العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    مبنى جديد لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الطلبة

    13 تخصصاً تُثري البيئة الأكاديمية في جامعة الفجيرة

    تثري 13 تخصصاً متنوعاً البيئة الأكاديمية في جامعة الفجيرة، المؤسسة العلمية التي تعمل تحت مظلة حكومة الفجيرة ورعايتها، حيث كان صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، أطلق في الأول من يونيو 2016 الجامعة، بعد مرور 10 سنوات على عملها تحت اسم «كلية الفجيرة».

    وتهدف جامعة الفجيرة إلى تمكين الطلاب وإكسابهم المعرفة والمهارات، التي تمكنّهم من التميّز والتوسّع في مجالات العمل والإسهام الفعال في تحقيق رفعة الوطن وتقدمه. كما تسعى الجامعة إلى توفير فرص تعليم عالي الجودة في كل التخصصات، ودعم البحث العلمي والتطبيقي والدراسات العليا ورعاية الابتكار والتجديد والقيادة، وذلك لمجموعة من البرامج الأكاديمية الجديدة في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا.

    خطط

    ويؤكد سعيد بن محمد الرقباني، مستشار صاحب السمو حاكم الفجيرة، رئيس مجلس أمناء الجامعة، أن الجامعة واكبت في مسيرة عملها خطط التنمية في الدولة، فقامت على سبيل المثال بتحقيق إضافة جديدة على برامجها الأكاديمية والعلمية من خلال إدخال شهادة الماجستير، وهو الأمر الذي يعد دليلاً واضحاً على تماشي الجامعة مع خطة دولة الإمارات في تحقيق إنجازات في مجال التعليم العالي في فترة زمنية قصيرة نسبياً.

    ويشير الرقباني إلى أن جامعة الفجيرة خلقت شراكات استراتيجية مهمة مع جامعات الإمارات وخارج الدولة في إطار تبادل الخبرات وتوفير تعليم عالي الجودة متعدد التخصصات ومعتمد من وزارة التربية والتعليم وشؤون التعليم العالي، لافتاً إلى وجود خطة لدى إدارة الجامعة في زيادة التخصصات التي يتطلبها سوق العمل داخل الدولة.

    13 تخصصاً

    وتتألف جامعة الفجيرة من 4 أقسام تتفرع إلى 13 تخصصاً متنوعاً في إدارة الأعمال «عام»، وإدارة الموارد البشرية، والبنوك والاستثمار، والعلاقات العامة، والصحافة، والإعلان، والإعلام الرقمي، وأمن الشبكات والتجارة الإلكترونية واللغة العربية وآدابها، ويقوم بالتدريس فيها نخبة من الدكاترة وأساتذة جامعة بلغ عددهم 20 مدرساً ساهموا في دعم العملية التعليمية وتخريج أكثر من 261 طالباً منذ بداية إنشاء الجامعة.

    ويبلغ عدد طلبة الجامعة الحاليين 350 طالباً، ومن المتوقع زيادتهم مع تنفيذ خطط توسعة مبنى الجامعة، والانتهاء من إنشاء مبنى جديد يستوعب أعداد الطلبة والتخصصات الجديدة التي ستفتح، بحسب خطة الجامعة الاستراتيجية للعام 2020.

    وتقوم جامعة الفجيرة باتباع طرق التدريس الحديثة والتعليم الإلكتروني، كما تسعى إلى تعظيم المشاركة المجتمعية وخدمة أفراد المجتمع. من جانبه، يقول الدكتور محمد غرس الدين مدير الجامعة: إن الخطة الاستراتيجية لجامعة الفجيرة للعام 2016- 2020 تسعى إلى تحقيق رسالة الجامعة بتوفير تعليم عالي الجودة، ودعم الدراسات العليا والبحث العلمي، ورعاية الابتكار والتجديد والقيادة، من خلال برامج أكاديمية جديدة في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا، موضحاً أنه طرح، أول برامج التخصصات العلمية في الماجستير، وهو إدارة الأعمال MPA.

    نطاق معرفي

    يشير غرس الدين إلى أن أهم ما يميز الجامعة عن الكلية سابقاً هو البحث العلمي والدراسات العليا والقيم والأعراف الجامعية، إضافة إلى أن الجامعة تتميز بطيف واسع من التخصصات العلمية، واليوم يرتقي دورها إلى معظم الإمارات والدول المجاورة، من خلال تصميم برامج علمية وأنشطة بحثية جديدة.

    طباعة Email