العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    افتتح معرض إكسبو أصحاب الهمم الدولي

    أحمد بن سعيد: قطعنا شوطاً طويلاً لتمكين أصحاب الهمم

    ■ أحمد بن سعيد خلال جولة في المعرض | من المصدر

    افتتح سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مؤسسة مطارات دبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، أمس، معرض إكسبو أصحاب الهمم الدولي 2017، أضخم معرض في الشرق الأوسط للتكنولوجيا المساعدة لأصحاب الهمم، بمشاركة ما يزيد على 150 عارضاً من أكثر من 40 بلداً.

    ومشاركة هيئات حكومية، وجمعيات ومراكز تعليم خاص، تعرض أحدث ما تم التوصل إليه عالمياً في مجال التكنولوجيا المساعدة، والمبادرات والخدمات التي تهدف إلى تعزيز حياة أصحاب الهمم.

    وقال سموه: «تحرص قيادتنا الرشيدة على تعزيز قدرات أصحاب الهمم وتمكينهم وتوفير الحياة الكريمة لهم، والعمل على جعل جميع المرافق الخدماتية صديقة لهم. وقد قطعنا شوطاً طويلاً على هذه الطريق نحو تحقيق هدفنا بجعل الإمارات دولة صديقة لهذه الشريحة العزيزة من مجتمعنا».

    حضور

    حضر الافتتاح بجانب سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم كل من: معالي حميد القطامي رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة الصحة في دبي، واللواء عبد الله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، والمهندس حسين لوتاه مدير عام بلدية دبي، وسعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، وهلال سعيد المري، مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي.

    واللواء محمد أحمد المري مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، ومحمد عبد الله أهلي، مدير عام هيئة دبي للطيران المدني، وأحمد عبد الكريم جلفار، مدير عام هيئة تنمية المجتمع، وخليفة بن دراي المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، وجمال الحاي نائب الرئيس في مطارات دبي، إلى جانب عدد من كبار الشخصيات.

    ويضم المعرض الذي يمتد ما بين 7 –9 نوفمبر الجاري في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، منطقة رياضية مخصصة للرياضة الموحدة المفتوحة للجميع، ومنطقة للنشاطات المختلفة الثقافية والطبية والفنية والتأهيلية إلى جانب المؤتمرات وورش العمل والمحاضرات التي تلقي الضوء على أهمية التكنولوجيا المساعدة بالنسبة لأكثر من 50 مليوناً من أصحاب الهمم في الشرق الأوسط من ضمن مليار شخص من أصحاب الهمم على مستوى العالم.

    وقام سمو الشيخ أحمد بن سعيد راعي المعرض، بجولة تفقد خلالها أجنحة الجهات الحكومية والخاصة المشاركة، واطلع على الخدمات والتسهيلات والتقنيات التي تعرضها لخدمة أصحاب الهمم وتمكينهم من الاعتماد بصورة أفضل على أنفسهم.

    رافق سمو الشيخ أحمد بن سعيد خلال تفقده المعرض عدد من كبار المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال، وشملت جولة سموه كلاً من جناح وزارة تنمية المجتمع، وهيئة الصحة في دبي، وهيئة كهرباء ومياه دبي، وبلدية دبي، وهيئة الطرق والمواصلات في دبي وشرطة دبي والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي وهيئة تنمية المجتمع وجمارك دبي ومؤسسة خدمات الإسعاف في دبي.

    التقنيات المساعدة

    وأكد سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم على أهمية التقنيات المساعدة في تمكين أصحاب الهمم، وجعل حياتهم أكثر مرونة وقدرة على إفادة مجتمعهم.

    وأضاف: يهدف المعرض إلى تحفيز الهيئات الحكومية والمشاركين من القطاع الخاص على تعزيز فهمهم لأصحاب الهمم، وتعزيز خدماتهم للوفاء باحتياجاتهم ودمجهم في المجتمع، وتمكينهم من التغلب على التحديات التي يواجهونها بشكل يومي.

    40 دولة

    ويشارك في معرض إكسبو أصحاب الهمم أكثر من 40 دولة بما في ذلك الإمارات والولايات المتحدة، وكندا، وكوريا الجنوبية، والمملكة المتحدة، وأستراليا، وقبرص، والهند، والصين، وإيطاليا، وجمهورية التشيك، والكويت، والأردن، والسعودية.

    ومن ضمن المعروضات مدون ملاحظات ذكي بنظام برايل مع سكرتيرة صوتية بذكاء اصطناعي، كرسي كهربائي متعدد الوظائف الرياضية، موزع ذكي للأجهزة التي يتم التحكم بها عن بعد، سيارات للتنقل، نظارات ذكية لمساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، جهاز إعجازي يشفي من التلعثم، أول ساعة ذكية في العالم بنظام برايل، وغيرها من المنتجات.

    مسؤولية

    تستعرض هيئة تنمية المجتمع بدبي جهود المسؤولية المجتمعية للهيئة بمساقاتها المختلفة، والتعريف بحزمة واسعة من الخدمات الاجتماعية لأصحاب الهمم، وفي مقدمتها «تطبيق سند للتواصل»، الذي يمكن أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة السمعية أو صعوبات النطق من التواصل بشكل سهل مع الأشخاص أو المؤسسات بمختلف لغات الإشارة. دبي - البيان

    طباعة Email