العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    الإمارات تتقدم في مساواة الجنسين

    كشفت نتائج التقرير العالمي للفجوة بين الجنسين، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي 2017، عن تقدم الإمارات في المساواة بين الجنسين، حيث أظهر التقرير تحسن ترتيب الإمارات في مؤشر التقرير العالمي للفجوة بين الجنسين وتقدمها 4 مراتب، وانتقالها من المرتبة 124 إلى المرتبة 120 هذا العام، لتحل الثانية عربياً، بعد تونس التي تعد أفضل الدول أداءً في المنطقة وتحتل الترتيب 117، وجاءت مملكة البحرين بالمركز الثالث عربياً وترتيبها 126.

    وبحسب التقرير توقف تقدم المساواة بين الجنسين في عام 2017 بعد عقد من التقدم البطيء ولكن المطرد، ما أدى إلى اتساع الفجوة بين الجنسين على الصعيد العالمي للمرة الأولى منذ نشر التقرير العالمي للفجوة بين الجنسين لأول مرة في عام 2006 من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي.

    وخلص التقرير إلى أن اتساع الفجوة بين الجنسين في المساواة في قطاعات الصحة والتعليم والسياسة ومكان العمل، وذلك للمرة الأولى منذ بدء تسجيلها في عام 2006. ووفقاً للتقرير حازت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على أدنى ترتيب في المؤشر، حيث بلغ حجم الفجوة بين الجنسين 40%.

    فجوة عالمية

    وأظهرت نتائج التقرير أنه تم سدّ 68% من الفجوة العالمية بين الجنسين بشكل عام، مما يعد تراجعاً طفيفاً بالمقارنة مع عامي 2016 و2015، حيث تم حينها سد 68.3% و68.1% من الفجوة على التوالي. وجاء هذا التراجع نتيجة اتساع الفجوة بين الجنسين في مجالات التقرير الأربعة: التحصيل التعليمي، والصحة والبقاء على قيد الحياة، والفرص الاقتصادية، والتمكين السياسي. ويثير المجالان الأخيران قلقاً خاصاً لأنهما سجلا بالفعل أكبر الفجوات، وقد كانا يحرزان التقدّم الأسرع حتى هذا العام.

    وبمعدل التقدم الحالي، سيستغرق سد الفجوة بين الجنسين على الصعيد العالمي 100 سنة، مقارنة بـ83 عاماً بحسب تأشير العام الماضي.

    طباعة Email