برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية يسهم في رسم ملامح العمل الحكومي والمستقبلي، واستشراف مستقبل الخدمات الحكومية، من خلال التعريف بأفضل الممارسات الحكومية الخدمية، وإبراز أثرها على سعادة المتعاملين ورضاهم، مؤكدةً أن المشاركات المتميزة التي شهدتها دورة هذا العام، والتي تم اختيار 8 منها لتنتقل إلى المرحلة الثانية من التقييم.

تعتبر مبادرة «دمي» من هيئة الصحة في دبي، الأولى من نوعها على مستوى المنطقة، فقد طورت خدمة التبرع بالدم، وحوّلتها إلى خدمة ذكية ومجموعة من الإنجازات، عبر تقليل زمن الانتظار من 23 دقيقة إلى خمس دقائق بنسبة انخفاض 78% وزمن الإنجاز إلى النصف بمعدل 50%، ومكّنت المتعامل من الحصول على جميع المعلومات عن التبرع بالدم، مما أسهم في تحقيق نسبة 100% بمؤشر رضا المتعاملين ورفع جودة الخدمة إلى 98%، ثم أتاح ذلك للمتعامل الفرصة لتعبئة الاستبانة الخاصة بالتبرع بالدم ذاتياً، دون الرجوع إلى مركز الخدمة، وقد تم بفضل ذلك إنجاز 50 ألف معاملة حتى سبتمبر 2017.

 

Email