العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    سموه يبحث مع رئيس كولومبيا علاقات الصداقة والتعاون

    محمد بن زايد: الإمارات بقيادة خليفة مستمرة في تقوية روابط الصداقة مع أميركا الجنوبية

    • الصورة :
    • الصورة :
    • الصورة :
    • الصورة :
    • الصورة :
    • الصورة :
    • الصورة :
    صورة

    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أن دولة الإمارات العربية المتحدة، بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، مستمرة في نهجها بتقوية روابط الصداقة مع الأصدقاء في قارة أميركا الجنوبية، ودعم التعاون مع جمهورية كولومبيا في المجالات كافة، بما يحقق رغبة البلدين في تعميق أواصر الصداقة بينهما.

    جاء ذلك خلال لقاء سموه، أمس، في أبوظبي، خوان مانويل سانتوس، رئيس جمهورية كولومبيا، الذي يقوم بزيارة عمل للدولة حالياً.

    ورحب سموه بالرئيس الكولومبي والوفد المرافق، معرباً عن سعادته بهذه الزيارة، وتمنياته بأن تسهم في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية كولومبيا، بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.

    وبحث الجانبان، خلال اللقاء -الذي حضره سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، وسمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي- العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وكولومبيا، وسبل دعمها وتطويرها، في ظل سعي البلدين لتوثيق روابط صداقة والتعاون بينهما.

    واستعرض الجانبان الخطوات والأطر اللازمة لتنمية وتطوير تعاون البلدين في المجالات كافة، خاصة الاقتصادية والتنموية والاستثمارية، وإمكانية إقامة المشاريع المشتركة التي تفيد المصالح المتبادلة.

    وثمّن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان جهود خوان مانويل سانتوس لإنهاء الحرب الأهلية في كولومبيا التي على أثرها استحق جائزة نوبل للسلام العام الماضي، متمنياً لهذه الجهود أن تكلل بالنجاح، وللشعب الكولومبي مزيداً من الاستقرار والتنمية والازدهار.

    من جانبه، أعرب مانويل سانتوس عن سعادته بزيارة الدول ولقائه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وبحث آلية تطوير العلاقات الاقتصادية والسياسية، والعمل المشترك بين البلدين في القضايا الإنسانية والسلام التي تهم العالم، مؤكداً رغبة بلاده في تعزيز التعاون مع الإمارات في المجالات كافة.

    حضر اللقاء معالي عبيد بن حميد الطاير، وزير الدولة للشؤون المالية، ومعالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة والصناعة، وخلدون خليفة المبارك، رئيس جهاز الشؤون التنفيذية، ومحمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة، ومحمد مبارك المزروعي، وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي، والفريق الركن مهندس عيسى سيف بن عبلان المزروعي، نائب رئيس أركان القوات المسلحة، ومحمد عيسى القطام الزعابي، سفير الدولة لدى جمهورية كولومبيا.

    وحضر اللقاء من الجانب الكولومبي ماريا أنجيلا هولجين، وزيرة الخارجية، وماريا لورينت جوتيز، وزيرة التجارة والسياحة، وموريسيو كاردناس، وزير المالية، وجرمان أريس، وزير المناجم والطاقة، وفيحان الفايز شلهوب، سفير جمهورية كولومبيا لدى الدولة.

    وكان خوان مانويل سانتوس، رئيس جمهورية كولومبيا، قد وصل إلى البلاد في زيارة عمل.

    وكان في استقباله في مطار الرئاسة بأبوظبي سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي.

    وتبادل سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان - خلال استقباله ضيف البلاد - الأحاديث الودية مع الضيف، وعلاقات الصداقة والتعاون بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية كولومبيا، والسبل الكفيلة بتعزيزها وتنميتها لمصلحة البلدين والشعبين الصديقين.

    رئيس كولومبيا يزور«واحة الكرامة»

    زار الرئيس خوان مانويل سانتوس رئيس جمهورية كولومبيا أمس، واحة الكرامة المعلم الوطني والحضاري في العاصمة أبوظبي.

    وكان في استقباله لدى وصوله إلى الواحة الشيخ خليفة بن طحنون آل نهيان مدير مكتب شؤون أسر الشهداء في ديوان ولي عهد أبوظبي.

    واستهل الرئيس خوان مانويل زيارته الواحة باستعراض مراسم حرس الشرف، ثم قام بعدها بوضع إكليل من الزهور أمام نصب الشهيد، ثم أجرى جولة في مختلف أنحاء الواحة، استمع خلالها لشرح مفصل من الشيخ خليفة بن طحنون آل نهيان عن الواحة ومرافقها، التي ترمز إلى بطولات أبناء دولة الإمارات البواسل وغيرها من الدلالات الوطنية الجليلة.

    وفي نهاية الزيارة سجل الرئيس خوان مانويل سانتوس كلمة في سجل الشرف، عبر فيها عن أسمى مشاعر التقدير والاحترام لأبطال الإمارات البواسل، فيما منح مدير مكتب شؤون أسر الشهداء الرئيس الزائر مسكوكة تذكارية.

    .. ويزور متحف اللوفر أبوظبي وجامع الشيخ زايد الكبير

    زار خوان مانويل سانتوس رئيس جمهورية كولومبيا والوفد المرافق أمس، متحف اللوفر أبوظبي، وذلك ضمن زيارته الرسمية للدولة.

    رافقه خلال الزيارة محمد خليفة المبارك رئيس دائرة الثقافة - أبوظبي والسياحة وسيف سعيد غباش مدير عام دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي ومحمد عيسى القطام الزعابي سفير الدولة لدى جمهورية كولومبيا. وتجول خوان مانويل سانتوس رئيس جمهورية كولومبيا في أرجاء المتحف وتفقد عدداً من الأعمال والقطع الفنية التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ وصولاً إلى الأعمال المعاصرة المصممة خصيصاً للمتحف والتي تسلط الضوء على محاور وأفكار عالمية تعكس أوجه التشابه بين مختلف الثقافات والحضارات حول العالم.

    كما زار خوان مانويل سانتوس رئيس كولومبيا وحرمه والوفد المرافق جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي، وذلك ضمن زيارته الرسمية للدولة. وبدأت الجولة بزيارة ضريح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان، طيب الله ثراه، حيث استذكر الجميع صفات الراحل الكبير وقيمه ونهجه الحكيم.

    طباعة Email