أكد أن حيادية إعلام الدولة عززت مصداقيته

سلطان بن أحمد: التلاحم سمة إماراتية

■ سلطان بن أحمد متحدثاً خلال الجلسة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس مجلس الشارقة للإعلام، أن التلاحم الوطني سمة أساسية للنسيج الشعبي الإماراتي منذ قيام دولة الاتحاد، إدراكاً من المجتمع لأهمية الالتفاف حول مصلحة الوطن، والعمل على مواصلة مسيرة التنمية التي تشهدها الدولة في مختلف القطاعات.

مشيراً إلى أن الاصطفاف الوطني لأبناء الإمارات يعكس مدى عمق الروابط وقوتها بين القيادة الرشيدة والشعب. وفي بداية الجلسة التي عُقدت أمس، ضمن فعاليات الدورة الرابعة لمنتدى الإعلام الإماراتي تحت عنوان «تعزيز التكامل الإعلامي»، أشار الشيخ سلطان القاسمي إلى أهمية التكامل بين مختلف مكونات المنظومة الإعلامية، لتبنّي خطاب موحّد ومتّزن يصل إلى عقل المتلقي وقلبه.

موضحاً أن ذلك التكامل يحقق فوائد عدة تعود بالنفع على المشهد الإعلامي كله، وعلى منظومة الاتصال الحكومي بشكل خاص. وأوضح أن التأثير الإيجابي للتكامل الإعلامي يمتد ليشمل تعزيز سياسات الاتصال الحكومي التي تعد بدورها عنصراً مهماً لعمل المؤسسات الحكومية، وهو ما دفع حكومة الشارقة إلى إطلاق العديد من الفعاليات المهمة مثل «المنتدى الدولي للاتصال الحكومي»، و«جائزة الاتصال الحكومي»، بغية تبنّي أفضل ممارسات الاتصال الحكومي، وترسيخ استخدامها بين الموظفين.

ونوّه القاسمي، الذي قام بدور مؤثر في تأسيس العديد من المؤسسات الإعلامية في إمارة الشارقة التي يأتي في مقدمتها مركز الشارقة الإعلامي، بضرورة توفير برامج التدريب المتطورة للكوادر العاملة في قطاعي الإعلام والاتصال الحكومي، بما يشمل الموظفين والمديرين، كلٌّ بما يتناسب مع احتياجاته والتزاماته المهنية وفق طبيعة عمله.

وعن سمات الخطاب الإعلامي المؤثر والبنّاء، أشار القاسمي إلى ضرورة الالتزام بالمبادئ المهنية الأساسية، وهي المصداقية والمهنية، ما يؤدي إلى اتساق النتائج المرجوة مع الأهداف الاستراتيجية، موضحاً أن الحيادية كانت أهم ميزات الإعلام الإماراتي طوال المرحلة الماضية، وهو ما عزز مصداقيته أمام الجمهور، على عكس بعض الوسائل الإعلامية التي تبنّت خطاباً إعلامياً محرضاً، مهملةً أخلاقيات المهنة، وفي مقدمتها المصداقية، ما أسهم في تأزيم الموقف الإقليمي بشكل كبير.

وأكد القاسمي أن وسائل الإعلام المحلية قدمت أداءً مميزاً، وظهرت بصورة مشرفة خلال المرحلة الماضية، على الرغم من التحديات الكثيرة، منوهاً بأن الإعلام الإماراتي يتسم بالوعي، وهو ما أهّله لأداء دور حيوي في دعم حالة الاصطفاف الوطني، من خلال كشف الحقائق والتصدي للأخبار الكاذبة والشائعات. وقال إن القيادة الرشيدة تقدّم نموذجاً يحتذى في التفاعل الإيجابي بين القيادة والجمهور.

Email